أسرار غريبة لحياة أطول

- حماية الحمض النووى الخاص بك: 
مع تقدمنا فى العمر فإن نهايات الكروموسومات الخاصة بنا والتى تسمى التيلوميرات تصبح أقصر وهذا يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. 
قد تعتقد أنه لا يوجد شئ يمكنك القيام به حيال هذا الأمر، ولكن الأبحاث الجديدة تشير إلى خلاف هذا؛ ففى دراسة تجريبية فإن تغيير نمط الحياة يعزز إفراز إنزيم يعمل على زيادة طول التيلوميرات، كما وجدت دراسات أخرى أن النظام الغذائى وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تحمى التيلوميرات، حتى أن العادات الصحية يمكن أن تبطئ الشيخوخة على المستوى الخلوى.
 
- كن صاحب ضمير قوى: 
وجدت دراسة امتدت لمدة 80 عاما أن الشخصية الضميرية هى واحدة من أفضل الأشياء لحياة طويلة، وقام الباحثون بقياس سمات مثل الاهتمام بالتفاصيل والمثابرة، ووجد الباحثون أن أصحاب الضمائر الحية يفعلون المزيد من الأشياء لحماية صحتهم واتخاذ القرارات التى تؤدى إلى علاقات أقوى ووظائف أفضل.
 
- اصنع صداقات: 
لقد أعطاك العلم أكثر من سبب لتكون ممتنا لأصدقائك ومنها أنهم ربما يساعدونك لتعيش حياة أطول؛ فقد وجدت دراسة استرالية أن الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية قوية هم أقل عرضة للوفاة خلال فترة 10 أعوام مقارنة مع الأشخاص الذين يعانون من قلة الأصدقاء أو العلاقات الاجتماعية، وهناك تحليل آخر لنتائج 148 دراسة يدعم الصلة بين العلاقات الاجتماعية الوفيرة وطول العمر.
 
- اختر أصدقاءك بحكمة: 
أنت مع الوقت تكتسب عادات أصدقائك كما يكتسبون عاداتك؛ لذا ابحث عن أصدقاء بأنماط حياة صحية، وتشير الدراسة إلى أن السمنة على سبيل المثال معدية اجتماعيا؛ فاحتمالات إصابتك بالسمنة تصبح أكثر بـ 57 % إذا كان لديك صديق يعانى من السمنة. والتدخين هو عادة أخرى تنتشر عن طريق الروابط الاجتماعية ولكن الخبر السار أن الإقلاع عن التدخين هو أيضا معد.
 
 - الإقلاع عن التدخين: 
فى حين أنه ليس سرا أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يطيل أيامك إلا أن مقدار الوقت الإضافى الذى تضيفه لعمرك قد يكون مفاجئا؛ فوفقا لدراسة بريطانية فإن الإقلاع عن التدخين فى سن الـ 30 يمكن أن يزيد العمر عقدا كاملا، والتخلى عن هذه العادة فى عمر الـ 40 و 50 و 60 يعزز العمر المتوقع بـ 9 و 6 و 3 سنوات على التوالى.
 
- اتباع حمية البحر المتوسط الغذائية: 
هذه الحمية عالية فى الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك، وتحليل نتائج 50 دراسة أجريت على حوالى نصف مليون شخص أثبتت الفوائد الرائعة لهذا النظام الغذائى وأظهرت النتائج أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر متلازمة الأيض، وهى عبارة عن مزيج من السمنة وارتفاع نسبة السكر فى الدم وزياة ضغط الدم وغيرها من العوامل التى تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر.
 
- كل مثل شعب الأوكيناوا: 
شعب الأوكيناوا فى اليابان لديه أطول متوسط عمر متوقع فى العالم ويرجع الباحثون هذا إلى النظام الغذائى التقليدى فى المنطقة والذى يشمل نسبة مرتفعة من الخضروات الخضراء والصفراء المنخفضة فى السعرات الحرارية. 
 
شعب الأوكيناوا جعلوا تناول 80 % فقط من محتويات أطباقهم عادة شائعة وعندما انحرفت الأجيال الصغيرة عن هذه العادات انخفض متوسط طول العمر المتوقع لشعب الأوكيناوا.
 
- الزواج: 
تشير الدراسات إلى أن العديد من الأشخاص المتزوجين يميلون إلى العيش لمدة أطول ويعزو كثير من الباحثين الفرق إلى الدعم المادى والاجتماعى الذى يوفره الزواج. 
فى حين أن الزواج الحالى يوفر أكبر قدر من المنفعة إلا أن الأشخاص المطلقين أو الأرامل لديهم معدل وفيات أقل من المتزوجين.
 
- فقدان الوزن: 
إذا كنت بدينا فإن فقدان الوزن يمكن أن يحميك ضد مرض السكر وأمراض القلب وغيرها من الأمراض التى تؤدى إلى قصر الحياة، ودهون البطن يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص لذا ركز على فقدانها بشكل خاص.