هل تجعلك مشروبات الطاقة بدينة؟

 هل تجعلك مشروبات الطاقة بدينة؟
هل تجعلك مشروبات الطاقة بدينة؟

اليوم أنا قلق قليلا بسبب مشروبات الطاقة وأتلقى الكثير من الأسئلة حول كل من هذه المشروبات التى امتلأت بها الأسواق فى السنوات القليلة الماضية؛ ومنتجو هذه المشروبات يعدونكم بأنه ستصبح لديك كمية كبيرة من الطاقة وأنك ستصبح أفضل رياضى فى العالم حيث ستبدأ فى رفع السيارات فوق رأسك وستحصل على جسم مثالى.. حسنا، هل تصدقون هذا؟!
 
لذا تثار بعض الأسئلة حول هذا الموضوع ومن أهمها:
- هل مشروبات الطاقة هذه جيدة حقا بالنسبة لك ؟
 
- هل فعلا تقوم بزيادة طاقتك؟
 
- هل حقا هؤلاء المنتجون يملكون نوعا من صيغة الطاقة السحرية؟
 
- هل ستساعدك هذه المشروبات فى فقدان الوزن ؟
 
أولا دعونا ننظر إلى المواد التى تصنع منها هذه المشروبات؛ فمعظم هذه المشروبات عبارة عن مياه مكربنة محملة بنسبة كبيرة من الفركتوز وبعض السكريات المضافة الأخرى والكافيين والأحماض الأمينية وبعض الفيتامينات المصنعة التى توحى بأن هذا المشروب صحى وقوى.
 
فلنبدأ بشراب فركتوز الذرة.. حسنا ها نحن حصلنا على السعرات الحرارية الفارغة التى سوف تذهب مباشرة إلى الدهون فى البطن والتى قد تكون أسوأ من ذلك بالنسبة للسكر المكرر العادى الذى اعتدت استخدامه، فبعض مشروبات الطاقة تستخدم السكريات الأخرى المضافة بدلا من شراب الذرة ولكن لا يهم حقا لأنها كلها سعرات حرارية فارغة لتسمين الأمعاء بدون أدنى فائدة غذائية.
 
ستقول الآن إن هناك بعض المشروبات الخالية من السكريات وهى بديلة لمشروبات الطاقة، نعم معك حق.. ولكن تظهر الآن مشكلة المواد الكيماوية الضارة التى توضع فى المحليات الصناعية والتى لديها مجموعة من المخاطر الصحية. 
 
مشكلة أخرى مع المحليات الصناعية هى أن هناك بعض الدراسات التى أثبتت أن استخدام المحليات الصناعية يؤدى إلى أن الناس بدون قصد يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية واكتساب المزيد من الوزن على المدى الطويل، بالإضافة لوجود تأثير سلبى على الهرمونات فى الجسم.
 
فقط ثق بى.. فالمحليات الصناعية والمواد الكيماوية فى أغذيتك هى أمر سئ جدا لجسمك وهى ليست بالأمر الجيد الذى تستخدمه لخداع جسمك.
 
ماذا عن الكافيين؟
حسنا.. أولا وقبل كل شئ الكافيين بحد ذاته لا يمدك بالطاقة من الناحية الفنية، والمادة الوحيدة التى تمدك بالطاقة هى فى الواقع السعرات الحرارية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، ومع ذلك فإن الكافيين يساعد على الاستيقاظ والتنبه لدى بعض الناس عن طريق تحفيز الجهاز العصبى المركزى.
 
بدلا من الكافيين المضاف لبعض المشروبات الصناعية أفضل أن أحصل على الكافيين من مصدر طبيعى مثل الشاى الأخضر أو الأسود أو الشاى الصينى والذى يوفر فى نفس الوقت مضادات الأكسدة، وهى فى الواقع قوية جدا وصحية أيضا. 
 
ونأخذ فى عين الاعتبار إذا كنت ممن يتناولون القهوة بشكل يومى منتظم ربما يكون لديك بعض الإدمان على الكافيين ولن تتلقى الكثير من الاستفادة من الكافيين المضاف صناعيا لمشروبات الطاقة.
 
نصيحة:
حاول شرب المزيد من الشاى والحد من تناول القهوة لبضع أيام فقط فى الأسبوع لتقليل اعتمادك على الكافيين ومعظم أنواع الشاى تحتوى على نسبة أقل بكثير من الكافيين الموجود فى القهوة.
 
وبدلا من مشروب الطاقة إليك وصفتى المصنوعة منزليا لمشروب الطاقة:
اصنع خليط الشاى المثلج من الشاى الأخضر والأسود والصينى و إذا أحببت يمكنك إضافة نكهة الفواكه لذلك سوف نستخدم:
1 كيس من الشاى بنكهة الكركدية أو التوت، ثم استخدم 2-3 أكياس من الشاى الأخضر والأسود، ويمكنك إضافة كمية صغيرة جدا من المحلى الطبيعى لتحلية الشاى المثلج بخفة.. وها قد حصلت على مشروبك الخاص للطاقة.