فقدان الوزن المفاجئ يشير إلى مشكلة خطيرة .. تعرفي عليها

أنتِ لا تتبعين نظاما غذائيا لفقدان الوزن ولست تمارسين التمارين الرياضية كذلك، ولكن مع هذا تفقدين الوزن بسرعة كبيرة بدون مبرر، فى البداية تكونين غير قلقة من هذا الموضوع وربما تكونين حتى سعيدة قليلا، ومع ذلك فإن فقدان الوزن غير المبرر والتعب هما أكثر الأعراض شيوعا للمرض التدريجى، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لفقدان الوزن المفاجئ وربما يكون السبب فى البعض منها هو مرض خطير، اكتشفي ذلك مما يلي:
1- السكر: 
مرض السكر هو عبارة عن اضطراب فى التمثيل الغذائى لديك حيث يكون لديك مستوى مرتفع من الجلوكوز (السكر) فى الدم؛ إما لأنه لم يتم إنتاج الأنسولين بكمية كافية فى الجسم، أو بسبب عدم استجابة الجسم للأنسولين بشكل صحيح أو حتى الأمرين معا.
 
الأعراض المصاحبة لمرض السكر:
التبول المتكرر والعطش المفرط والجوع الشديد وزيادة الوزن فى حالة مرض السكر من النوع الثانى، وفقدانه بصورة كبيرة ومفاجئة خاصة فى حالة مرض السكر من النوع الأول، والتعب والجروح والكدمات التى لا يمكن الشفاء منها بالشكل السليم والشعور بالخدر أو وخز فى القدمين واليدين.
 
2- الاكتئاب: 
الاكتئاب هو اضطراب المزاج حيث الشعور بمشاعر الحزن والفقد والغضب أو الإحباط والتى تتداخل مع الحالة اليومية لأسابيع أو لفترة أطول.
 
الأعراض المصاحبة للاكتئاب:
عدم النوم أو النوم لفترات طويلة جدا وصعوبة التركيز والأفكار السلبية ومشاعر اليأس أو العجز وسرعة الانفعال والميل للانتحارية وخسارة كبيرة ومفاجئة فى الوزن.
 
3- فرط نشاط الغدة الدرقية: 
الغدة الدرقية تنتج هرمون الغدة الدرقية الذى ينظم عملية الأيض فى الجسم؛ على سبيل المثال معدل ضربات القلب ومدى سرعة حرق السعرات الحرارية والهضم . والغدة الدرقية تنتج أيضا الكالسيتونين وهو الهرمون المسئول عن تنظيم مستوى الكالسيوم فى الدم، وعندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمونها (فرط نشاطها) تسمى هذه الحالة بفرط نشاط الدرق.
 
الأعراض المصاحبة لهذه الحالة: 
الخفقان وسرعة وعدم انتظام ضربات القلب، الهبات الساخنة وزيادة التعرق وفقدان الوزن المفاجئ وضيق فى التنفس ونوبات الذعر والعيون المنتفخة أو الجاحظة والتعب وتقلب المزاج والعقم أو انخفاض الرغبة الجنسية، ومع ذلك لا تنطبق هذه الأعراض على جميع الأشخاص فقد يصاب بعض الأشخاص بعدة اعراض أو كثير منها.
 
4- مرض السل: 
السل هو مرض معدٍ وخطير تسببه البكتيريا المتفطرة السلية، وهو يؤثر بشكل رئيسى على الرئتين. 
والسل يمكن أن يؤثر أيضا على الكلى والعمود الفقرى وربما الدماغ أيضا، ويمكن علاج هذا المرض مع المضادات الحيوية لمدة ستة أشهر.
 
الأعراض المصاحبة: السعال وأحيانا مع البلغم أو الدم، الشعور بآلام فى الصدر والتعب وفقدان الوزن غير المبرر والحمى والتعرق الليلى.
 
5- مرض الانسداد الرئوى المزمن: 
هذا المرض عبارة عن مجموعة من أمراض الرئة التى تمنع تدفق الهواء للرئتين ويجعل التنفس صعبا، ويمكن حظر تدفق الهواء نهائيا من قبل التهاب بطانة أنابيب الشعب الهوائية التى تحمل الهواء من وإلى الرئتين، وهو ما يسمى بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، وعندما يتم تدمير حويصلات الهواء داخل الرئتين تدريجيا يحدث صعوبة بالغة فى التنفس ويطلق عليه انتفاخ الرئة.
 
الأعراض المصاحبة لهذا المرض: 
فى كثير من الأحيان لا تظهر الأعراض حتى يحدث تلف كبير فى الرئتين، فالأعراض تشمل الصفير وضيق فى التنفس وضيق الصدر والتهابات الجهاز التنفسى المتكررة. ويتحول لون الشفتين للون الأزرق والتعب وفقدان الوزن الغير مبرر فى مراحل لاحقة من المرض.
 
متى يجب عليك رؤية الطبيب؟
إذا كنت تفقد من 4.5 – 5 كيلو جرام أو 5 % من وزن جسمك العاى خلال 6 – 12 شهرا أو أقل وكنت لا تعرف سببا ملحوظا لذلك، قد توجد مشكلة تسمى فقدان الوزن المفاجئ أو فقدان الوزن غير المتعمد، ومن الهام جدا الذهاب لزيارة الطبيب، ومن المهم أيضا التعرف على علامات التحذير؛ فكلما تم اكتشاف المرض فى وقت مبكر كلما كان العلاج أكثر نجاحا.