تورم أطراف النساء في فصل الشتاء .. إليك العلاج

تشتكي بعض النساء من تورم أطرافهن في الشتاء وهي أصابع اليد والقدمين؛ حيث يبدأ بحدوث التهابات في الأطراف، وشعور بالتآكل والهرش، ثم التضخم تدريجيًّا؛ حتى يصل الأمر إلى خروج سائل أبيض منها يشبه الماء.
ومن جانبهم يرجع الأطباء هذه الحالة من تورم الأطراف في الشتاء نتيجة لوجود خلل في الدورة الدموية الطرفية، ونتيجة لهذا الخلل يصعب على الدم الوصول إلى الأطراف بشكل كافٍ في الجو البارد، لهذا يحدث هذا التورم.
وفي هذه الحالة يجب على المرأة التي تشتكي من هذه الحالة اتباع بعض الوسائل الوقائية لتفادي حدوث تلك الحالة مثل: ارتداء قفاز مع بداية الشعور ببرودة الجو، وعدم تعريض يديها ورجليها للمياه شديدة البرودة، كما يجب تجفيفهما جيدًا بعد غسلهما. يمكن أيضًا أداء بعض التمرينات الخاصة بتنشيط الدورة الدموية الطرفية، مثل: ثني وفرد الأصابع، مع رفع الذراعين إلى أعلى.

الالتهاب الجلدي الحاد:

يحدث لكثير من النساء أن تصاب الأجزاء الطرفية من أجسامهن (اليدين والقدمين والأنف والأذنين) بحالة التهاب جلدي حاد يتميز باللون الأزرق للجلد، وتورم الأصابع وبرودتها طوال النهار مع حدوث حرقان وحكة بها خاصة أثناء الليل عندما تأوي إلى فراشها، وهذه الحالة أيضا تنطبق على الرجال.
وفي الحالات الشديدة قد يؤدي التهاب الجلد إلى حدوث تقرحات بالجلد، وهذه التقرحات والتقيحات تزيد من شدة الإصابة، وهذه الحالة قد تعاود المريض سنويا في الجو البارد من السنة، وأكثر الناس تعرضا للإصابة بها الأطفال وضعاف الصحة ومن تكون الدورة الدموية عندهم ضعيفة، والمصابون بالأنيميا، والإناث أكثر استعداداً للإصابة بها من الذكور.
ويقول الخبراء إنه يحدث لكثير من النساء أن تصاب الأجزاء الطرفية من أجسامهن بالتهاب جلدي حاد يؤدي إلى تغيير لون الجلد إلى الأزرق‏ وتورم الأصابع وبرودتها طوال النهار‏ مع حدوث حرقان وحكة خاصة أثناء الليل‏.

الوقاية من تورم الأطراف:

- يجب على المعرضين للإصابة بهذه الحالة أن يدفئوا أطرافهم بالملابس الصوفية والجوارب والقفازات، كما يجب الاغتسال بالماء الدافئ المائل إلى السخونة، وكذلك تناول المقويات العامة والفيتامينات والإكثار من تناول المواد الزلالية واللحوم مع مراعاة القواعد الصحية في التغذية.
- ممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس والهواء النقي‏ وعلاج أي بؤر موجودة بالجسم، كما يفيد الكالسيوم مع فيتامينات "د‏,‏ج‏,‏ك‏"‏ وكذلك حمض النيكوتيبنيك‏ وتفيد الأشعة فوق البنفسجية في بعض الحالات.