خطر غير متوقع في السوشي

لكلّ محبات السوشي، نأسف أن نحمل لكنّ خبراً غير سارّ، إذ تبين أن الإكثار من تناوله قد يهدّد صحتكِ هذا ما توصلّت إليه دراسة حديثة في جامعة ميشيغين، حيث تبين أن المستويات العالية من الزئبق، الموجودة في السمك المستعمل في السوشي خصوصاً، يعرضكِ لخطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية AI.
 
ولعلّ هذه المرّة الأولى التي تتوصل فيها الأبحاث العلمية لإيجاد ترابط فعلي ما بين مستويات الزئبق المرتفعة والخطر المتزايد للإصابة بهذه الأنواع من الأمراض، والتي نذكر منها مرض الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الأمعاء.
 
هذه الدراسة المعمّقة أجريت على ما يقارب الـ 1300 إمرأة بأعمار تتراوح ما بين الـ 16 والـ 49، وذلك لإفتحاص مستويات الزئبق Mercury في أجسامهن.
 
كذلك، تمّ أخذ عينات من دمائهنّ للكشف عمّا يعرف بالأجسام المضادّة للنواة ANA، والتي تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم، وبالتالي تتسبب بما يعرف بأمراض المناعة الذاتية.
 
أمّا النتيجة، فجاءت لتؤكّد أنّه كلّما إرتفع مستوى الزئبق في الجسم، كلما ازدادت مستويات الـ ANA في الجسم، وبالتالي، ازداد احتمال ظهور أمراض المناعة الذاتية.
 
لذلك، ولتفادي هذه المشكل الصحية، تفادي قدر الإمكان المأكولات البحرية التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق ومن ضمنها سمك أبو سيف، القرش، الإسقمري، الراموح، التونة الطازجة، سمك الهلبوت والجروبار، كما السايبل فيش.
 
أمّا وإن كنتِ من عشاق مأكولات البحر والسوشي، بإمكانكِ اللجوء إلى خيارات أفضل وحماية نفسكِ من أمراض المناعة الذاتية من خلال تناول السكالوب، السردين، المحار، السلمون، والحبار.
 
ومن الخيارات الآمنة الأخرى التي تحتوي على نسبة زئبق منخفضة نذكر أيضاً سمك الحدوق، البولوك السمك المفلطح، السلور، السلمون المرقط، سرطان البحر، وسمك الماكريل الأطلسي.