مؤشرات توضح إذا كان طعامك صحياً أم لا

 مؤشرات توضح إذا كان طعامك صحياً أم لا
مؤشرات توضح إذا كان طعامك صحياً أم لا

في أي وقت تبدأين في اتباع حمية غذائية تذكري دائما بعض الطرق التي تعرفك إذ كان النظام الذي تتبعينه صحياً أم لا، حيث توجد قليل من الأشياء عن الأنظمة الغذائية والتي يمكن لها العمل بشكل عام مع معظم الناس، مع العلم أنها قد لا تتناسب مع جميع الناس، لذلك لاحظي الطرق التالية حتى تكوني في حالة صحية ومتأكدة من أن ما تفعلينه يستحق الجهد.
 
نسبة السكر في الدم:
من أولى الخطوات لمعرفة إذا كان نظامك الغذائي صحياً أم لا هي مستوى السكر في الدم، وكم عدد المرات التي تشعرين خلالها بالجوع بين الوجبات، هل يرتفع سكر الدم وينخفض بسرعة ملحوظة، هل تشعرين برغبة حادة في تناول الحلوى والكربوهيدرات، هل تشربين الكثير من الكافيين، إذا كان هذا ما يحدث لك فاعلمي أن مستوى السكر في دمك غير صحي.
 
وفي هذه الحالة فأنت إما تتناولين الكثير جدا من السكر والكربوهيدرات البسيطة وتشربين الكثير من الكافيين أو لم تتناولي قدرا كافيا من البروتين خلال وجباتك، وكلا الخطأين يسببان عدم توازن سكر الدم لديك.
 
فيجب أن يظل حتى على الأقل ثلاث ساعات بعد تناول الطعام والحفاظ عليه بهذه الطريقة وتأكدي من تناول الطعام كل ثلاث ساعات ويجب أن تحتوي الوجبات على القدر الكافي من البروتينات والكربوهيدرات المعقدة وليس المصفاة أو النشويات.
 
نوبات الشهوة للحلوى:
بعد أسبوعين من اتباع نظام غذائي جديد يجب أن تبدأ نوبات الشهوة للطعام في التقلص، لكن إذا لم يحدث ذلك فأنت مازلت تأكلين الكثير جدا من السكر مما يسبب حدوث تلك النوبات أو أنك لا تتناولين القدر الكافي منه.
 
فإذا كنت تحرمين نفسك من كل أنواع الكربوهيدرات أو كل الدهون فلا تتعجبي إذا كنت تشعرين بهذه النوبات، فمن غير الصحيح حرمان الجسم من المواد الغذائية الرئيسية مثل الدهون والبروتين والكربوهيدرات لفترة طويلة، لأن الجسم سيعترض على ذلك بطريقته، لذلك احرصي على تناول المصادر الثلاثة حتى لا تحدث نوبات الرغبة في تناول السكريات.
 
طاقتك:
شيء آخر عليك فعله لقياس مدى صحية نظامك الغذائي من عدمه هي التعرف على مستويات الطاقة بجسمك، وكيف تشعرين، هل حالتك الجسمانية دائما نشيطة أم مرهقة ؟ فإذا كنت مازلت في أول أسبوعين من اتباع نظام غذائي فإن الشعور بالتعب والإرهاق شيء طبيعي، مع التأكد من تناول 1200 سعر حراري كحد أدنى لحماية جسمك من الدخول في حالة من التجويع الشديد الذي قطعا سيشعرك بالتعب.
 
بعد مرور شهر على الأكثر يجب أن تكون مستويات الطاقة بجسمك هائلة إذا كان النظام الغذائي صحي.
 
نومك:
تعتبر مستويات نومك من الأساسيات التي تحدد مدى صحية نظامك الغذائي، فهل تنامين جيدا، فقد تشعرين بالجوع أو عدم تناول الطعام الصحيح قبل النوم، فكل هذه الأشياء يمكن أن تسبب مشكلات، وبشكل عام إذا كنت تتناولين وجبة صغيرة قبل النوم تحتوي على البروتين والكربوهيدرات الصحية والحبوب، فيجب أن يكون نومك مقياساً لك.
 
وإذا كنت تشعرين بالجوع تناولي وجبة غنية بالكالسيوم تحتوي على 100 سعر حراري أو أقل مثل الزبادي خالي الدسم أو كوب من الحليب الغير محلى مع بعض بذور الشيا والقرفة وكلها مصادر غنية تساعدك على النوم الهاديء وكذلك تحتوي على المغنسيوم وهذا سوف يساعدك على النوم.
 
حالتك المزاجية:
هل أنت دائما مريضة أو متقلبة المزاج، اعلمي أن عدم تناول القدر الكافي من الدهون الصحية مثل المكسرات، البذور والأفوكادو أو الكربوهيدرات الصحية من الخضروات والكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفا أو نبات الكينوا والبطاطا الحلوة والكوسة فالنقص في كل هذا سوف يجعلك متقلبة المزاج.
 
لأن الجسم بحاجة إلى كل هذه العناصر الغذائية للحصول على حالة مزاجية هادئة وسعيدة، وتأكدي من تناول أطعمة غنية بالمغنسيوم مثل اللوز وبذور والقنب والشيا والزبادي خالية الدسم والسمك والكاكاو والخضروات ذات الأوراق الخضراء والشوفان والكينوا.
 
تساعد هذه الأطعمة على تحسين الحالة المزاجية والشعور بالحالة الجيدة، ويجب عدم تناول نوع أو اثنين كل يوم وتجاهل الكثير منها، لأن هذا يعني حرمانك من نسبة واسعة من العناصر الغذائية.
 
الرغبة الجنسية:
اختبري سيدتي مستوى رغبتك الجنسية أثناء اتباعك حمية غذائية جديدة هل هي جيدة؟ سيئة؟ اعلمي سيدتي أنك قد تتسببين في تدمير رغبتك الجنسية باتباع أنظمة غذائية معينة خاصة التي لا تحتوي على الدهون أو الكربوهيدرات، فيجب عليك تناول القدر الكافي من كلاهما حتى لا تفقدي نشاطك الجنسي أو الدورة الشهرية بسبب نقص التغذية.
 
وزنك:
من أهم الأسئلة هنا هي كيف حال وزنك؟ كيف تبدين، رفيعة جدا وبحالة صحية أم مازلت تزدادين في الوزن، يعبر وزنك ومظهرك عن مدى صحية نظامك الغذائي، وتذكري أن النظام الغذائي الصحيح يخلق جسم صحي، لأن الغذاء الصحي تظهر آثاره على المظهر الجسماني، فمثلا لو كنت تخسرين الوزن بشكل بطيء جدا فهذا أمر طبيعي خلال اتباع حمية غذائية معينة بينما إن لم تخسري أي وزن أو تخسرينه بسرعة كبيرة فكلاهما مؤشرات سيئة تعبر عن نظام غذائي غير صحي.
 
حالة شعرك:
يعبر الشعر الصحي عن جسم صحي، فمثلا عندما يكون شعرك طويلاً لامعاً لا يتكسر أو يعاني من الجفاف، فهذه علامات على أن نظامك الغذائي صحي يحتوي على الفيتامينات الضرورية مثل فيتامينات B والبروتين والدهون الكافية تملكين شعراً صحياً، لذلك يجب الحرص على هذه العناصر الغذائية في النظام الغذائي حتى لا يتضرر شعرك، لكن إن بدأت في ملاحظة تساقط الشعر ومعاناته من الضعف والجفاف أو المظهر الباهت فعليك عمل تعديلات في نظامك الغذائي.
 
أظافرك:
تشبه الأظافر نفس الحال بالنسبة للشعر فهي إن كانت بحالة جيدة فإن نظامك الغذائي صحي وأن لم تكن فهو غير ذلك، لذلك احرصي على أن يحتوي غذاؤك على القدر الكافي من البروتين وفيتامينات B والزنك والحديد التي تمنحك أظافر صحية.
 
بينما إن لاحظت تشقق وعدم نمو في أظافرك اعلمي أن نظامك الغذائي غير صحي وبحاجة إلى التغيير.
 
بشرتك:
انظري على بشرتك في المرآة ولاحظي هل هي متشققة، جافة، شاحبة أو تفتقر إلى الحياة، فجميعها علامات تدل على ضعف شديد في وظائف الغدة الكظرية وانسداد الكبد وافتقار نظامك الغذائي إلى العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.
 
ولتحسين ذلك تناولي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والمضادة للالتهاب ولا يعني ذلك تناول عنصر واحد منا فقط كلها هام وكذلك اتباع نظام حياتي نقي ونظيف وهذه أفضل الطرق للحصول على بشرة صافية.
 
القيود التي يفرضها عليك نظامك الغذائي:
القيود هي آخر نقطة يجب على كل من يتبع حمية غذائية الانتباه لها للتعرف إذا كانت تلك الحمية صحية أم لا، مثلا إذا كان بإمكانك الذهاب لتناول الطعام في مطعم واختيار واحدة أو اثنين على الأقل من قائمة الطعام أو عدم الضرورة لزيارة أكثر من اثنين من محلات البقالة لإيجاد ما تحتاجين إليه فأنت على الأغلب تسيرين في الاتجاه الصحيح.
 
بينما إن كنت تواجهين الكثير جدا من القيود فأنت تعانين من وقت صعب في إيجاد أي شيء يمكن تناوله وإنه الوقت المناسب لعمل بعض التغيرات.