لطردهما طاهية بسبب حملها .. تغريم ستينغ وزوجته 50 ألف دولار

قضت محكمة عمالية في بريطانيا بأن يدفع نجم الروك البريطاني ستينغ وزوجته ترودي ستايلر 50 ألف دولار تعويضا لطاهية طرداها من العمل لأنها حامل.
وكانت جين مارتن، التي عملت طاهية لدى عائلة ستينغ، قد رفعت دعوى في يوليو (تموز) من العام الماضي تدفع فيها بأنها طردت من العمل بعد أن أعلنت أنها حامل. وقالت متحدثة باسم المحكمة إن القاضي خلص إلى أن ستينغ وزوجته مذنبان بالتمييز على أساس الجنس وأمر بتعويض للطاهية قدره 24944 جنيها إسترلينيا (50 ألف دولار).


وقال متحدث باسم ستايلر، حسب رويترز، إنه تم التقدم بطعن في الحكم وإن جلسة الاستماع أظهرت تحيزا ضد زوجة ستينغ. وأضاف «ما زال موقف ترودي هو أنها ـ كامرأة وأم ـ لم تميز قط في حياتها بين شخص وآخر على أساس الجنس ولن تفعل ذلك مطلقا».

وعملت مارتن، 41 عاما، لدى الزوجين الشهيرين لثماني سنوات تقريبا، وكانت تتقاضى حوالي 55 الف دولار سنويا. وقالت الطاهية أمام المحكمة إن الأمور لم تعد على ما يرام بعد أن أبلغت ستايلر أنها حامل في عام 2005. وأضافت أن ستايلر كانت تفرط في الطلبات بل إنه تملكها الغضب في إحدى المرات عندما تغيبت عن العمل. ومضت قائلة إنها لم تعد أيضا تتلقى هدايا ثمينة في عيد ميلادها ولم تقدم لها سوى باقة من الزهور في عيد ميلادها الأربعين بعد أن كانت تحصل في السابق على ساعات وحلي ثمينة.

وعلى صعيد ذي صلة تتصاعد حاليا شكاوى السيدات الحوامل في سنغافورة من فصلهن من وظائفهن، كما ذكر تقرير لوكالة الأنباء الألمانية أمس. وقد صار الكثير من النساء الحوامل في سنغافورة يشتكين من تعرضهن للتمييز في العمل وذلك في ظل الاستغناء عن العديد منهن. وتضاعف عدد النساء الحوامل اللاتي فقدن وظائفهن نحو ثلاث مرات ليصل إلى 71 سيدة العام الماضي مقابل 25 فقط في عام 2004. وقالت صحيفة «ذي سترايتس تايمز»، استنادا إلى بيانات نشرتها وزارة القوى العاملة، إن 21 امرأة حاملا فقدن وظائفهن خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

وبموجب قانون العمل في سنغافورة، لا يحق لصاحب العمل فصل عاملة بسبب الحمل أو خلال فترة إجازة الوضع التي تحصل عليها لرعاية مولودها.