طرق فعالة للوقاية من السكري

للأسف ارتفعت نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لكن بما أن الوقاية خير من العلاج فيجب أن يتخذ الإنسان كل السبل ليقي نفسه الإصابة منه، وهنا فيما يلي أهم النصائح التي يخبرك بها الدكتور أوز.
 
مما لاشك فيه أن مرض السكري من الأمراض الخطيرة، وعدم القدرة على التحكم فيه يضر الجسم كله، بداية بركبتيك وقلبك وحتى عينيك، وعلى الجميع العمل بجد، مما يعني أن على الشخص الالتزام بخطوات صحيحة تقلل خطر الإصابة به، مثل ممارسة التمرينات الرياضية وتناول طعام صحي.
 
منتجات الألبان
لقد مر وقت طويل منذ أن تم التحذير من الدهون الموجودة في منتجات الألبان، وقد أوضحت أثنتين من الدراسات أنه ليست كل الدهون المشبعة ضارة، فهناك أنواع من الدهون المشبعة الموجودة في بعض منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب كامل الدسم لها تأثير واقي ضد السكري من النوع الثاني (بينما أنواع أخرى مثل الموجودة في اللحم الأحمر تزيد من خطر الإصابة بالسكري) وقد توصل باحثون من السويد إلى نفس النتائج كشفت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات مرتفعة من منتجات الألبان عالية الدهون هم أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكري بنسبة 23%، عن هؤلاء الذين يتناولون الأقل.
 
تناول خضرواتك
في تقرير أوروبي ضخم قام بوزن تناول الفواكه والخضروات ضد خطر الإصابة بالسكري، وقد تمت ملاحظة أقوى علاقة إيجابية مع الخضروات الورقية، فتناول 9 مرات منها كل أسبوع يرتبط بـ 16% تقليل من خطر الإصابة مقارنة بتناول أقل من ذلك، ومن أحد الافتراضات التي تشير إلى الماغنسيوم (الخضروات غنية بالمعادن الصحية) التي أوضحت أن على الشخص تنظيم الجلوكوز مما يقلل خطر الإصابة بالسكري.
 
التنفس بسهولة في الليل
هناك مشكلة في النوم وهي "Sleep apnea" وهي نوع من الاضطراب يسبب ضيق في التنفس خلال الليل، والذي يتعلق بكيفية قيام الجسم بالتمثيل الغذائي للجلوكوز وترك الكثير جدا منه في مجرى الدم وكمية غير كافية في الخلايا.
 
وفي إحدى الدراسات التي تعرضت لأشكال معتدلة من ضيق التنفس أثناء الليل، وهم الأكثر عرضة بنسبة 23% للإصابة بالسكري، لكن هنا الأخبار الجيدة، وعلاج هذه المشكلة يكون بجهاز صغير اسمه "CPAP" يضخ الهواء عبر قناع يمكنك ارتداؤه فوق أنفك للحافظ على شعبك الهوائية منفتحة وقد يحسن كيفية امتصاص الجسم للجلوكوز.
 
عليك إصلاح قهوتك
فوائد القهوة الصحية كانت موضوعة تحت الأضواء لفترة من الوقت، وعند الحديث عن قدرة القهوة في المساعدة على منع الإصابة بالسكري، فإن الأخبار تتحسن، فقد كشف تقرير أجري عام 2014 أن شرب من 3 إلى 4 أكواب من القهوة ربما يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 26% (لاتقلقي بشأن الشعور بالنرفزة لأن التأثيرات كانت تقريبا بنفس قوة المشروبات منزوعة الكافيين) فقط عليك اختيار التركيبة بحكمة مقارنة بالقهوة الفورية، لأن النوع المصفى أقوى بالضعفين.
 
وتذكر عدم وضع سكر وتحليتها بالقرفة التي لها تأثيرات تقلل الجلوكوز، ثم اشرب قهوتك دون أي إحساس بالذنب.
 
أي نوع من التمرينات الرياضية هو الأفضل؟
علم العلماء لسنوات أن تمرينات الإيروبكس من التمرينات التي تحرق السعرات الحرارية، ويمكنها المساعدة في الحد من عوامل خطر الإصابة بأكثر نوعين من أنواع السكر وهما الوزن وسكر الدم، والآن هناك دراسة حديثة تقترح أنك ربما ترغبين في حمل بعض الدمبلز أيضا، حيث قام الباحثون من جامعة هارفارد بمتابعة بعض النساء لمدة 8 سنوات ووجدوا أن هؤلاء الذين يفعلون أكثر من 150 دقيقة في الأسبوع من التمرينات الخاصة بالوزن أو تمرينات العضلات مثل اليوجا يقل لديهم خطر الإصابة بالسكري بنسبة 40%، عن هؤلاء الذين لا يقومون بهذه التمرينات الرياضية.
 
كما كانت الفائدة عظيمة عندما كانت النساء تمارس التمرينات القلبية وتدريبات الوزن، لذا عليك أن توفري وقتا لكليهما في المرة القادمة التي تذهبين فيها إلى الجيم.