مشاكل صحية قد تؤثر على حياتك الجنسية

مشاكل صحية قد تؤثر على حياتك الجنسية
مشاكل صحية قد تؤثر على حياتك الجنسية

قد لا يكون الجنس أول ما يخطر ببالك عندما تعاني من مشكلة صحية، ولكن مع القضايا الصحية التى تعاني منها لفترات طويلة يجب أن تفكر فى مدى تأثيرها على حياتك الجنسية. 
 
فمعظم الحالات المزمنة يمكن أن تؤثر على حياتك الجنسية بطرق عديدة.. وفيما يلى قائمة من أكثرها شيوعا:
1- مرض السكرى: 
مستويات السكر فى الدم غير المتحكم فيها يمكن أن تؤدى إلى العديد من المضاعفات، والعجز الجنسى هو واحد من هذه المضاعفات. 
 
وتشير الإحصاءات إلى أن 60 – 70 % من جميع الرجال الذين يعانون من مرض السكرى يعانون من مشاكل فى الانتصاب خلال حياتهم؛ ذلك لأن مرض السكرى يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، بالإضافة إلى ذلك فمرض السكرى يسبب أيضا مشاكل عصبية ونتيجة لذلك فإن السيطرة على أعصاب الانتصاب لا تتلقى الإشارات المناسبة.
 
2- الاكتئاب: 
من أجل التمتع بحياة جنسية صحية تحتاج لأن يكون لديك رغبة جنسية، وحيث إن جميع الرغبات تنشأ فى الدماغ، وإذا كان هناك شئ يذهب على نحو خاطئ فى الدماغ الذى يتحكم فى آلية الرغبة الجنسية مما يشير إلى احتمال تواجد الضعف الجنسى. 
 
هذا بالضبط ما يحدث مع الناس الذين يواجهون الإجهاد المزمن والاكتئاب، وأسوأ جزء هو أن بعض مضادات الاكتئاب التى توصف للتغلب على الاكتئاب يمكن أن تقتل الرغبة الجنسية وتقلل الشهوة.
 
3- أمراض الأوعية الدموية: 
أى اضطراب يتداخل مع تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية يمكن أن يؤدى إلى الضعف الجنسى، وبالتالى يمكن للأمراض التى تتعلق بالأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين أن يؤثر على تدفق الدم ويسبب عدم القدرة على الانتصاب لدى الرجال.
 
4- آلام الظهر: 
آلام الظهر لا تؤثر مباشرة على الوظيفة الجنسية الخاصة بك، ولكن بشكل غير مباشر وهى واحدة من المشاكل الرئيسية التى تسهم فى خفض تواتر الجنس، فمشاكل العمود الفقرى مثل انزلاق الغضروف وتضيق العمود الفقرى يمكن أن تكون مؤلمة حقا ويمكن أن تتداخل كثيرا مع قدرتك على ممارسة الجنس. 
 
وكشف الاستطلاع أن نحو 61 % من الذين يعانون من آلام الظهر يتجنبون ممارسة الجنس؛ لذلك إذا كانت آلام الظهر الخاصة بك فى المراحل الأولية ولا تشير إلى وجود مشكلة أكثر عمقا، عليك الحفاظ على عمودك الفقرى نشطا ومرنا مع اليوغا.
 
5- فقر الدم: 
فقر الدم قد لا يشكل مشكلة كبيرة لحياتك الجنسية ولكنه يسبب الضعف ويمكنه خفض المشاعر الجنسية الخاصة بك. 
 
لدى الرجال يمكن أن يؤدى فقر الدم إلى خفض الرغبة الجنسية فضلا عن مشاكل الانتصاب، بالمقارنة مع غيرها من المشاكل فهذه واحدة من المشاكل التى يمكن تصحيحها بسهولة مع تغييرات طفيفة فى نمط الحياة.
 
6- سن اليأس: 
التغيرات الهرمونية مهمة فى النساء للحفاظ على الرغبة الجنسية، وانقطاع الطمث هو مرحلة من مراحل الحياة؛ حيث تبدأ مستويات الهرمونات بالتقلب بشكل كبير مما يسبب مشاكل مثل فقدان الرغبة الجنسية وانخفاض وتيرة النشاط الجنسى وزيادة الألم أثناء ممارسة الجنس، ولكن هذه المشاكل يمكن حلها مع المشورة والعلاج المناسب.
 
إذا كنت تعانى من أى مشكلة صحية من المشاكل المذكورة أعلاه وكنت تخفى مشاكلك الجنسية المتعلقة بهذه المشاكل اجعلها نقطة لمناقشتها مع الطبيب الخاص بك فى أقرب وقت ممكن. فالجنس جزء كبير من التجربة الإنسانية، وليس هناك من داع لفقدان حياتك الجنسية إذا كان هناك حل لمشاكلك.