نصائح حول علاج حالات ضعف البصر

من الخطأ أن ينصح البعض بالإكثار من تناول أغذية معينة، مثل الخضراوات الورقية والجزر، بوصفها علاجا مباشرا لأمراض العيون، خاصة ضعف البصر، فليس هناك أي دليل علمي يدل على أنها تحسن أو تحمي الرؤية لدى الذين لا يعانون من سوء التغذية.
 
لقد نفى صحة ذلك أخيرا البروفسور نيل بريسلر Neil Bressler أستاذ طب وجراحة العيون في «معهد ويلمر» للعيون في «كلية جونز هوبكنز للطب»، وأضاف أن اتباع النظام الغذائي الصحي قد يساعد في السيطرة على زيادة الوزن، المرض الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومضاعفاته الخطيرة على العين بإصابتها باعتلال الشبكية السكري الذي يتلف الأوعية الدموية في الشبكية في الجزء الخلفي من العين. أما ضعف الرؤية كقصر وطول النظر فلا علاج لهما غذائيا أو دوائيا سوى خيار استخدام النظارات الطبية ذات التقنية العالية، أو الجراحة بالليزر.
 
وبالنسبة لتصحيح الرؤية بالليزر الذي يعيد تشكيل القرنية (وهي الجزء الدائري في مقدمة العين) لعلاج حالات قصر النظر، أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، فهناك نوعان رئيسان لهذه التقنية: طريقة الليزك التقليدي، وفيها يقطع الجراح شريحة من سطح القرنية ثم يستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية. 
 
وطريقة اقتطاع القرنية بالانكسار الضوئي PhotoRefractive Keratectomy (PRK)، وفيها يقطع الجراح طبقات ميكرونية رقيقة من الأنسجة الخارجية للقرنية. وقد حققت التقنيات الحديثة نتائج جيدة، وصلت إلى حصول 9 من 10 من المرضى الذين خضعوا لعمليات الليزك على قوة إبصار ما بين 20/20 و 20/40.
 
ولا بد من تحذير من تجاوزت أعمارهم الأربعين قبل إجراء عمليات تصحيح النظر، من أن جراحة الليزر بجميع أنواعها قد لا تغني الشخص عن النظارة أو العدسات اللاصقة، ذلك لأن هذا الإجراء لا يمكنه تصحيح طول النظر الشيخوخي أو منعه. لذلك سيظل الشخص بحاجة إلى الاستعانة بنظارات القراءة.
 
نصائح حول ما يجب عمله وما لا يجب للعناية بالعين:
- إن أسعد الناس بنتائج جراحة تصحيح الرؤية هم أولئك الذين لا يمكنهم العمل دون النظارات.
 
- ينصح باختيار جراح العيون المعتمد الذي يعمل بمركز يجري ما لا يقل عن 250 عملية في السنة.
 
- إن كلتا الطريقتين الليزيك و«PRK» هما على الدرجة نفسها من الجودة، واختيار إحداهما يعتمد في الغالب على سمك القرنية.
 
- أما لمستخدمي النظارات الطبية، فهي على أنواع، ويجب أن تتوفر فيها مواصفات خاصة، واختيار أحدها يعتمد على درجة ضعف الرؤية.
 
- لدرجات الضعف البسيط، يمكن استخدام عدسات بلاستيكية عادية.
 
- لدرجات الضعف العالية، لا ينصح باستخدام البلاستيك العادي لأنها ستكون سميكة، وإنما ينصح باستخدام عدسات من الزجاج أو نوع خاص من البلاستيك يكون رقيقا وخفيفا.
 
- لضعف البصر المزدوج بين قصر البصر وطول النظر الشيخوخي، ينصح باستخدام عدسات متدرجة القوة توفر رؤية عالية الوضوح للمسافات المختلفة.
 
- عمل الفحص الدوري للعينين حسب توصية الطبيب، يكشف مبكرا عن أي اضطراب يحدث فيهما، وينقذ من العمى في كثير من الحالات.