ممارسة التاي تشي داخل حمام السباحة .. فوائد عظيمة وآثار جمة !!

التاي تشي هو فن صيني قديم يعمل على التركيز والتوزان بدلا من السرعة والقفز أو الركلات، فهو في الأصل كان فنا قتاليا، ولكن مع الوقت أصبح عن التأمل وتدفق الحركة، وهو الأمر الذي تزداد فوائده في المياه.
وعندما ننتقل بالتاي تشي من الأرض إلى حمام السباحة، فإنه لا يجعل فقط التدفق أسهل، بل يمدنا أيضا بالثبات والمقاومة. تتم ممارسة التاي تشي في مجموعة متنوعة من النوادي الصحية، وهو ما يعرف بتاي تشي المياه أو أكوا تشي.

- خصائصه:

في التدريب العادي، يقف الشخص مستقيما صدره إلى كتفه داخل المياه العميقة، ثم يقوم بسلسلة من الحركات البطيئة باستخدام الأذرع والجذع والساقين. يتطور التدفق مع استهلاك المزيد من الأكسجين والسعرات الحرارية، وتضاف الموسيقى والتنفس العميق للشعور بالاسترخاء والهدوء، وينصح بأن يكون في المياه الدافئة تجنبا لانخفاض درجة حرارة الجسم.

- الفوائد البدنية:

يزيد التاي تشي في حد ذاته من قوة العضلات، والقدرة الهوائية وكذلك الطاقة والقدرة على التحمل وتحسين مدى الحركة والمرونة وخفة الحركة والتوازن.  ومن جانبه يحقق الطفو على الماء المزيد من الثبات والتوازن بغض النظر عن عقبات الوزن، كما أن المقاومة الإضافية للماء تزيد من استهلاك الأكسجين والطاقة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين الدورة الدموية.
ويعد المدربون من أنه يساعد في تخفيف مجموعة متنوعة من الشكاوى الصحية مثل الألم المزمن واضطرابات الدورة الدموية، ومشاكل في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

- الفوائد النفسية:

مع التركيز التأملي على التنفس، يعتبر التاي تشي من أفضل التمرينات لخفض التوتر والقلق، وأن الماء يعمل على ترسيخ ذلك التأثير لأن المتدرب يشعر بنعومة وسلاسة التدفق بدلا من مجرد تصوره.
فالتركيز على الحركات الصغيرة لليد والمعصم يعزز من اليقظة العقلية، بينما التنفس العميق والموسيقى الهادئة والماء الدافئ يخلق شعورا بالاسترخاء.

- مدى توافقه مع العمر:

يضع التاي تشي القليل من الضغط على العضلات والمفاصل، مما يجعله متناسبا مع جميع الأعمار ومستويات اللياقة. ومع ممارسة التاي تشي في المياه فإنها تخفف من ذلك التأثير بشكل أكبر، وكل من المعالجة المائية والتاي تشي تساعد مرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل بشكل ملحوظ. ومن هذا المنطلق.. يعد التاي تشي مناسبا لكبار السن الذين لا يمكنهم ممارسة التمرينات الرياضية.