نصائح لطهي الخضروات بدون فقد الفيتامينات

 نصائح لطهي الخضروات بدون فقد الفيتامينات
نصائح لطهي الخضروات بدون فقد الفيتامينات

لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الخضروات، لابد من الانتباه إلى طريقة إعدادها وطبخها. ولكن هل يجب دائما طبخ الخضر قبل تناولها، أم أنه من الأفضل تناولها نيئة؟
 
يفضل أكل الخضروات دون طبخ. لذا ينصح بتناولها نيئة مرة واحدة على الأقل في اليوم، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين C، مثل الملفوف والفليفلة والقنّبيط الأخضر (بروكولي).
 
عادة ما يتم طهي الخضروات في المياه الساخنة لدرجة الغليان، لكن كلما طالت مدة بقاء الخضروات في المياه وغليها، كلما فقدت المزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية. لذا ينصح بعدم طبخه مدة طويلة، بحسب موقع "100 جيزوندهايتس تيبس" الألماني.
 
وكبديل لطهي الخضروات وسلقها في المياه، يمكن تحضيرها على شكل حساء، لأنها بذلك لا تمتص الكثير من المياه الخارجية في هذه الحالة، وإنما تطبخ وتنضج بالسوائل التي تحتويها، وينصح بإغلاق وعاء الطبخ بإحكام كي لا تتبخر سوائل الخضر، ولتحافظ بذلك على الفيتامينات التي تحتويها.
 
كما نصح موقع "100 جيزوندهايتس تيبس"، بطهي الخضر بالبخار لأنه بهذه الطريقة يتم طبخها وتعرضها للحرارة بشكل غير مباشر وبذلك تحافظ على نسبة أكبر من الفيتامينات والعناصر الغذائية. وعلاوة على ذلك فإن الطهي بالبخار يوفر الوقت أيضا، حيث أن الخضر تنضج بالبخار بشكل أسرع.
 
الكوسا والفليفلة والباذنجان وخضار أخرى يمكن شيها أيضا على الفحم أو شواية كهربائية. لدى الشوي تتعرض الخضروات لحرارة عالية فتنضج بسرعة، وبالتالي فإنها تحافظ على الفيتامينات التي تحتويها، ليس ذلك فسحب وإنما الخضروات المشوية لذيذة أيضا.
 
وبالإضافة إلى طهي الخضر بغليها في الماء أو تحضيرها كحساء أوشيها، يمكن قليها أيضا، لكن لا ينصح بذلك. أما من لا يستغني عن المقالي فينصح بتقطيع الخضر رقيقة كي لا تمتص كمية كبيرة من الزيت، ومن ثم تصبح غير صحية بامتصاصها كمية كبيرة من الدهون، كما ويجب ألا يكون زيت القلي حارا جدا ولا باردا وإنما متوسط الحرارة.