5 حيل بسيطة فعالة لتسكين الألم دون مسكنات طبية

الإصابة بالأمراض المتعارف عليها البسيطة كالسعال، الأنفلونزا الموسمية، البرد والفيروسات كلها تتسبب في الشعور بآلام مزعجة في الصدر والجيوب الأنفية والحلق إلى جانب حل للعضلات المصابة بالتشنج بعد آداء للتمارين الرياضية أو المشي مسافات طويلة وحتى ستجدين فيما يلي طريقة طبيعية للتخلص من آلام الصداع والقضاء على الأرق للاستمتاع بنوم أعمق وأطول.
 
وبدلاً من اللجوء لمسكنات الآلام ذات التركيبات الكيماوية وهي الأدوية التي تتمثل في الأسبرين والكبسولات وأدوية الشراب والمراهم والكريمات الطبية يمكنك الاستغناء عنهم جميعاً واستخدام حيلة طبيعية بسيطة ولكنها فعالة في تسكين الألم وليس لها أي آثار جانبية كما الأدوية.
 
فتعرفي فيما يلي على 5 طرق جيدة و بسيطة لتسكين الألم:
1- لتسكين آلام الحلق الناتجة عن السعال:
من المعروف أن مزيج الشاي مع الليمون والعسل له أثر عظيم في معالجة السعال والشفاء منه وهو كذلك بالفعل، ولكن لتسكين ألم الحلق الناتج عنه فيمكن للزعتر التكفل بآلام الحلق تلك الناتجة عن تعرضك للسعال المستمر المزعج وذلك عن طريق إضافة بعض قطرات من زيت الزعتر إلى كوب ماء نقي دافئ ومن ثم تناوله وسترى أن هذا المزيج يعمل على تهدئة السعال ويسكن آلام الحلق ومنحك شعورا أفضل.
 
2- المنثول لتسكين آلام الجيوب الأنفية:
في حال تعرضك للجيوب الأنفية المسدودة خلال فصل الشتاء فينصح الأطباء بشراء جهاز مرطب الهواء إن لم يكن لديك واحداً لأنه سيعمل حقاً على تسهيل عملية التنفس لديك بترطيب هواء الغرفة الجاف، كما يمكنك مساعدة حالتك وتنشيط جيوبك الأنفية باستخدام المواد الهلامية للمنثول والتي تعرف بالجل، فجل المنثول متوفر للغاية تقريباً بجميع الصيدليات، وحينها يتم استخدامه بواسطة تطبيقه تحت فتحتي التنفس (الأنف) مباشرة ومن ثم التنفس بعمق.
 
3- اللافندر/ الخُزامى لتسكين آلام الصداع:
عند تألمك من الصداع يمكنك استخدام اللافندر (الخزامى) لتسكين الألم وذلك عن طريق استنشاق زيت اللافندر بعمق، ومن المعروف أيضاً أن اللافندر لديه القدرة على تخفيف توتر عضلات الرقبة وتهدئة الآلام.
 
4- اليوجا للقضاء على الأرق: 
يمكن لممارسة حركات اليوجا أن تساعد الجميع  في العمل على استرخاء أعصابهم وتهدئة النفسية والجسم بشكل عام وخصوصاً الأشخاص البالغين، فهي تعمل على تخفيف التوتر بل والقضاء عليه وخصوصاً لدى ممارستها قبل الذهاب للنوم، فقد ثبت أن ممارسى اليوجا ينامون نوماً أعمق وأطول من الأشخاص الآخرين (عدم الممارسين لها) بساعة تقريباً، وإن لم تكن من محبي ممارسة اليوجا فيمكنك ممارسة أي نشاط آخر ترغب به قبل النوم.
 
5- قطع الجليد للعضلات المنقبضة:
في بعض الأحيان قد تكون أبسط الحيل والحلول هي الأكثر فاعلية من غيرها من الأدوية والطرق الأخرى، فمثلاً بعد آدائك للتمرينات والتدريبات الرياضية القاسية قد تصاب عضلاتك حينها ببعض التشنجات والشد والانقباضات المؤلمة للغاية فبدلاً من اللجوء لعلاجات الدهان (المراهم والكريمات) فيمكنك استخدام بعض قطع الجليد بتطبيقها وتمريرها بشكل دائري على العضلات المتضررة، كما يمكنك أيضاً أخذ دُش بارد فالمياه الباردة تخفف التوتر وتعمل على انبساط العضلات.
 
نصيحة:
يمكنك القضاء على حالات الاكتئاب الشتوي التي تنتاب البعض وإن لم يكن الكثير من الناس يتناول مسحوق الكركم ذاك النبات (التوابل) الآسيوي الأصفر السحري فهو فعال للغاية في القضاء على الاكتئاب وتحسين المزاج والنفسية لدى الفرد الذي يتناوله بشكل ملحوظ، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب وذلك عن طريق إضافته للطعام أو تناوله مشروباً دافئاً.