6 معتقدات تعرقل خسارتك للوزن الزائد

 6 معتقدات تعرقل خسارتك للوزن الزائد
6 معتقدات تعرقل خسارتك للوزن الزائد

في كثير من الأحيان تواظبين على حمية غذائية بعض الوقت، لتجدي أنك وصلتِ لمرحلة لا تخسرين فيها الوزن الزائد على الرغم من مواظبتك على النظام الغذائي، ليعود السبب في نهاية الأمر لبعض المعتقدات الخاطئة التي تناقلت إليك على أنها معلومات طبية عليك التمسك بها.
 
لهذا وحتى لا ينتابك اليأس من عدم خسارتك للوزن الزائد كما تحلمين، نستعرض معك بعض المعتقدات الخاطئة التي ربما تأخذينها على محمل الجد.
تناول الدهون يكسبك وزنا
عدم تناول الدهون ليس بالضرورة يعني خسارتك للوزن الزائد، لأنك ببساطة تخلطين بين أنواع الدهون المختلقة، فليست كل الدهون يجب الابتعاد عنها للحفاظ على رشاقتك، فعلى سبيل المثال تناول الدهون الأحادية غير المشبعة ضروري تناولها، وهي الدهون الموجودة في المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون والسلمون.
 
فتناول الدهون الأحادية غير المشبعة يجب أن يكون جزءا من نظامك الغذائي، نظرا لقدرتها على المحافظة على سلامة القلب، ومنحك الشعور بالشبع لمدة طويلة من الوقت، كما تحتوي تلك الدهون المفيدة على فيتامينات أنت في حاجة لها.
 
تغير الخطة!
بالتأكيد عندما تواظبين على حمية غذائية، فإنه كلما كانت مدتها طويلة شعرتِ أنك أكثر ميلا لخرقها، لهذا ينصحك خبراء التغذية بالأمانة في مثل تلك الحالات!
بمعنى ألا تدعي طول المدة أو قصرها يغير من قرارك بشأن خسارة الوزن الزائد، وفي حالة شعورك بالملل أو الاكتئاب وترغبين على سبيل المثال تناول قطعة حلوى، فكوني صادقة مع نفسك وتناولي قطعة واحدة وكوني على دراية بأنك بالفعل قد خرقتِ حميتك الغذائية.
 
تقليل كمية الطعام
كلما تناولتِ كميات قليلة من الطعام كانت خسارة وزنك أسرع، ولكن اعلمي عندما نتحدث عن ضرورة تقليل السعرات الحرارية المتناولة، لا يعني هذا مطلقا أن تحرمي نفسك من الطعام وأن تضوري جوعا، فهذا الأمر غير صحيح بالمرة، لأنه ببساطة سوف يعرضك لمشاكل صحية بخلاف أنك ربما تلتهمين مقدارا كبيرا من الطعام دفعة واحدة.
 
فالهدف من اتباع حمية غذائية هو تحويل عاداتك الغذائية غير الصحية إلى صحية، لتكون مع الوقت أسلوب حياة.
 
نوعية الطعام
إذا تناولتِ طعاما غير صحي مثل البيتزا، فربما تسمعين من يقول لك إن تناول تلك الأطعمة يجعل معدتك تعاني من اتساع، بمعنى أنه يصبح لديك قابلية لتناول المزيد من الطعام.
 
ولكن هذا الأمر ليس فقط مع الطعام غير الصحي، فتوجد بعض الأطعمة التي تقدم على أنها أطعمة صحية، حيث إنها قليلة السعرات الحرارية وقليلة الكربوهيدرات والسكر، ولكن بمجرد أن تتناوليها تشعرين بالجوع سريعا، بخلاف شعورك بالتعب والانتفاخ.
 
وجبة الإفطار
كثيرا ما سمعتِ عن أهمية وجبة الإفطار، ومدى تأثيرها على خسارتك للوزن الزائد، لهذا لا تفرطي أبدا في تناول تلك الوجبة، لأنك في حالة لو لم تتناولي وجبة الإفطار سواء إذا لم تشعري بالجوع، أو رغبت في تقليل السعرات الحرارية المكتسبة، فإنك بتلك الطريقة تدخرين السعرات الحرارية لوجبة أخرى.
 
بمعنى أنك سوف تتناولين ذات السعرات الحرارية التي ظننتِ أنك قد ادخرتها في وجبة الغداء، وبتلك الطريقة تكتسبين الوزن الزائد، ولكن هذه المرة بشكل أكبر، لأنك لو تناولتِ الوجبة بشكل طبيعي في الصباح لتم حرقها سريعا، نظرا لأن الجسم يحرق أسرع في الصباح.
 
السعرات الحرارية
حاولي قدر الإمكان عندما تشرعين في تناول وجبة ما، أن تقرري الطعام الذي ترغبين في تناوله وفقا للسعرات الحرارية، فحتى لو كان أمامك وجبتان والاثنتان بذات السعرات الحرارية، قرري الاختيار وفقا لمكونات الوجبة، فكلما كانت الوجبة تحتوي على فواكه وخضراوات طازجة غير مطهوة، كانت أكثر صحية من التي تم طهيها بالزيت او الزبد على الرغم من تساويهما في مقدار السعرات الحرارية.