أسباب الهرش وحكة الجلد

 أسباب الهرش وحكة الجلد
أسباب الهرش وحكة الجلد

هرش الجلد عند الشعور بالحكة لا يقاوم ويوفر الشعور بالراحة، ولكن هذه الراحة مؤقتة عندما تشعر بالحكة باستمرار وربما تكون المشكلة أكبر قليلا مما تعتقد، وهناك أسباب لحكة الجلد يجب أن نعرفها:
1- التهاب الجلد التماسى: 
الحساسية الجلدية هى السبب الأكثر شيوعا لحكة الجلد، والاتصال المباشر مع المادة المسببة للحساسية يمكن أن تسبب تهيج الجلد وظهور الطفح الجلدى مع الشعور بالحكة. وبعض المواد المسببة للحساسية موجودة فى الأقمشة ومنتجات التجميل مثل الصابون وغسول الوجه ومزيلات العرق والماكياج ومستحضرات التجميل، والحساسية للمعادن مثل الذهب والفضة هى أيضا شائعة جدا؛ لذلك البعض منكم قد يواجه حكة عند ارتداء أنواع معينة من المجوهرات.
 
2- البشرة الجافة: 
فقدان الرطوبة من خلايا الجلد يمكن أن تجعل الجلد جافا ومتصدعا وعلاوة على ذلك تقشير البشرة يعرضها لمسببات الحساسية مما يؤدى إلى تهيج الجلد والتهابه مما يسبب الحكة.
 
3- ردود الفعل تجاه الأدوية: 
كل شخص يتفاعل مع الأدوية بشكل مختلف، وقد تكون عرضة لأمراض الحساسية الناتجة عن الدواء إذا كان لديك بالفعل جهاز مناعة يعمل بشكل مفرط. وشدة الحساسية ستعتمد على جرعة الدواء التى تناولتها، ويمكن أن تختلف ردة الفعل من الحكة الخفيفة إلى الحادة والطفح الجلدى.
 
4- حروق الشمس: 
يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تكسر حاجز الحماية الطبيعى فى طبقة الجلد، والجهاز المناعى قد يتعرف على هذا الضرر باعتباره ضرراً أو تهديداً فيقوم بإطلاق عدة جزيئات تجعل الجلد ملتهبا وبالتالى يصاب بالحكة.
 
5- الصدفية: 
وهو المرض الذى ينتج فيه جسمك الخلايا الجديدة بوتيرة سريعة دون أن يتمكن من التخلص من خلايا الجلد القديمة، ونتيجة لذلك تتراكم الخلايا القديمة والجديدة وتظهر سميكة على الجلد كالبقع المتقشرة التى تتسبب فى الحكة.
 
6- قشرة الرأس: 
فى بعض الأحيان قد يبدو كل شئ جيد، ولكن المشكلة الحقيقية هى فقط تحت شعرك على فروة رأسك؛ فقشرة الرأس نتيجة لفروة الرأس الجافة المفرطة يمكن أن تسبب الحكة وبالتالى تظهر القشرة على كتفيك والجبين والرقبة.
 
7- المشاكل الداحلية: 
بعض الحالات مثل فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وأمراض الكلى واضطرابات الغدة الدرقية والقوباء المنطقية ومرض السكر والتصلب المتعدد يمكن أيضا أن يسبب الحكة بدون ظهور الطفح الجلدى، وهذا النوع من الحكة يمكنها التأثير على الجسم بأكمله.