معنا يمكنك انتقاء رحلتك البحرية التي حلمت بها

 معنا يمكنك انتقاء رحلتك البحرية التي حلمت بها
معنا يمكنك انتقاء رحلتك البحرية التي حلمت بها

من المعروف عن الرحلات البحرية ارتباطها ببعض الشواطيء المحددة، فربما تذهب خلال مناسبة مثل يوم رأس السنة حيث تنفرد البواخر في ذلك الوقت بمساعدة المسافرين على الاحتفال والاستمتاع.
 
رغم جمال كلمة وفكرة القيام برحلة بحرية إلا أن سوء الاختيار قد يحولها من متعة بحرية إلى تجربة غير سارة. أكثر من يواجهون مشكلات وملل عند القيام برحلة بحرية هم الأشخاص المبتدئون فهم لا يتمتعون بالخبرة والقدرة على الانتقاء المناسب لمتطلباتهم.
 
فهناك الكثير من الأسئلة التي يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تقرر القيام بها كما يلي:
- متى تبدأ تلك الرحلة؟.
 
- أين يجب أن تذهب؟.
 
- وما هي الباخرة المناسبة التي تكون على متنها؟.
 
وغيرها من العوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اتخاذ هذا القرار، ولا أريد التحدث عن الأسعار والأمتعة وكيفية تخزينها. يمكن أن تكون تلك القرارات المتضمنة كافية لإصابة المسافر بالارتباك حتى الشخص الخبير، لذلك اسمح لنا - عزيزي القاريء - بمساعدتك على إيجاد رحلتك المناسبة من خلال بعض الإرشادات البسيطة المتمثلة في الرد على الأسئلة التي سبق وذكرناها.
 
وهي كما يلي:
ماذا تريد أن تفعل؟
قبل القيام بأي شيء آخر، يجب أن تقرر ركوب الباخرة الأفضل لك. يوجد اليوم حوالي 24 باخرة بحرية عاملة، مع أكثر من 160 سفينة شخصية بالأساطيل المتنوعة الخاصة بها، لذلك عليك إيجاد سفينة تتناسب مع شخصيتك وأسلوب حياتك.
 
حدد أي نوع من الرحالة أنت، فهناك العديد من الأنواع والأهداف المراد تحقيقها من خلال تلك الرحلة والأنواع العديدة من شخصيات المسافرين فمن أنت من بين هؤلاء الأشخاص:
- شخص مقتصد.
 
- متباهٍ.
 
- تعشق روح الأسرة.
 
- تفضل الرحلة الفردية.
 
- رحلة نشطة.
 
- من أجل الاسترخاء.
 
- تفضل الطعام.
 
- حفلات مثيرة.
 
- رحلات اجتماعية.
 
- رحلة تأملية أو للعبادة وأي نوع تبغي.
 
ليس من الصعب عليك تحديد نوع الرحلة، لهذا يمكنك التجول على الإنترنت للاطلاع على كل الأنواع بما بها من تفاصيل دقيقة وهامة.
 
حتى تأخذ فكرة عن أنواع الرحلات المختلفة هنا بعض منها ونوعية الأشخاص المناسبين لها:
- رحلة Cunard  رحلة كلاسيكية للمسافرين من الطبقة الراقية.
 
- تمنحك رحلة P&O المتعة العائلية للطبقة المتوسطة.
 
- رحلة SilverSea رحلات لعدد قليل من المسافرين الأثرياء.
 
- رحلة Royal Caribbean للاستمتاع بالتجوال ولمسة الشمس.
 
تفرض عليك بعض الرحلات المتشددة زياً معيناً في حين يترك لك البعض الآخر الحرية في اختيار الملبس الذي تفضله. وللتحقق من ذلك عليك قضاء بعض الوقت على موقع الرحلات البحرية وهو: (CruiseCritic.com) لقراءة تعليقات الناس الذين سبق وأن ذهبوا في هذه الرحلات، وبهذا تحصل على وصف صادق غير متحيز.
 
أين تريد أن تكون؟
عندما تجد نوع الرحلة البحرية والباخرة التي تناسبك، عليك أن تتأكد أي من سفنها يذهب إلى المكان الذي تفكر به، ثم ستحتاج أن تقرر سواء كنت من نوع المسافر الذي يريد الوقوف بالمياه العذبة أو من يفضل التواجد بالبحر المفتوح.
 
ربما تفضل التجوال بنهر ما:
وهنا تساؤلات أخرى:
- هل تتوقف الباخرة كل يوم في ميناء؟
 
- هل تسمح بالبقاء لأيام قليلة في البحر للتمتع بصفاء الجو؟
 
- هل تريد أن تدمج الرحلة كلها في أيام قليلة؟
 
- أو تريد أن تطيل منها؟
 
وبعدها يتضح قرارك سواء كانت رحلة بحرية دافئة أو باردة. من المعروف عن الرحلات البحرية ارتباطها ببعض الشواطيء المحددة، لكن هناك أنواع ممتازة تبحر بك عبر المضايق النرويجية وحول الأنهار الجليدية في ألاسكا.
 
متى تريد أن تكون هناك؟
تتميز الرحلات البحرية في غير المناسبات والمواسم المعروفة بأنها أفضل من ناحية القيمة، مع قلة التزاحم والأسعار المنخفضة.
ضع في اعتبارك أن ما يكون صيفاً بالنسبة لك قد يكون شتاء في مكان آخر بالعالم والعكس بالعكس.
 
إذا خططت للرحلة بالطريقة الصحيحة، ربما تذهب خلال مناسبة مثل يوم رأس السنة حيث تنفرد البواخر في ذلك الوقت بمساعدة المسافرين على الاحتفال والاستمتاع عن طريق ما تقدمه من حفلات ووجبات شهية.
 
كيف تريد أن ترى الرحلة؟
عندما يتعلق الأمر بالإقامة، بالطبع يمكنك اختيار غرفة داخلية (فهي اختيار سيء إذا  كنت تعاني من دوار البحر) لكن هناك عدداً متزايداً من السفن تقدم عقوداً خاصة في غرفها الخارجية. سيميل المسافرون العاديون للحصول على أفضل المميزات لكن نظام التأجير الجديد يوجه لمن يقوم بالحجز مقدما.
 
لابد أن تهتم بموقع الغرفة - على سبيل المثال - هل هى في جانب السفينة حيث تسمح لك بالاستمتاع بمناظر خط الساحل؟
إذا كنت برحلة تقضي أياماً بالبحر مثل رحلة (Southampton,England,to New York) التي تتوجه من إنجلترا إلى نيويورك، هل يهمك إذا كانت غرفتك بشرفة؟.
 
ماذا ستتكلف الرحلة؟
ببساطة لا تضرب التكلفة الليلية الخاصة بغرفتك في عدد الأيام التي ستقضيها في البحر. ضع في اعتبارك التكاليف الجانبية كالتحويلات، الخدمة، التنقلات وغيرها عندما تصعد على متن الباخرة ومنها المشروبات، الرحلات الاستكشافية، البقشيش والأنشطة.
 
أيضا ربما تحصل على تخفيض عندما تبادر بالحجز مقدما، الذهاب في غير المواسم المعروفة أو ببساطة بالمشاركة مع وكيل السفر الخاص بك.
 
بينما يعتبر شيئاً مغرىاً أن تحجز في الرحلات الاستكشافية قبل بدء الرحلة البحرية، لكن ينصحك الخبراء بالتأني والانتظار حتى تكون على متن الباخرة وتتعرف عليها بنفسك.
 
حيث يكون هذا النوع من الرحلات أقل تكلفة عندما تقوم بحجزه بطريقة مباشرة خلال البائع، وذلك لأن شركات السفر تضيف مكسبها الخاص فوق تكلفة الرحلة الاستكشافية وهذا مكلف عليك. فمع البائع العام يمكن لك الفصال وهذا شيء لا يمكن عمله وأنت على متن الباخرة.
 
وأخيرا:
بيت القصيدة هو: عند الذهاب في رحلة بحرية يجب أن تكون قادرا على تحديد رغباتك قبل أن تغادر الميناء. كما عليك التعرف على كل التفاصيل حتى لا تتفاجأ بضرورة التعامل مع ما لم تتوقع حدوثه. ولكي تقدر تماما هذه التجربة من الأفضل لك أن تدرك كل تداعياتها وإلا فأنت تخاطر بنفسك فقد تعلق في وسط المحيط وتواجه الشدائد.