هذه الأطعمة لاتجمديها حتى لاتتلفيها تماما

هناك بعض الأطعمة الأفضل بكثير من غيرها داخل المجمد، بينما الكثير من الأنواع الأخرى تتلف تماما بالتجميد، سواء بالتغيير في قوامها ومذاقها إلى فوائدها الصحية، فتجميد الأطعمة التالية سوف يكون له الكثير من العواقب الغير مرغوبة.
 
سيدتي عندما تخططين لوجباتك تأكدي من أنك لا تتسوقي لشراء أطعمة لا يجب أن تجمد آملة أن بإمكانك إبقائها طويلا داخل المجمد، حتى تجميدها ليوم واحد يؤدي إلى نتائج غير مرغوبة.
 
الخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء
رغم أن هناك عدد كبير جدا من الخضروات التي يمكن تجميدها مع الاحتفاظ بمذاقها وقوامها، لكن لا يجب أن تجمدي أي خضروات تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء وتضعينها داخل المجمد، لأنها بعد أن يذوب الثلج منها ستصبح رقيقة مختلفة القوام والمذاق والشكل ومن هذه الخضروات ما يلي :
- البطاطس.
 
- البصل.
 
- الثوم.
 
- الخيار.
 
- الكرفس.
 
- الفلفل.
 
لايجب أبدا أن تجمد وهي خضراء.
 
منتجات الألبان
قد يتحمل الجبن القاسي ظروف التجميد داخل المجمد دون أن تصيبه تغيرات كبيرة في القوام، خاصة إذا كنت تخططين لبشره أو استخدامه في الطهي، رغم أن معظم منتجات الألبان تعتبر من بين الأطعمة التي لايجب تجميدها، فكل شيء بداية من الجبن الناعم والزبادي والحليب وجبن القريش يفضل وضعه في الثلاجة، بينما منتجات الألبان السائلة سوف تتخسر وتفسد بمجرد أن يذوب منها الثلج.. والجبن الناعم سوف تحدث به تغيرات غير مرغوبة في القوام.
 
الفواكه
إذا كنت تخططين لاستخدام الفاكهة المجمدة في الطهي وهرسها بعد أن يذوب منها الثلج أو خلطها لعمل عصائر شهية، فبإمكانك تجميدها بمختلف أنواعها، ومع ذلك لا تجمدي أنواعا مثل البطيخ والتفاح والموالح سواء كانت ليمون أو برتقال أو جريب فروت لأنها تتغير تماما في كل شيء بعد أن يذوب الثلج منها.
 
البيض
سواء كان البيض نيء أو كامل أو مسلوق، فلا يجب تجميده أبدا، لأنك إن قمت بتجميد البيض الطازج سوف تتكسر قشرته وينتهي بك الأمر برائحة غير سارة داخل المجمد، أما بالنسبة للبيض المسلوق،فستجدين بياض البيض أصبح مطاطيا عندما يذوب الثلج، أما إن كنت ترغبين في استخدامه في الطهي، فيمكنك تجميد البيض نييء مع فصل البياض عن الصفار ووضعهما داخل إناء محكم الغلق لا يدخله الهواء.
 
خضروات السلطة
مثل الخس بجميع أنواعه وكل مكونات السلطة الخضراء لا يجب وضعها في المجمد إذا كنت ترغبين أن تحتفظي بقوامها بعد أن يذوب التجميد، بالإضافة إلى خسارة القوام، حيث تخسر جميع مكونات السلطة الخضراء مذاقها أيضا، لذا احتفظي بمكونات السلطة داخل الثلاجة بدلا من محاولة تجميدها.
 
الأطعمة المقلية
اعلمي أن أي نوع من المقليات التي تحتوي على مزيج من الدقيق والبيض والحليب سوف ترق وتتلف بعد أن يفك تجميدها، لذا لا تجمدي جميع المقليات، بداية من البطاطس المقلية وحتى الدجاج المقلي، لأنها ستصبح مثل شيء سائل مفروم، أما إذا لم تهتمي بموضوع القوام وقمت بتجميد المقليات فعليك وضعها داخل الفرن مرة أخرى بعد خروجها من المجمد، وستلاحظين بعض التغيرات في المذاق.
 
فتات الخبز
رغم إمكانية تجميد الخبز وعدم حدوث تغيرات ملحوظة بعد أن يذوب التجميد في قوامه أو مذاقه، لكن الأمر مختلف في فتات الخبز، لأنه يمتص الكثير من الرطوبة ويطرى أو حتى يتشبع بالماء عندما يوضع في درجة حرارة الغرفة، ومن المخبوزات التي يمكنك تجميدها الفطائر والفينو، لكن يمكنك إضافة الفتات أو البقسماط بمجرد أن يذوب حتى تحتفظين بالقرمشة.
 
مستحلبات الطعام
مستحلبات الطعام أي المواد التي تضاف له مثل المايونيز والصلصات تعتبر من الأطعمة التي لا يجب تجميدها، فعادة يحدث بها انفصال وتخثر بعد أن تذوب، مما يجعلها عديمة الفائدة وفاسدة، فالصلصات التي تحتوي على دقيق ونشا حساسة جدا ضد التجميد، وكذلك الكاسترد أو الأنواع التي تحتوي على بياض البيض.
 
الصودا
لأن السوائل تتمدد عندما تتجمد وتصبح صلبة، لذا لا يجب أن تحاولي تجميد الصودا المعبأة في زجاجات، أما الموجودة داخل علب معدنية أو بلاستيكية لا تنفجر عند تمدد السائل داخلها فيمكنك تجميدها فهي ستظل محتفظة ب CO2 بعد أن تذوب وتعود سائلة مرة أخرى، رغم أنها تتغير في المذاق.

الأطعمة السابق تجميدها
تعتبر الأطعمة التي قد جمدت من قبل من بين الأنواع التي لا يجب إعادة تجميدها مرة أخرى لأنها تسبب مخاطر صحية كبيرة، سواء كانت لحوم أو خضروات أو أي شيء فلا تضعينها في المجمد بعد أن تخرج منه وتذوب لأن هذا يسمح بنمو مزيد من البكتيريا وقد ينتج عنها تسمم غذائي وغيرها من الأمراض الخطيرة، لذا إذا أخرجت شيئا من المجمد فعليك طهيه على الفور ويحذر إعادته للمجمد مرة أخرى.