أخطاء في تصفيف شعرك تظهرك أكبر من عمرك

أحسن ما في الشعر أن بإمكانك تنويع مظهره وتطويره بشكل عصري كما تريدين، لكن المؤسف أن معظمنا لا يميل إلى التغيير بل ويخشى منه، ونقع في أخطاء تتسبب في إظهارنا بصورة أكبر من أعمارنا، وبما أن الشعر تاج المرأة فتلك الأخطاء هي أول ما يلاحظه الآخرون عند مقابلتك، فلا تسمحي لهذه الأخطاء أن تحرمك من إطلالتك الشابة.
 
تصفيفة الشعر:
سواء كان شعرك طويلاً أو قصيراً مجعداً أو مفروداً، سيحدد شكل وجهك بطريقة جذابة أو غير ذلك، والسر في اختيار تصفيفة الشعر المناسبة التي تكمل ملامح الوجه يكمن في اختيار التصفيفات التي تخلق توازناً أو صورة بصرية، ولا شيء يمكنه حرمانك من المظهر الشاب أكثر من التركيز على العيوب والسلبيات، وهذا ما يمكن أن تلعبه تصفيفة الشعر.
 
وبشكل عام يناسب المرأة ذات الوجه الطويل تصفيات الشعر متوسط الطول ذات الطبقات أو الممتلئة لأنها تضيف للوجه نعومة وامتلاء.
 
أما صاحبات الوجه المستدير أو المربع تبدين جميلات مع التصفيفات المرتفعة أو الطبقات التي تمنح الوجه شكلاً ونعومة.
 
التمسك بشكل واحد:
إذا كنت من النوع الذي يتمسك بتصفيفة واحدة لسنوات لأنك تلقيت الكثير من كلمات الإعجاب والمجاملة عليها لعشر أو خمس سنوات فحان الوقت للتغيير، لأن كل شيء يتغير ويصبح قديماً بعد مرور سنوات عليه؛ لذا ينصحك الخبراء بعمل بعض التغييرات في شعرك كل عام كأن تجعليه طبقات أو تقصريه قليلا، ولا يجب أن يكون التغيير كبيرا، لكن بسيطاً ليجعل وجهك عصرياً متجدداً وشاباً.
 
يستثنى من هذه القاعدة من لها تصفيفة أو قصة شعر تناسب كل العصور ولا تقدم بمرور الزمن لتصبح سمة مميزة لها، مثل محررة مجلة فوج الشهيرة "آنا ونتور" التي استمرت بنفس شكل الشعر لربع قرن.
 
والأفضل أن تسألي مصففة شعرك عن مظهر تصفيفتك أو قصتك الحالية إذا كانت جيدة أم أنها أصبحت قديمة واتركيها تقدم لك بعض الاقتراحات التي تكون مفيدة لك.
 
تشقق الأطراف:
بعد أن تتخيري تصفيفة أو قصة الشعر الصحيحة تأكدي من الحفاظ عليها وتجديدها حيث تفقد التصفيفة شكلها بعد 4 أو 6 أسابيع ويمكن أن تتشقق أطراف الشعر وتتقصف، فاعلمي أن كلا من الشعر المتطاير والتالف يمنحك عمرا أكبر بسرعة ويجعل العالم يعلم أن روتين العناية بشعرك يحتاج إلى تجديد، بينما على الجانب الآخر يمنحك الشعر النضر المتألق لمعاناً وإطلالة متجددة؛ لذا دائما اذهبي إلى مصففة شعرك لقص الأطراف المتقصفة كل 6 أو 8 أسابيع مع استخدام مستحضرات تضفي على شعرك إطلالة صحية غنية بالترطيب.
 
مظهر قاسٍ:
يجب الانتباه إلى أن التصفيفات التي يتم شد الشعر خلالها للخلف قد تبدو جيدة على بعض أشكال الوجه، لكنها تضفي على أشكال أخرى مظهراً يعبر عن القسوة والحدة، كما أن هذا الشكل يبرز أي خطوط تجاعيد أو بقع به، ولتصحيح ذلك يمكن أن تشدي الشعر للخلف مع ترك بعض الأجزاء الصغيرة في مقدمة الوجه لتمنحه بعض النعومة والأنوثة.
 
التفتيح المصطنع:
بالنسبة لمن تقوم بعمل تفتيح إلكتروني بألوان صريحة مثل الأزرق والإرجواني والبنفسجي فيجب أن يكون محدوداً جدا كما يجب استشارة خبير التصفيف عن المكان المناسب لها، واعلمي أن التفتيح يحدد الوجه ويقدم مظهراً دافئاً وشاباً، ومع ذلك يجب أن لا يكون أفتح من لون شعرك الطبيعي إلا بدرجة أو درجتين حتى يبدو طبيعياً.
 
التفتيح:
إذا قمت بتلوين شعرك تخيري التفتيح القليل عند التقدم في العمر وتجنبي اللون الأسود لتغطي شعرك الأبيض وكذلك تجنبي الصبغ بنفس لونه القديم، لأن لون البشرة يفتح طبيعي مع التقدم في العمر مما يجعل لون الشعر الداكن لا يناسبه بل ويجعلك تبدين قاسية ويبرز شكل التجاعيد، ولهذا اختاري لوناً أفتح من لون شعرك الطبيعي بدرجة أو درجتين، فاللون الأكثر دفء يمنحك مظهر أكثر نعومة مع البشرة الفاتحة وكذلك يضفي على الوجه إطلالة شابة، لذا مع الشعر البني الداكن استخدمي لون الكراميل ومع الشعر الأحمر استخدمي النحاسي.
 
الرمادي السيء:
تقوم الكثيرات جدا من النساء بالتخلص من روتين صبغ الشعر الذي يسبب لها مضيعة للوقت والمال بآخر طبيعي، وبما أن اللون الرمادي قد يكون جميلاً لعدة أسباب، لكنه أحيانا يحتاج إلى بعض التدخل ليكون أفضل وهناك العديد من الشامبوهات والماسكات المتاحة لتفتيح الرمادي الذي يميل للأصفر أو منح اللون الفضي بعض اللمعان، كما أن المستحضرات التي تضفي بريقا للشعر وتعالجه تحسن من مظهر الشعر الرمادي.
 
فمع قصة شعر جميلة ونظام عناية جيد ستحلصين على شعر رمادي جذاب وتتخلصين من شكله الممل الذي كان في السابق.