فوائد مدهشة للمشى 100 خطوة بعد العشاء

إذا كانت مشاهدة التلفزيون أو الجلوس أمام الكمبيوتر الخاص بك هو روتينك اليومى بعد تناول العشاء الخاص بك، فإنه عليك استبدال ذلك بعادة صحية وهى المشى لمدة 15 دقيقة. 
 
يعتقد الخبراء أن المشى ما لايقل عن 100 خطوة بعد تناول العشاء الخاص بك يحسن من الصحة العامة لديك، وهذا يشمل الهضم السليم وحرق السعرات الحرارية وتحسين السيطرة على مستويات السكر فى الدم والدهون الثلاثية فى الجسم.
 
وإليك كيف يمكن لـ 15 دقيقة من المشى بعد وجبات الطعام تحويل صحتك للأفضل ومنع المضاعفات الصحية المختلفة:
1- يساعد فى الهضم: 
تبدأ عملية الهضم فور انتهاء الشخص من تناول وجبته حيث يتم تحفيز العصارة المعدية والإنزيمات المسئولة عن الهضم فى الوقت نفسه، ومع ذلك إذا كان الشخص يمشى بعد تناول العشاء فإن عملية إفراغ المعدة من الوجبات تصبح أسرع مما يؤدى إلى تحسين عملية الهضم، وهذا بدوره يمنع المضاعفات المختلفة فى المعدة مثل عسر الهضم والحموضة والتى يشتكى منها الناس عادة بعد تناول وجباتهم الغذائية.
 
2- يعزز الأيض: 
بصرف النظر عن السعرات الحرارية ونمط الأكل الذى يؤدى إلى حياة نشطة إلا أنها واحدة من الأسباب الرئيسية لزيادة التمثيل الغذائى، وبالتالى ننصح الناس بالذهاب فى نزهة على الأقدام بعد تناول العشاء بحيث يتم تحفيز عملية التمثيل الغذائى والتأثير على سير عمل الأجهزة الأخرى فى الجسم.
 
3- يحث على النوم الجيد: 
عادة الذهاب إلى الفراش بعد تناول العشاء مباشرة بالتأكيد ليست جيدة للصحة، ومع ذلك يمكن لبضع دقائق من المشى فى الحديقة أو حتى داخل المنزل أن تفعل العجائب لصحتك؛ فإن المشى لا يحسن الدورة الدموية فى الجسم فحسب بل يخفف من التوتر أيضا وهذا هو السبب فى أن كثير من الناس يمشون 100 خطوة بعد العشاء للتمتع بليلة نوم جيدة.
 
4- يحسن الدورة الدموية: 
15 دقيقة فقط من المشى على الأقدام بعد تناول العشاء لا تقلل فقط من نسبة الدهون فى الدم (الدهون الثلاثية والكوليسترول فى الدم) ولكن أيضا تعزز الدورة الدموية فى أجزاء مختلفة من الجسم ويرجع ذلك أساسا إلى أن المشى يضمن إمداد الجسم السليم من الأكسجين والمواد المغذية للقلب والذى يؤدى بدوره لتحسين الدورة الدموية.
 
5- يحافظ على مستويات السكر فى الدم: 
الناس الذين يعانون من مرض السكر "النوع الثانى" يمكنهم الاستفادة بشكل جيد من المشى لمدة 15 دقيقة بعد تناول العشاء، وبعد تناول الطعام فإن مستوى السكر فى الدم قد يرتفع بسبب انهيار مكونات الغذاء، ولكن عند المشى بعد تناول الطعام فإن النشاط البدنى الذى تبذله أثناء المشى يستهلك الجلوكوز الزائد فى الدم وبالتالى السيطرة على مستويات السكر.
 
6- يساعد فى خسارة الوزن: 
على الرغم من أن المشى 15 دقيقة بعد العشاء أمر لابد منه لتعيشوا حياة صحية، فإنه يلعب دورا رئيسيا فى فقدان الوزن؛ فالمشى واحد من أكثر الطرق فعالية وأكثرها بساطة للحفاظ على وزن صحى، كما أنه يحرق السعرات الحرارية ويحسن الصحة العامة الخاصة بك كذلك.