كيف تفهمين منتجات العناية بالبشرة؟

ألفا وبيتا أحماض الهيدروكسيد والفيتامينات ومشتقاتها كل تلك الكلمات على منتجات العناية بالبشرة يمكن أن تكون مربكة.. ولكن هنا دليل بسيط لمساعدتك على فهم المكونات التى يمكن أن تفيد بشرتك، وإذا كنت غير متأكدة من فائدة منتج البشرة الخاص بك، يمكنك الرجوع لطبيب الجلدية الخاص بك وسؤاله عما يقلقك أو خبيرة التجميل الخاصة بك.
 
- ألفا هيدروكسى أسيد (AHAs ): 
وتشمل هذه الأحماض ألفا هيدروكسى الجليكوليك واللاكتيك والتارتاريك والماليك وأحماض الليمون، وأصبحت ذات شعبية متزايدة على مدى السنوات الـ 20 الماضية حتى أصبح هناك أكثر من 200 من صانعى منتجات العناية بالبشرة التى تحتوى على أحماض ألفا هيدروكسيد.
 
الكريمات والمستحضرات التى تحتوى على أحماض الألفا هيدروكسى قد تساعد فى إزالة الخطوط الدقيقة وبقع الجلد الغير نظامية والبقع الناتجة عن التقدم فى العمر، أما  الآثار الجانبية لأحماض الألفا هدروكسيد تشمل تهيج خفيف وحساسية ضد الشمس؛ لذا ينبغى استخدام واقى الشمس لهذا السبب كل صباح للمساعدة على تجنب تهيج الجلد نتيجة أحماض الألفا هيدروكسيد. ومن الأفضل استخدام منتجات ذات تركيزات منخفضة من هذه الأحماض لإعطاء جلدك فرصة للتعود على المنتج.
 
- بيتا هيدروكسى أسيد (حمض السالسيليك): 
حمض السالسيليك يقشر الجلد ويمكن أن يحسن الملمس واللون، كما أنه يساعد فى علاج حب الشباب، والعديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوى على حمض السالسليك؛ منها ما يمكن طلبه دون وصفة طبية وأخرى لا يمكن طلبها بدون أمر من الطبيب المختص. 
وقد أظهرت الدراسات أن حمض السالسيليك هو أقل تهيجا من منتجات العناية بالبشرة التى تحتوى على أحماض الألفا هيدروكسى ولكن لديه نتائج مماثلة فى تحسين نسيج الجلد ولونه.

تحذير: 
الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد السالسيليك والمتواجد أيضا فى الأسبرين يجب عليهم عدم استخدام المنتجات التى تحتوى على هذا الحمض؛ حيث أنه يمكن امتصاصه إلى مجرى الدم والتسبب فى الحساسية أو التهابات الجلد، ويجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم استخدام المنتجات التى تحتوى على حمض السالسيليك أيضا.
 
- الهيدروكينون: 
غالبا ما تسمى منتجات العناية بالبشرة التى تحتوى على الهيدروكينون بكريمات التبييض أو التفتيح، وتستخدم هذه المنتجات على البشرة لتخفيف فرط التصبغ مثل بقع التقدم فى العمر والبقع الداكنة التى قد تظهر أثناء الحمل أو العلاج الهرمونى أو الكلف. وبعض المنتجات دون وصفة طبية تحتوى على الهيدروكينون ويمكن لطبيبك أيضا أن يصف منتجاً مع تركيز أعلى من الهيدروكينون إذا لم يستجب جلدك لوصفات العلاج العادية، وإذا كنت تعانين من الحساسية ضد الهيدروكينون يمكنك استخدام تلك المنتجات التى تحتوى على حمض الكوجيك، وينبغى على النساء الحوامل عدم استخدام الهيدروكينون.
 
- الريتينول: 
تتم صناعة الريتينول من فيتامين A وفى كثير من الأحيان يتم صرفه بدون وصفة طبية. والعنصر الأقوى فى الريتينول هى ترتينوين وهو عنصر نشط فى الريتين ألفا والرينوفا والمتوفرة بوصفة طبية فقط. وإذا كانت بشرتك حساسة جدا لاستخدام ريتين A يمكنك استخدام الريتينول والذى ينتج آثارا جانبية أقل ويعمل على تحسين التصبغ والخطوط الدقيقة والتجاعيد وتحسين نسيج الجلد ولون البشرة.
 
- فيتامين C:
هذا الفيتامين يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والندوب والتجاعيد.. إنها مضادات الأكسدة الوحيدة التى ثبت أنها تقوم بتعزيز إنتاج الكولاجين وهو جزء أساسى من بنية الجلد، وفيتامين  C فى أشكاله الأكثر شيوعا وجد أنها غير مستقرة للغاية عند تعرضها للأكسجين مما يجعلها عديمة الفائدة، كذلك العديد من منتجات العناية بالبشرة التى تحتوى على هذا الفيتامين لا تخترق الجلد بما يكفى لإحداث فرق.