المشروبات الدافئة تخفف أعراض أمراض الشتاء!

 المشروبات الدافئة تخفف أعراض أمراض الشتاء!
المشروبات الدافئة تخفف أعراض أمراض الشتاء!

يتعرض الكثير في فصل الشتاء للإصابة بالعديد من الأمراض كالزكام والرشح والإنفلونزا ونزلات البرد نظراً لاختلاف وتقلب الجو وبرودته، ولكون هذه الأمراض تنتشر بشكل كبير بين الناس في مختلف الأماكن  فإن احتمال انتقال الفيروسات والجراثيم وارد جداً، لذا لابد لنا من الحرص على سلامة أنفسنا وتقوية مناعة أجسامنا بتناول العديد من الأطعمة التي تكافح وتقاوم هذه الأمراض وتحسّن من الصحة العامة.

ومن أهم الأطعمة التي تخفف من أعراض الرشح وللوقاية من أمراض فصل الشتاء:
- الحمضيات كالبرتقال والليمون والكرمنتينا، جميعها خيارات غنية بفيتامين سى الذي يخفف من أعراض الرشح وينقي الدم ويقاوم البرد ويعمل على تنشيط جهاز المناعة ومكافحة العدوى. كما يتواجد هذا الفيتامين في الطماطم الكيوي الجوافة الفلفل الحلو البقدونس والملفوف.
 
- الفجل الحار يعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة احتقان وانسداد مجاري التنفس. يمكن تناوله كسلطة مع عصير الليمون أو إضافة ملعقة صغيرة من مبشور الفجل مع ملعقة صغيرة من العسل للماء المغلي.
 
- البصل مضاد حيوي قوي يساعد في تخليص الجسم من الحمى وأعراض الرشح ونزلات البرد، فهو غني بمضاد الأكسدة الفعالة التي تسهم في حماية الرئتين والتسريع من عملية الشفاء.
 
- فيتامين "أيه" مفيد في تعزيزالمناعة ومحاربة الالتهابات, يتواجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير وفي الخضار ذي اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا.
 
- الزنك من المعادن الأساسية المهمة لإنتاج كريات الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات.. يوجد في البقوليات والمكسرات.
 
- الزنجبيل ينشّط الدورة الدموية ويعمل على تدفئة الجسم ويخفف من أعراض الحمى قبل أن تتفاقم ويسهم في استعادة الحيوية.
 
- عسل النحل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل B-Vitamins الذي يحسن المناعة ويعالج احتقان الحلق وتقرحات البلعوم.
 
- المشروبات الدافئة تعرف زهرة البابونج بسماتها العطرية المهدئة والفعالة فى الحدّ من الانزعاج الناتج عن البرد والإنفلونزا أما "الزعتر"، فهو مضاد للسعال والربو وطارد للغازات. و"الشمر" يشرب كمنقوع فهو مضاد للالتهابات ولعلاج التهاب الحلق وطرد البلغم.