طرق رجيم تسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد فاحذريها

هناك عدد كبير جدا من أنظمة الرجيم الغذائية التي تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة وللأسف لا تدركها معظم النساء عند بدء نظام غذائي، وفي الحقيقة تعتبر هذه الأنواع من الرجيم من أسوأ الأشياء التي تفعلها النساء عند الرغبة في الحفاظ على وزنها وشبابها لأنها تأتي بنتائج عكسية.
 
ومن الأشياء التي يسببها النظام الغذائي السيء ظهور التجاعيد، جفاف البشرة وضعف وظائف الغدة الدرقية مما يؤذي الجسم كله ويضعف مقاومته الطبيعية المضادة للتجاعيد.
 
لذا بدلا من اتباع حمية غذائية يجب عليك اختيار الأطعمة الصحية التي تساعد على مقاومة التجاعيد وهذا الأفضل لتحافظي على إطلالة شبابية، ولتحقيق ذلك احذري من أنواع الرجيم التالية لأنها على العكس تساهم في ظهورها.
 
الرجيم الذي يسبب نقص الكولاجين:
تسبب معظم أنواع الرجيم والحميات الغذائية القاسية نقصاً في البروتين وهو من أهم الأسباب التي ينتج عنها ظهور التجاعيد، وهم يقللون البروتين معتقدين أنه يسبب زيادة في الوزن، لكن العكس صحيح.
 
ومع ذلك لا يجب أيضا زيادة جرعة البروتين لأن الإفراط فيه يسبب تقدم سن البشرة، والأفضل تناول مقدار كاف بدون نقص أو زيادة.
 
لأن كليهما يسبب نقص الكولاجين لأن الكولاجين يتكون أساسا من البروتينات والدهون وأي نظام غذائي ينقص فيه البروتين أو يزيد، لأن الزيادة تسبب الانتفاخات وترهل الجلد السريع.
 
وللحصول على نسبة متوازنة من البروتين يجب تناول مقدار يتراوح بين 20 إلى 30 جرامات منه في كل وجبة و10 جرامات في كل وجبة خفيفة، وأفضل اختيارات هو السمك، الزبادي منزوعة الدسم، بياض البيض،الدجاج العضوي، الديك الرومي العضوي والحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا.
 
الرجيم قليل الدهون:
قلة الدهون شيء آخر عليك تجنبه إذا فكرت في اتباع رجيم معين، لأنه يسبب سرعة ظهور التجاعيد نتيجة لنقص مرونة وليونة البشرة، ولأن إنتاج الكولاجين يحتاج إلى دهون صحية جلدك بحاجة إليها ليبدو متألقاً بتوهج.
 
وللاستمتاع ببشرة شابة يجب اختيار أنواع صحية من الدهون عالية الجودة ومنها:
- المكسرات النيئة.
 
- البذور. - الأفوكادو.
 
- زيت الزيتون غير المسخن.
 
- زيت جوز الهند الطبيعي.
 
- زيوت السمك.
 
- قليل من البيض أسبوعيا.
 
ويفضل البيض العضوي لاحتوائه على الدهون الصحية أوميجا3.
 
الرجيم به نقص في فيتامين a:
إذا كنت خائفة من تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات فأنت غالبا تتجنبين الخضروات عالية النشويات مثل البطاطس الحلوة والكوسة الشتوية، فإذا فعلت ذلك أنت تحرمين جسمك من فيتامين A، وهو متوفر جدا في البطاطا الحلوة، الكوسة الشتوية، الجزر والقرع.
 
فهذه من أفضل أنواع مصادر الكربوهيدرات المفيدة جداً لوجهك، لذلك احرصي على تناولها، حيث يوجد فيتامين A بها في صورة البيتاكاروتين وهو من أول العناصر الغذائية التي تمنع ظهور التجاعيد، الشيخوخة كما تعزز مناعة الجسم.
 
واتباع أي نظام غذائي يحرمك من تناول الكربوهيدرات الصحية من أجل خسارة الوزن غير ضروري لأن الكربوهيدرات بها الكثير من المياه وتشعرك بالامتلاء السريع مما يقلل الرغبة في تناول الطعام وبالتالي خسارة الوزن أسرع من الطريقة التي تتجنبيها به.
 
الرجيم الذي يضعف الغدة الدرقية:
لا تهتم كثير من النساء بالتأثير الذي تتعرض له الغدة الدرقية عند اتباع رجيم غذائي معين خاصة الذي ينقص فيه الكربوهيدرات لفترات طويلة؛ فهذا خطأ تقع فيه معظم النساء، وهذا يبطيء من عمل الغدة الدرقية وبالتالي يؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي، مما يسرع في ظهور التجاعيد.
 
الرجيم الذي ينقص به فيتامين E:
يمثل فيتامين E أحد أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها في أي نظام غذائي لتجنب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد، البيض، اللوز، الزيوت النباتية، الأفوكادو من الأغذية الغنية به، لكن لسوء الحظ عندما تتبع المرأة رجيم معين تتجنب الأطعمة الحيوانية أو التي تحتوي على دهون عالية وهذا خطأ كبير واختيار غير ضروري للحمية الغذائية.
 
وتناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين E لا يفيد جسمك مثلما تفعل الأطعمة الطبيعية ولأن جسمك يفضل أنواع الطعام سهلة الامتصاص فعليك تناول الكوسة، الأسماك والسبانخ.
 
جفاف الجلد:
إن جفاف البشرة من العوامل الرئيسية الناتجة عن اتباع رجيم معين وينتج عن تجنب الدهون الصحية التي تغذي الجسم، وهذا الرجيم يحدث تشققات وتقشير الجلد والتجاعيد.
 
وينتج جفاف البشرة من تجنب الأطعمة الصحية عالية الدهون مثل المكسرات، البذور، الأفوكادو، زيت جوز الهند، زيوت السمك مثل السالمون ويجب الحرص على تناول هذه الأطعمة لأنها تحسن من عملية التمثيل الغذائي ولا تؤذيه كما تساهم في خسارة الوزن.
 
الرجيم الذي يؤدي إلى نقص الحديد:
يؤدي النظام الغذائي أو الرجيم الذي ينقص به مستويات الحديد إلى الإرهاق والإعياء وظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة أيضا، فالحديد هام جدا لتكون خلايا الدم الحمراء ويوجد في أطعمة صحية مثل البيض، الزبادي السالمون أطعمة البحر، الشوكولاتة، المكسرات والحبوب.
 
اعلمي أن نقص الحديد يجعل بشرتك شاحبة، ليس بها حياة كما يبطيء من عمل الغدة الدرقية.