وزارة الصحة المصرية تقرر حظر عمليات ختان الأناث نهائيا

قررت وزارة الصحة المصرية الخميس 27-6-2007 حظر عمليات ختان الإناث في جميع المراكز الطبية الحكومية والخاصة, وذلك بعد نحو أسبوع على وفاة طفلة أثناء محاولة ختانها في صعيد مصر.


وتوفيت الطفلة بدور أحمد شاكر (11عاما) الخميس الماضي في محافظة المنيا (320 كيلومتراً جنوب القاهرة) أثناء عملية ختان أجرتها طبيبة في عيادتها الخاصة، وقالت تقارير أن الطفلة تلقت جرعة تخدير زائدة قبل إجراء العملية.

وأوضح وزير الصحة المصري حاتم الجبلي أن إلغاء عمليات ختان الإناث يأتي "استجابة لمطالب العديد من الجهات والمنظمات بعد وفاة الطفلة بدور، وأضاف الجبلي في تصريح للصحافيين أن قرار وزارة الصحة يحظر على الأطباء وأعضاء هيئات التمريض وغيرهم إجراء أي قطع, أو تسوية, أو تعديل لأي جزء طبيعي من الجهاز التناسلي للأنثى سواء تم في المستشفيات الحكومية أو غير الحكومية أو غيرها من الأماكن الأخرى.

وكان مفتي مصر علي جمعة أصدر فتوى بتجريم عمليات ختان الإناث بعد وفاة الطفلة, الذي أثار ضجة إعلامية كبيرة وأعادت فتح ملف ختان الإناث.

وتنتشر عادة ختان الإناث في الريف المصري في شمال البلاد وجنوبها ويعتقد السكان انه وسيلة للحفاظ على عفة الفتيات، فيما تقول تقارير أن أكثر من 80% من المصريات تعرضن للختان الذي يعتقد بأنه يسبب برودة جنسية عند الفتاة التي تتعرض له.