احذروا من تلك المكونات السامة الموجودة بمنتجات العناية بالشعر

 احذروا من تلك المكونات السامة الموجودة بمنتجات العناية بالشعر
احذروا من تلك المكونات السامة الموجودة بمنتجات العناية بالشعر

من منتجات الشامبو وحتي صبغات الشعر هناك الكثير من المكونات الموجودة التي يمكنها أن تؤثر علي أكثر من شعرك، وإليك بعض المعلومات عن أخطر المكونات السامة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير علي الصحة.
 
واحرصي علي تجنب استخدام أي منتجات خاصة بالشعر تحتوي علي تلك المكونات السامة علي المدي الطويل.
 
وحتي إذا كنت تعتقدين أنه ليس بإمكانك الهرب من المواد الكيميائية الخطرة مهما فعلت، إلا ان تجنبك لتلك المكونات السامة في منتجات الشعر هي الشيء الصحيح الذي عليك فعله تجاه صحتك.


وإليك بعض من تلك المكونات السامة:

 

1- بروبانول أمينوميثيل Aminomethyl Propanol:
يستخدم هذا المكون لضبط معدل الpH في العديد من منتجات الشعر، ويعتبر هذا المكون آمن الاستخدام عندما يكون تركيزه 2% فقط أو أقل، ولكن هناك العديد من المكونات التي تحتوي علي هذا المكون بمعدلات أعلي، وأعلي نسبة خطورة لذلك المكون تتواجد في صبغات الشعر ومنتجات فرد الشعر، وإذا كان معدل تركيز البروبانول أمينوميثيل أعلي من 12% فمن المحتمل أن يصبح مكوناً مسرطناً.
 
2- بيرسلفات الأمونيوم Ammonium Persulfate:
يعتبر هذا المكون أحد أكثر المكونات سمية الموجدوة بمنتجات الشعر، وتتواجد بيرسلفات الأمونيوم غالبا في منتجات تشقير الشعر ومنتجات الشعر الأخري الخاصة بتلوين الشعر، ومن المعروف أنها تسبب تهيجاً وتؤثر علي فروة الشعر وعلي العينين والأنف. والتعرض طويل المدي لذلك المكون من المحتمل أن يتسبب في الإصابة بالتهاب الجلد والربو.
 
3- Diethanolamine (DEA) ، مونوايثانولامين Monoethanolamine (MEA) و ترايثولامين Triethanolamine (TEA):
تلك المواد الكيميائية الثلاثة يمكنها أن تعطل نشاط الهرمونات، وتتواجد غالبا في منتجات الشامبو، ويمكن أن تؤدي إلي تشكيل العوامل المسببة للسرطان، مع وجود مخاطر الإصابة بسرطان الكلي والكبد بشكل خاص، ويمكن أن يتواجد مكون الـDEA في قائمة المكونات ك Lauramide DEA، كوكاميد Cocamide DEA، و Oleamide DEA، كل تلك الثلاث يمكنهم التأثير على الكيرياتين، مما يترك الشعر جافاً وهشاً.
 
4- Formaldehyde Donors:
الـ  Formaldehyde Donors الأكثر شيوعا هم imidazolidinyl urea وهيدانتيون DMDM hydantoin. وبينما قد لا يحتوون بالفعل علي الـ Formaldehyde، إلا أنهم مأخوذون منه ويمكن أن يكون لهم نفس التأثير، ويعتبرا اثنين من أكثر المكونات سمية في منتجات الشعر لأن من المحتمل أن يكونا مسرطنين، ويمكنهما أن يؤديا إلي الإصاب بالربو، والتسبب في أنواع حساسية أخري ومشاكل تتعلق بالحالة المزاجية.
 
5- ايزوبروبيل Isopropyl Alcohol:
وهي مادة مذيبة مأخوذة من البترول، وتستخدم في اللك المصفي، وكمضاد للتجعد وفي منتجات الشعر والجسم، التي تتضمن الاسبريهات والجل. وبما أنها كانت مصممة لإذابة الزيوت، فيمكنها أن تجرد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية الموجودة بها، وعند استنشاق تلك المادة، فيمكنها أن تسبب صداع، دوار،  والكثير من الأعراض الجانبية الجادة مثل الغثيان، التقيؤ والاكتئاب.
 
6- البارابين والفثالات Parabens and Phthalates:
ذلك المكونان تم منعهما من قبل الإتحاد الأوروبي منذ أكثر من عقد من الزمان، ويمكن أن يختبئ البارابين والفثالات تحت أكثر من اسم، من تلك التي تحتوي علي كلمات وحتي التي تحتوي علي أسماء مضللة مثل E216، ويعرف أن تلك المكونات مسرطنة، ويمكنها أن تعطل النشاط الهرموني، وهناك القليل من المكونات السامة في منتجات الشعر التي لديها صلة قوية بسرطان الثدي مثل البارابين والفثالات.
 
7- P-Phenylendiamine (PPD):
يتواجد غالبا في صبغات الشعر، والPPD يعتبر أحد المكونات التي لا يجب أن تلامس الجلد، فحتي مصففي الشعر الأكثر مهارة في مجال تلوين الشعر ربما يتسببون في تلامس بعض من الصبغة مع بشرتك أثناء صبغ الشعر، والتعرض لذلك المكون الموجود بالصبغة يمكن أن يسبب كل شيء من السعال والصداع وحتي ارتفاع ضغط الدم وألام في البطن.
 
8- البروبيلين غليكول Propylene Glycol (PG) و البولي إيثيلين جلايكول Polyethylene Glycol (PEG):
ذلك المكونان موجودان في كل شيء من بلسم الشعر وحتي صبغات الشعر ويعتبران من المواد شديدة السمية، ويستخدم كلاهما في إذابة الشحوم، ولهذا السبب نجدهما متواجدين في منتجات تنظيف الأفران، ولكنهما قاسيان بشدة علي فروة الشعر ويمكن أن يتسببا في تهيج الجلد وفي نفس الوقت نجدهما شديدا الخطورة علي البيئة أيضا.
 
9- كبريتات لوريل الصوديوم Sodium Lauryl Sulfate (SLS) و سلفات لوريث الصوديوم Sodium Laureth Sulfate (SLES):
يستخدم ذلك المكونين تقريبا في كل منتجات التجميل التي بها رغوة (من ضمنها الشامبو)، ولدي ال SLS وال SLES قائمة طويلة من الأعراض الجانبية من ضمنها: التسبب في أضرار للعين، الاكتئاب، والإسهال، ويسهل امتصاصهما داخل الجسم من خلال الجلد، ويظلان هناك لبضعه ايام ويمكنهما الانتقال إلي المخ والرئة من خلال مجري الدم.
 
10- العطور:
هناك أكثر كم 4000 مكون سام في منتجات الشعر يمكنها الاختباء تحت هذا المصطلح العام، والعطور لا تسبب فقط تهيج الجلد ومشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن يمكنها أيضا أن تؤثر علي الجهاز العصبي المركزي، لذا يفضل شراء المنتجات التي ليس لها رائحة ويمكنك إضافة الزيوت الأساسية المفضلة إليك لها.