متى أشفى من ارتفاع ضغط الدم .. وأتخلص من هذه الأدوية؟

ارتفاع ضغط الدم مرض يحتاج للعلاج مدى الحياة، لذا يخطئ معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم في إطلاق أسئلتهم المتكررة عن وقت الشفاء، والصواب أن هذا المرض ليس له علاج شاف، ولكن هناك علاج فعال للسيطرة على ارتفاعه وجعله في المستوى الطبيعي عند القراءة التي تشير لأقل من 120/ 80 مللم زئبق. ويعرف ارتفاع ضغط الدم بالقراءة المتكررة التي تشير إلى قراءات أعلى من 140/ 90 ملم زئبق.
يجري تشخيص ارتفاع ضغط الدم، عادة، صدفة خلال زيارة الطبيب لأي استشارة أخرى. والمهم أن يجري قياس الضغط في وضع الجلوس وأن يكون في جو من الراحة والهدوء لمدة 10 دقائق قبل قراءة ضغط الدم.
وإذا وجد أن ضغط الدم كان مرتفعا، فإنه ينبغي إعادة الفحص في وقت لاحق، وذلك لأن قراءة واحدة لضغط الدم عند مستوى (140/ 90 مللم زئبق أو أكبر) عادة لا تكفي لتشخيص نهائي لارتفاع ضغط الدم.
إن غالبية حالات ارتفاع ضغط الدم لا يعرف لها سبب محدد، والبعض يكون ناتجا عن أسباب ثانوية متعددة، مثل أمراض الكلى، وأمراض الغدة النخامية، وأمراض الغدة الكظرية.. وغيرها كثير.
ويمكن لمن يتعاطى جرعات عالية من الكورتيزول أن يصاب بارتفاع ضغط الدم، بسبب احتباس السوائل عن طريق زيادة استيعاب الصوديوم، مما يزيد من حجم البلازما، مسببا ارتفاع ضغط الدم.
إن عدم معالجة ارتفاع ضغط الدم في الوقت المناسب يعرض المريض لمضاعفات متعددة وخطيرة مثل اعتلال شبكية العين مع تغييرات في البصر، وألم في الصدر، وشعور بالاختناق، ومشكلات في الكلى، وعدم القدرة على الانتصاب، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية. 
كل هذا قد يحدث دون أعراض واضحة، ولذلك يطلق على ارتفاع ضغط الدم القاتل الصامت، حيث تظل المشكلة كامنة إلى أن تظهر أعراض المضاعفات، فيبدأ الشعور بالدوار، وألم يشبه الضجيج في الرأس والصداع، وقد يصل الأمر للشعور بألم في الصدر وضيق في التنفس، وعدم وضوح الرؤية والارتباك، وفي هذه المرحلة يجب الانتقال إلى قسم الطوارئ لإسعاف المريض.

والنصيحة الطبية لكل من اكتشف أن لديه ارتفاع ضغط الدم أن يتبع الآتي:

- عدم تجاهل المرض؛ سواء في متابعة قياس ضغط الدم بانتظام، أو عمل الفحوص الدورية التي ينصح بها الطبيب المعالج، أو أخذ العلاج.
- يجب الحرص على أن يكون ارتفاع ضغط الدم تحت السيطرة دائما.
- عدم اليأس من تناول العلاج الموصوف من قبل الطبيب مدى الحياة، وعدم انتظار لحظة الشفاء من المرض، وإنما العمل على السيطرة عليه بتناول العلاجات الفعالة.
- تجنب الملح أو الحد من تناوله إلى أقل من غرامين.
- المحافظة على الوزن الطبيعي.
- اتباع نظام غذائي صحي بالتعاون مع اختصاصي التغذية.
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميا.
- إضافة إلى إجراء تغييرات في نمط الحياة، يجب الانتظام في تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم.