حكم بالسجن على رئيس «وول مارت» أكبر سلسلة متاجر في العالم

أصدرت محكمة الاستئناف الفيدرالية في سنت لويس (ولاية ميسوري) الأميركية، حكما لصالح الادعاء العام بضرورة دخول توماس كوغلين، الرئيس السابق لشركة «وول مارت»، اكبر سلسلة متاجر في العالم الى السجن على أن تحدد مدة السجن في وقت لاحق.


في المقابل أعلن أمس، الكن وليم تايلور محامي المتهم ان موكله، مصاب بأمراض بالقلب، والسكري، والبدانة، وعدم القدرة على النوم، مفيدا بأنه لا يقدر على دخول السجن. وأن المحامي سيستأنف الحكم الذي أصدرته المحكمة حتى يجنب موكله السجن.

يشار الى ان روبرت داوسون، قاضي محكمة فيدرالية في فورت سميث (ولاية آركنسا) أصدر حكماً بأن كوغلين لا يجب أن يدخل السجن، وذلك بسبب صحته، ولهذا حكم عليه بالسجن داخل منزله لمدة سنة، مع غرامة ربع مليون دولار.

وكان كوغلين قدم الى المحاكمة بتهمة التلاعب في أوراق واموال الشركة، وعدم دفع ضرائب. واعترف بأنه استعمل بعض اموال الشركة لشراء معدات رياضية، وطعام لكلابه، وألعاب أطفال، وملابس داخلية، وصابون، وخردوات اخرى. واعترف انه سرق من متجر للشركة بطاقات تهنئة، وخردوات أخرى. كما اعترف أنه لم يدفع ضريبة دخل شخصية لسنة 2000. وقدمت للمحكمة ايصالات توضح ان المتهم دخل، قبل سنتين، متجرا تابعا لشركة «وول مارت» في جوبلن (ولاية ميسوري)، وهو يحمل بطاقة مسروقة من الشركة، واشترى صناديق من المشروبات والثلج.

فيما اعترف المتهم بهذه التهمة، وبرره بأنه فعل ذلك لـ«سوء وضعه المالي». لكن ممثل الحكومة (الادعاء العام) استأنف الحكم ضد السجن المنزلي. وقال ان القانون ينص على ان يكون الحكم بسنتين سجناً لارتكاب مثل هذه الجرائم، وان المتهم استغل ثروته (التي تقدر بـ30 مليون دولار) للدفع الى أفضل المحامين حتى لا يدخل السجن. وشكك ممثل الحكومة في ان تكون أمراض المتهم خطيرة الى درجة لا تسمح بدخوله السجن.

يشار الى أن شركة «وول مارت» هي أكبر شركة خردوات في العالم، وأسسها قبل 40 سنة، سام وولتون (كان اسم الشركة «وولتون مارت»). ولها فروع في 100 دولة، وبلغ دخلها في السنة الماضية 350 مليار دولار، وأرباحها 11 مليار دولار، ويعمل فيها مليوني شخص.