دربي طفلك على استخدام النونية (البوتي)

طفلك يكبر وهو الآن مستعد للاستغناء عن الحفاض واستبداله بالنونية (البوتي) لقضاء حاجته، قد تكون عملية تدريبه تلك شاقة ومرهقة بالنسبة لكليكما، ولكن ما باليد حيلة ولابد من التعلم، فتعالي نتعرف سوياً على كيفية تدريب الطفل على استخدام النونية بطرق أسهل.
 
أولاً: التحضير لاستخدام النونية:
متى يكون طفلي مستعداً؟ ينبغي أن تعرفي أولاً أن طفلك أصبح جاهزاً تنموياً حتى يستخدم النونية، فعندما يكون الطفل جاهزاً تصبح عملية تدريبه أسهل بكثير وغالباً ما يتراوح عمر الطفل المتدرب بين 18 إلى 36 شهر عموماً، والفتيات في الغالب لديهن القدرة على التدريب على النونية أبكر من الأولاد، فيمكنهن استخدامها جيداً بعمر 29 شهراً بينما الأولاد بعمر 31 شهراً.
 
وهناك علامات يمكنك من خلالها التعرف على أن طفلك أصبح مستعداً لتبدأي معه مرحلة جديدة بدون حفاض فتعرفي عليها:
- يبدأ الطفل في إظهار اهتمامه أثناء دخول الحمام وكيف أن الناس يستخدمونه.
 
- المهارات الحركية للطفل جيدة فيستطيع الذهاب مشياً للحمام ويمكنه خلع سرواله بسحبه للأسفل.
 
- المهارات اللغوية للطفل جيدة فيمكنه استماع الكلمات وفهمها وتنفيذ توجيهات الأم.
 
- يمكنه التنبؤ بحركة أمعائه فيستطيع الحفاظ على حفاضه نظيفاً دون تغوط لأكثر من ساعتين.
 
- يفهم الطفل أمه بأنه يريد قضاء حاجته من خلال تعبيرات الوجه والجسد أو إحداهما ويتم ذلك بتعليم الأم إياه بطريقة محببة إليه.
 
تذكري أنه لا ينبغي أن تدفعي طفلك لتلك التجربة مالم يكن على استعداد؛ فمن المؤكد أنها ستكون تجربة محبطة وأن الطفل سيقاومها بكل شدة، فقط انتظري شهراً أو اثنين حتى يصبح جاهزاً، وجربي أيضاً تعليم طفلك استخدام النونية عن طريق ابتكار طرق للعب حتى لا يفزع أو يمل منها.
 
ثانياً: كوني صبورة:
- عليك التفهم جيداً أن عملية تدريب طفلك على استخدام النونية لن تحدث بين عشية وضحاها وستأخذ وقتاً طويلاً، بالرغم من أن البعض سيخبرك أن عملية تدريبه لطفله لم تأخذ منه سوى عطلة نهاية أسبوع واحدة، إلا أنه من الطبيعي أيضاً أن تأخذ فترة التدريب ستة أشهر لدى آخرين وهذا لا يعد عيباً في الطفل أو الأم.
 
- كوني متفائلة ومشجعة لطفلك باستمرار وهادئة في التعامل مع عناده ومع ردود أفعاله السلبية تجاه استخدام النونية، فحتماً سيتعلم قضاء حاجته بها في يوم من الأيام واطمئني فلن يذهب طفلك المرحلة الثانوية مرتدياً حفاض.
 
- يجب عليك أن تعلمي أنه بالرغم من استخدام طفلك الجيد للنونية أثناء النهار إلا أنه من المحتمل جداً أن يبلل فراشه ليلاً، فهذا شائع بين الأطفال حتى سن الخامسة، ولكن حين إتمامه السادسة يجب أن يكون قد تخلى تماماً عن إحداث البلل بفراشه، وحتى يتم ذلك استخدمي دائماً الأغطية البلاستيكية ذات الوجهين البلاستيكي والقطني، أو ضعي البلاستيكي المنفرد تحت فراشه العادي مباشرة أثناء الليل.
 
ثالثاً: اختيار النونية الجيدة:
- تتوفر أنواع النونية الجيدة بالصيدليات ومتاجر بيع أدوات الأطفال؛ فيمكنك اصطحاب طفلك ليختار نونيته على شكل شخصيته الكرتونية المفضلة، فهذا كفيل بأن يقلل من جزعه من استخدامها في بداية تدريبه عليها وأيضاً اختاري النوع الذي يحقق له الراحة فلا تتعبه أثناء الجلوس، ومن الأفضل شراء النونية ذات القاعدة المتحركة حتى يمكنك فيما بعد رفعها ووضعها على قاعدة المرحاض كمرحلة أولى لتدريبه للانتقال من النونية إلى المرحاض عندما يكون طفلك جاهزاً.
 
- من الجيد اختيار مكان وضع النونية بغرفة اللعب أو غرفة الجلوس؛ فبتلك الطريقة ستكسرين حاجز الخوف الذي لديه منها، وأيضاً ستكون في متناول يديك فور استلام إشارة قضاء الحاجة منه.
 
- أما إذا قررت من البداية تعليم طفلك استخدام المرحاض؛ فيجب أن تتأكدي من ثبات وضعية قدمي طفلك على الأرض لضمان تغوطه بشكل صحيح وتفادي احتمالات وقوعه.
 
رابعاً: اختيار الوقت المناسب:
- اختيارك الجيد للوقت يعد عاملاً مهماً لنجاح تدريب الطفل على استخدام النونية؛ فمثلاً لا يمكنك تدريب طفلك فور شفائه من مرض ومروره بمرحلة نقاهة أو لدى ولادتك طفلاً جديداً أو حتى انتقالكم لبيت آخر، لأن هذه الأمور سترهق طفلك نفسياً فلا يمكنك زيادة العبء عليه.
 
- اختاري الفترة التي ستقضين فيها أوقات طويلة بالبيت وعدم انشغالك بالعمل خارجاً؛ فوجودك مع الطفل يشعره بالأمان أكثر ويجعله يتقبل منك فكرة تدريبه على النونية أسهل.
 
- كثير من الآباء والأمهات يحرصون على تدريب أطفالهم على النونية في أوقات الصيف حتى ضمان ارتداء الطفل لطبقات ملابس أقل فتمكنهم وتمكنه من انتزاعها بسهولة وحتى لا يتعرض الطفل لتيار هواء بارد يمرضه.
 
خامساً: تحديد جدول زمني:
- تحديد جدول زمني من قبل الأم لجلوس طفلها على النونية يساعدها في الحفاظ على سرواله نظيفاً فيتحول وقت استخدام النونية إلى روتين يومي ويكفي أن يفعلها مرتين أو ثلاث يومياً حتى يتعود هو على طلبها وحده دون التقيد بالمواعيد، ومن الأفضل اختيار الأوقات التي تلي تناوله الطعام أو بعد شربه السوائل وأيضاً قبل نومه ليلاً.
 
- عودي طفلك أن استخدام النونية روتين يومي مثله مثل تفريش الأسنان وغسل الوجه وتغيير البيجاما ومع الوقت ستجدينه يفعل كل تلك الخطوات وحده دون تذكير منك.