طفلك يتعلم المشي، فما هي مواصفات أول حذاء له؟

 طفلك يتعلم المشي، فما هي مواصفات أول حذاء له؟
طفلك يتعلم المشي، فما هي مواصفات أول حذاء له؟

طفلك بدأ يمشي وها هو يسير خطواته الأولى وما أحوجه فيها لحذاء مناسب أكثر من أي وقت مضى، ففي أيامه وأشهره السابقة كان من الممكن والمحتمل أن يرتدي أي حذاء مريح مرن لطيف الشكل ومناسب أو حتى جورب، أما مع خطوات أقدامه على الأرض فهو يحتاج بالفعل لحذاء ذي مواصفات معينة تحفزه وتحثه على المضي في طريقه وليس عرقلته وتعطيله.
 
لذا عليك أن تتعرفي فيما يلي على بعض النصائح والوصايا من أجل مساعدة طفلك على المشي بثبات ..
1- حافي القدمين
إذا كان طفلك قد أخذ بالفعل في خطو خطوات قليلة بحرص فمن الأفضل أن تتركيه حافي القدمين (داخل المنزل) لأنه سيشعر بالراحة بشكل أكبر فضلاً عن أن عدم ارتدائه لحذاء سيجعله يشعر بقدميه بصورة أفضل، ولكن انتبه فقط له حتى لا يتعرض لشئ حاد يصيبه بخطر، وفي تلك المرحلة ليس هناك داع لشراء عدد من الأحذية ولكن يمكن الاكتفاء بزوج حذاء مريح بسيط أو اثنين على أن يتوفر بهما كل إمكانات الراحة لمساعدة طفلك على المشي بصورة جيدة.
 
2- حذاء مناسب
طفلك في هذا الوقت المبكر ليس في حاجة لحذاء قاسي التكوين والتبطين فهو لن يتسلق الجبال في مثل عمره، ولكن ما يحتاج إليه وبشدة يتلخص في الآتي: 
- أن ينتعل حذاء لين، وذا بطانة داخلية ناعمة ومرنة حتى يتحقق له التوازن في السير دون تعثر.
 
- مع الأخذ في الاعتبار ألا تكون ناحية النعل المواجهة للأرض ملساء جداً حتى لا تتسبب له في الانزلاق.
 
- في حال رغبتك في شراء حذاء رقبي (بوت)، يمكنك ذلك ولكن مع تأكدك أن ما حول الكاحلين منطقة لينة ولن ترهق قدمي طفلك. 
 
- ينبغي أن يكون الحذاء ذا تصميم يسمح لقدمي طفلك بالتنفس من خلاله حتى لا تتفاجأ بعد نزعه أن قدمي طفلك الصغيرتين هاتين تفوح منهما رائحة عرق!.
 
3- كيف يكون المقاس الملائم؟
- جرب الحذاء في قدمي طفلك ولا تشتريه لمجرد تخمينك أن مقاسه مناسب.
 
- أثناء تجربة حذاء الطفل في متجر الأحذية دعه يتمشى بحذائه الجديد بضع خطوات وانظر في أدائه أثناء السير، هل يعرقله الحذاء وهل يتعثر به أم أنه يبدو مريحاً وليس هناك ما يعيقه.
 
- لا تقم بشراء حذاء طفلك إذا كان أكبر من حجم قدميه الحقيقي حتى ولو قليلاً، ظناً منك أن هذا أفضل بالنسبة له أو حتى يناسبه بعد مرور عدة أشهر قادمة.
 
- لا تقدم على شراء حذاء طفلك إذا كان مقاسه أصغر من حجم قدميه في الحقيقة، معتقداً أنه مع الاستخدام والتعرق سوف يتسع قياسه.
 
- بعد تجربة الحذاء في قدمي الطفل ونزعهما انظر إلى أصابع أقدامه الصغيرة ولاحظ هل احمر لونها أم لا؟ فإذا احمرت أصابع قدم طفلك أو حتى واحد وبالأخص الإصبع الصغير فلتعلم تماماً أن هذا الحذاء ليس مناسباً في مقاسه.
 
4- الحذاء ذو الأربطة أو اللاصق؟
قد تكون في حيرة من أمرك لأن النوعين لهما شكل جيد وأنيق، وبالأخص أن طفلك مازال صغير جداً ولا يمكنه معاونتك في اختيار واحد منهما من أجله، ولكن .. في مثل هذا السن الصغير قد يكون اللاصق هو الحل الأمثل فهو سهل الحل وسهل العقد أيضاً.
 
- إذا أردت شراء واحد بأربطة فتأكد وقتها أن الرباط ليس سهل الحل حتى لا يحدث ويتعثر طفلك به أثناء المشي مما قد يعرضه للإصابة، وحاول قدر استطاعتك أن تجرب أربطة الحذاء قبل شرائك له أي أثناء تواجدك بالمتجر أنت وطفلك.. وتجربة أربطة الحذاء تكون بمحاولة عقده والسماح للطفل بالسير عدة خطوات لترى هل هو سهل الحل أم لا، مع الأخذ في الاعتبار أن تحاول عقده عدة مرات لاختبار سهولة انزلاقه من ثباته.