لكبار السن : تفاحة يوميا تعادل عقار الإستاتين

بشرة سارة لمن هم فوق الـ 50، فتناول تفاحة واحدة يوميا تقيك من الإصابة بالنوبات القلبية، ويمكن أن تكون على نفس القدر من الفاعلية عند تناول عقار الإستاتين. وقد تماشت مزاعم علماء من جامعة أوكسفورد في إحدى دراساتهم مع المثل الشهير بأن تفاحة يوميا تطرد الطبيب بعيدا.
ومن ناحية أخرى رجحت تقديرات العلماء بأن إضافة تفاحة واحدة إلى النظام الغذائي اليومي لمن هم فوق الـ 50 تمنع أو تؤخر 8500 من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
وتعد المنافع الصحية هي مماثلة تماما للأثر الذي يحدثه عقار الإستاتين، هذا الذي يوصف لمن فوق الـ 50 ولا يتعاطون أدوية أخرى لتقليل الكوليسترول.

وفي حديثه يذكر الدكتور Adam Briggs من جامعة أوكسفورد بأن:

"تلك الدراسة تظهر كيف يمكن للتغيرات البسيطة في النظام الغذائي واتباع نمط حياة صحي أن يقي من أمراض القلب والدماغ".

وأضاف:

"نظرا وأنه ليس هناك من قام بوصف التفاح كي يحل محل الإستاتين، فلابد من الحصول على أقصى استفادة من خلال تناول الكثير من الفاكهة". وفي دراسة نشرت في الصحيفة البريطانية، استخدم الباحثون النماذج الرياضية لتقييم أثر وصفة التفاحة اليومية لجميع كبار السن.
وافترضوا أن ثلاثة أرباع ممن يتناولون التفاح على أساس يومي، تبقى لديهم مستويات السعرات الحرارية ثابتة. وقدروا بأن 5.2 مليون شخص مؤهلون للحصول على عقار الإستاتين في المملكة المتحدة وحدها، وإذا شرع قانون لوصف الإستاتين لمن هم فوق الـ 50 كما يرغب الأطباء، فسوف يلحق بهم 17.6 مليون آخرين.
ولكن هذا أيضا يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من الآثار الجانبية الأخرى، بما في ذلك 1000 حالة أخرى من أمراض العضلات وأكثر من 10.000 تشخيص بمرض السكري.
أفاد الباحثون أيضا بأن توفير الإستاتين على أساس يومي لـ 17.6 مليون شخص من كبار السن من شأنه أن يخفض من عدد أمراض القلب والأوعية الدموية إلى 9400 حالة.
ولكن تقديم التفاح لـ 70 % من الأشخاص- 22 مليون شخص- يمكن أن يحول دون 8500 من وفيات أمراض القلب.