طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال

 طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال
طرق طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال

الإمساك شائع جدا بين الأطفال وهو حالة ناتجة عن صعوبة حركة الأمعاء أو غيابها تماما، كما يمكن أن يكون هناك عدة أسباب للإمساك لدى الأطفال الصغار، وتجاهل نداء الطبيعية فى كثير من الأحيان أو حجبه تماما يمكن أن يكون سبباً محتملاً، وهذا أمر شائع بين أطفال المدارس. 
 
بغض النظر عن ذلك يمكن لاتباع نظام غذائى منخفض الألياف وكذلك السمنة أن تكون سببا فى الإمساك لدى الأطفال بسهولة، ومن المحزن جدا أن الآباء لا يمكنهم فى كثير من الأحيان التعامل مع الإمساك لدى أطفالهم؛ فالإمساك الشديد قد يحتاج إلى التدخل الطبى مثل الأدوية عن طريق الفم ولبوس الجليسرين ومع ذلك يمكن البدء مع بعض العلاجات المنزلية لمحاولة تحرير طفلك من أعراض الإمساك.
 
1- المياه: 
تأكدى من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لتجنب أعراض الإمساك؛ فالإصابة بالجفاف مع مرور الوقت يمكن أن تكون سببا رئيسيا فى الإصابة بالإمساك.

وإذا وجد طفلك صعوبة فى إخراج البراز أو عدم التبرز فى يوم واحد، شجعى طفلك على شرب ما لا يقل عن واحد ونصف لتر من الماء طوال اليوم لضمان سلاسة مرور البراز، كما يمكنك أيضا تجربة الماء الدافئ والليمون وهو علاج منزلى رائع جدا وممتاز فى المساعدة على الهضم، كذلك شرب الماء الدافئ يساعد أيضا بنفس الطريقة.
 
2- الفواكه الكاملة: 
واحدة من أفضل الطرق للتعامل مع الإمساك عند الأطفال هى تناولهم للفواكه الغنية فى محتواها من الألياف.
 
 وبعض الفواكه التى يمكن أن تساعد فى التغلب على الإمساك لدى الأطفال الأصغر سنا هى:
- الموز: 
يحتوى على الألياف والبكتين الذى يساعد فى التغلب على الإمساك، وتناول موزتين يوميا يمكن أن يساعد فى تليين البراز وتسهيل مروره، والبكتين الذى يحتوى عليه الموز يساعد فى حركة الأمعاء بسهولة مما يساعد على تخلص المعدة من النفايات.
 
- الخوخ: 
هو العلاج الكلاسيكى للإمساك، ونظرا لحلاوة ملمسه يصبح وجبة مفضلة لدى الأطفال، ويحتوى على نسب عالية من الألياف والسوربيتول الذى يساعد على تليين البراز.
 
- التفاح: 
تفاحة يوميا تغنيك عن الطبيب وكذلك تغنيك عن الإصابة بالإمساك، ونظرا لمحتواه العالى من الألياف يساعد طفلك على التخلص من أعراض الإمساك.
 
وبصرف النظر عن هذه الفواكه وغيرها من الفواكه مثل البرتقال والجوافة فإنها يمكن أن تساعد على الهضم ومكافحة الإمساك. 
 
3- الأطعمة الغنية بالألياف: 
حاولى إدراج هذه الأطعمة فى النظام الغذائى الخاص بطفلك مثل الحبوب والبقول والحبوب الكاملة والفول؛ حيث إن اتباع نظام غذائى مع ما يكفى من الألياف يساعد الجسم على تكوين براز لين وسهل التخلص منه.
 
4- الدبس: 
الدبس يحتوى على نسبة عالية من السكر الذى يساعد أيضا على مكافحة الإمساك وعسر الهضم، والعسل الأسود مصدر غنى بالمغنيسيوم والذى يساعد فى علاج الإمساك.
 
5- زيت الزيتون: 
ملعقة واحدة صغيرة من زيت الزيتون عندما تؤخذ مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون فى الصباح على معدة فارغة يساعد على مرور البراز ويعطى الراحة الفورية من الإمساك.
 
6- الصبار: 
الصبار معروف بفوائده الكبيرة للجمال ولكنه معروف أيضا بأنه عنصر ممتاز لمكافحة الإمساك عند الأطفال، وملعقتان من هلام الصبار ممزوجتان مع كوب واحد من المياه الدافئة يعمل بمثابة ملين ممتاز.
 
7- الزبادى: 
الزبادى يمكنه أن يفعل المعجزات؛ فهو يساعد على علاج الإمساك حيث يحافظ على ازدهار البكتيريا الجيدة فى القناة الهضمية وهذا سوف يساعد على منع الإمساك والسماح بمرور البراز بسهولة.