إن كنت مدعوة لحفل زفاف فلا ترتكبي تلك الأخطاء

 إن كنت مدعوة لحفل زفاف فلا ترتكبي تلك الأخطاء
إن كنت مدعوة لحفل زفاف فلا ترتكبي تلك الأخطاء

عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف، فهناك قدر كبير من التقاليد وآداب الحضور والتعامل في مثل تلك المناسبات، وفي عالمنا الحديث تفرض الظروف قائمة بعض الأشياء التي يوصي خبراء الإتيكيت والذوق بما يمكنك تجنبه حتى لا تقعي في خطأ كبير ويسئ الآخرون الظن بك، فتعرفي عليها فيما يلي:
1- لا ترتدي الأبيض
من المعروف والمعتاد أن رداء العروس في هذا اليوم العظيم حول العالم هو الرداء أو الفستان الأبيض، لذا ينبغي أن تكون هي الوحيدة فقط التي تتفرد بارتدائه ما لم تقرر ارتداء غيره.. لأنك لدى حضورك كمدعوة حفل زفاف مرتدية فستان أبيض قد يعتبره البعض تطاولاً منك على العروس وأنك تلعبين لعبة خطف الأنظار إليك، وقد تبدو أنها محاولة لتشتيت التركيز بعيداً عن صاحبة الدعوة والحفل (العروس). 
 
لذا حاولي التأنق بأي لون آخر غير الأبيض التي تحتكره العروس في ليلتها، وإن كنت تمتلكين فستان أبيض رائع وترغبين في الظهور به فيمكنك بالفعل ارتدائه في حفل نهاري مقام في منتزه أو حديقة مثلاً.
 
2- لا تعترضي طريق المصور
من المؤكد أن العريس والعروس قد استأجروا أحد المصورين المحترفين للقيام بعمله في التقاط الصور التذكارية للحفل، فاحرصي على ألا تعترضي طريق المصور في الذهاب والإياب في محاولة منك للظهور في العديد من الصور ولا تطلبي من المصور التقاط صور خاصة بك تتفردين فيها لأن هذا بالفعل سيزعج أصحاب الحفل لأنك بالفعلة الأولى أثناء ظهورك في العديد من الصور سيحسبون أنك تفسدين حفل زفافهم وأنك تحاولين الهيمنة بالظهور المتكرر، وبالتصوير الفردي فأنت بذلك تضيفين إليهم عبئا ماليا إضافيا وتكلفينهم الكثير.
 
3- لا تسألي عن مكان قضاء شهر العسل
من الممكن أن يستحوذ حب الاستطلاع والفضول على أحد المدعوين حتى يوجه سؤالاً لأحد أقارب العروسين سائلاً إياه "أين سيقضي العروسان شهر العسل"؟، فضلاً سيدتي لا تدعي نفسك لتكوني ضمن أحد الأشخاص الذين سيذكرهم البعض لاحقاً ويصفونهم بالأشخاص المتطفلين، وصدقاً لن يُنسَى هذا السؤال الذي بدر منك أبداً ولن يقتصر معرفته على من وُجِّه إليه بل قد تجدين أن جميع مدعوي الحفل لديهم علم بسؤالك إن لم يكن قد أضيف له بعض المقاطع، فلا تضعي نفسك في موقف حرج أنت في غنى عنه.
 
4- عدم إحضار ضيف (غير مدعو) للحفل
من الأفضل ألا تضعي نفسك وغيرك في موقف محرج، بمعنى إذا كانت دعوة حفل الزفاف قد وجهت إليك واقتصرت عليك وزوجك وأولادك مثلاً، فلا يجدر بك اصطحاب أحد أصدقائك أو أقربائك من غير المدعوين والذين لم يشملهم الترحيب بالحضور، حتى لا تتعرضي لمن يسألك عن الدعوة قبل الحضور وحينها لن تحسدي أبداً على موقفك.. وأيضاً في حالة طلب منك أحد الأشخاص أن تضيفيه لعدد المدعوين وأن يحضر معك الحفل فلا تشعري بالحرج من رفض طلبه لأنك ستقعين في موقف سئ غير أن أصحاب الحفل وإن تظاهروا بالترحيب فلن يكون باطن الحقيقة كذلك لأنك تضيفين إلى أعبائهم وتكاليف الحفل تكاليفا إضافية جلبتيها معك دون إذن مسبق.
 
5- لا تبالغي
استمتعي واقضي وقتاً طيباً وجميلاً دون إفراط في أي من نواحي الحفل سواء في الرقص، الشرب، تناول الطعام، الظهور على منصة العروسين فيما يعرف بـ (الكوشة)، خطف أنظار الحضور والتصوير أيضاً.
 
حتى وإن كنت أحد أقرب المقربين لأي من العروسين فعليك أن تتذكري أيضاً أن للزواج مراسم وترتيبات مقدسة، وأن آخر ما قد يتمناه أحد الزوجين أن يفسد أحدهم عليه حفله الذي سعى جاهداً لجعله ليلة العمر.