هام جدا للأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية

على الأم المرضعة الالتزام ببعض التعليمات الهامة خلال تلك الفترة بحيث تتجنب تناول أطعمة معينة وتحقق توازناً في نظامها الغذائي، هذا مع مراعاة بعض العادات الصحية أيضا، وهنا بعض النصائح الهامة التي تخص هذا الموضوع تعالي لتتعرفي عليها.

إلى الأم المرضعة:

- حاولي تناول خمس وجبات من الفاكهة على الأقل وكذلك الخضروات كل يوم، ولا تنسي أن الفاكهة المجففة والخضروات المجمدة والعصائر غير المحلاة كلها تحسب ضمن هذا.
- احرصي أن يتضمن نظامك الغذائي على النشويات مثل الخبز المصنوع من القمح الكامل، الأرز البني والبطاطا.
- الحصول على الكثير من الألياف من الحبوب، المعكرونة البني، الفواكه والخضروات.
- يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين خاصة من الدجاج، السمك والبيض بحيث لا يقل عن مرتين في الأسبوع.
- هام جدا تناول الكالسيوم والبروتين الموجود في منتجات الألبان مثل الحليب، الجبن والزبادي.
- بما أنك تمدين طفلك بكثير من السوائل خلال الرضاعة لذلك يجب عليك شرب كمية وفيرة من المياه، مع تجنب الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تؤثر على طفلك وتجعله مستيقظاً دائما، وبدلا من تناول القهوة، الشاي أو المشروبات الغازية استبدليها بالأعشاب، العصائر أو المياه المعدنية.

- يؤثر شرب الكحوليات على طفلك ويسبب بعض المشكلات ومنها:

1- عدم تحكم الحلمة في اللبن مما يجعله ينساب لاإراديا.
2- يمتزج الكحول بلبن الأم ويؤثر سلبا على الطفل.
3- يغير رائحة لبن الأم ويضايق الطفل ويجعله يمقت مذاقه.
4- التأثير السلبي على نوم الطفل.
5- التأثير على جهازه الهضمي.
- تجنبي تماما التدخين خلال فترة الرضاعة الطبيعية لأنه يعرض طفلك للنيكوتين الذي يمتزج باللبن، وإذا لم تدخني خلال فترة الحمل حاولي أن لا تفعلي ذلك بعد مولد طفلك، وإذا كنت لا تستطيعين مقاومة التدخين استخدمي بديلا علاجيا وهذا بعد استشارة الطبيب.

حاولي التأكد من وضع جسمك:

تأكدي دائما من أنك تشعرين بالراحة قبل تقديم ثديك لإرضاع طفلك، فهذه من أهم خطوات الرضاعة، لأن الفشل في ذلك سوف يؤذي ظهرك ويعرضك أنت وطفلك للخطر.

قربي كلا ثدييك من طفلك:

عند إرضاع طفلك قدمي له ثدييك الاثنين لأن اللبن الموجود داخل أحد الثديين قد لا يكفيه حتى يرضع طفلك ويصل لمرحلة الرضا والشبع وعندما يشبع سوف يترك ثديك تلقائيا، وفي هذه الحالة لاتقلقي أو تحاولي الإفراط في إرضاعه.

استخدمي مرطب طبيعي:

من النصائح الهامة والتي قد لا تعلمينها أن تدلكي حلمة الثدي ببعض قطرات الحليب بعد كل مرة ترضعين بها طفلك، وهذه طريقة طبيعية تمنع جفاف الثدي أو الحلمة وتجعلها ذات ملمس ناعم فهي وسيلة للترطيب.

انتبهي لحنان الثديين:

إذا لاحظت حنو ثدييك خلال الأيام الأولى القليلة من الرضاعة الطبيعية لا تندهشي لأن هذا طبيعي جدا، لكن إذا لاحظت أنهما قاسيين لفترة من الزمن عليك استشارة طبيبك فقد يكون ذلك نتيجة إما لالتهاب الثديين أو الإفراط في إنتاج اللبن، وعند الإسراع في استشارة الطبيب سوق يوفر عليك الكثير من الألم.