عادات سيئة تجعل المذاكرة بلا جدوى

عزيزي الطالب وعزيزتي الطالبة، سواء كنتم تعلمون ذلك أم لا، فلمعظمنا عادات سيئة إلى حد كبير لها تأثير سلبي على مذاكرتنا، فإذا كان لديك نظام جيد في المذاكرة ويؤتي بثمار إيجابية فاستمر على الطريقة التي تذاكر بها، لكن على العكس إن كنت تذاكر بجد وتستعد للامتحان ولا تستطيع تحقيق النتائج المرجوة، استمر في قراءة الموضوع، لأنك قد تكون ممن يقومون بهذه العادات السيئة الشهيرة والتي تؤثر على إنتاجيتك التعليمية والتحصيلية.
 
المذاكرة في بيئة غير مناسبة:
يمثل اختيار المكان الخاطيء عند المذاكرة من أولى العادات السيئة التي يقع الكثير فيها، فمن الصعب أن تركز فيما تذاكر إذا كان عليك تضييق عينيك حتى تتمكن من القراءة، أو تتململ باستمرار لأن المقعد الذي تجلس عليه غير مريح، مما يضطرك لأخذ غفوة كل 20 دقيقة على أريكة مريحة تم إعدادها لك، لذا أنت بحاجة إلى خلق بيئة ملائمة للمذاكرة بإضاءة جيدة ومقعد مريح يساعدك على الانتباه واليقظة وتجنب أي إضاعة لوقتك، والأهم من ذلك أن تغلق تماما كل مواقع التواصل الاجتماعي أثناء المذاكرة.
 
التخبط في داومة أفكارك:
بعيدا عن كل العوامل المزعجة ليس هناك شيء أكثر خطورة على المذاكرة والتحصيل من أفكارك الداخلية التي تحاول دائما الخروج خاصة عندما تحاول التركيز، وهذه من الأشياء الشائعة جدا سواء عند المذاكرة أو عند الصلاة، والحل في أن تتعلم كيف تحبس أفكارك الداخلية في الخلفية لأنها تضيع عليك الكثير جدا من الجهد والوقت.
 
اختيار الرفيق الخاطيء للمذاكرة معه:
لا يجب فهم هذه النقطة بطريقة خاطئة، لأن المذاكرة مع صديق مفيدة جدا، لكن عليك أن تختاره بحكمة، فليس كل صديق هو المناسب للمذاكرة معه، لذا لا تختر الرفيق لأنك تحب قضاء الوقت معه فقط، فقد ينتهي بك الأمر بإن يضيع عليك الوقت بدون أن تذاكر أي شيء، ويجب تخير الشخص الذي يكمل ما تقوم به من مهارات وعادات ولديه اهتمام فعلي بالمذاكرة وإنجاز الهمل.
 
التقليل أو الإكثار المبالغ فيه في عمل الملاحظات:
هناك نوع من الطلبة يفضلون تدوين كل شيء يقوله المعلم وعلى النقيض البعض لا يكتب أي شيء يقوله المعلم، فكلا الطريقتين خاطيء، والأفضل أن تستمع للمعلم باهتمام وتدون النقاط الأكثر أهمية، وبهذه الطريقة أنت قد بدأت في اكتساب المعلومات وسوف يسهل عليك مذاكرتها فيا بعد، بالإضافة أنه يجب عليك تجنب أي تشتت في أفكارك الخاصة التي تأخذك بعيدا عن ما يقوله المعلم وتفسد عليك التركيز.

المبالغة في استخدام الماركر داخل الكتاب:
استخدام أقلام التحديد في كتب الدراسة بطريقة مفرطة من العادات السيئة التي تقلل إنتاجيتك في المذاكرة، والأفضل أن تستخدم الكتاب المدرسي لإتمام ما أخذت من ملاحظات قالها المعلم أو أن يستمر في القراءة خلال الفصل الدراسي، فالتحديد يستخدم فقط للفت الأنظار إلى أهم النقاط في كل صفحة، وليس لتحديد الفقرة بالكامل، لأنك إن فعلت ذلك سوف تضطر لقراءة النص بالكامل بدلا من مراجعة أهم النقاط وهذا مضيعة للوقت ومجرد تلوين للكتاب ولن يفيدك عند المراجعة السريعة.
 
الإفراط في تعدد المهام:
لاشك أن القدرة على إنجاز مهام متعددة في وقت واحد شيء مدهش، لكن عندما تكون تلك المهام معقدة أكثر من اللازم، سوف ينتهي بك الأمر بعمل أقل من المطلوب، أو أقل من المستوى الجيد.
 
المماطلة:
المماطلة من أسوأ العادات التي نتبعها عند المذاكرة، فعند الرغبة في المذاكرة يتذكر الشخص أن هناك أشياء أخرى عليه القيام بها مثل كي ملابسه أو تنظيف حجرته أو الاتصال بصديق أو شراء شيء ضروري للمنزل أو مشاهدة حلقة جديدة من المسلسل أو فيلم ما، وكلها وسوسات من الشيطان الذي يحاول بكل جهد أن يبعدك عن مذاكرتك ويضيع عليك وقتك، لذا حاول مقاومة كل هذه المغريات وعد إلى علمك ومستقبلك.
 
بعد أن أتممت قراءة الموضوع، صارح نفسك بما تفعل من الأخطاء السابق ذكرها وحاول بكل قوة التوقف عنها واستبدالها بما هو مفيد لك وفي صالح مذاكرتك وتركيزك.