260 دولارا غرامة إرتداء الحجاب "بشكل سيء" بإيران

أُدينت إيرانيتان في طهران بدفع غرامة قيمتها 260 دولار بسبب إرتداء الحجاب "بشكل سيء" وفقا لخبر نشرته وسائل إعلام إيرانية الأربعاء 16 سبتمبر 2015.
 
صحيفة أرمان قالت إن إيران شهدت الأيام الأخيرة، النظر في العديد من الملفات في إطار مكافحة إرتداء الحجاب بشكل سيء بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.
 
ومنذ الثورة الاسلامية التي وقعت 1979، أصبح ارتداء الحجاب إلزاميا لجميع النساء سواء كانت إيرانيات أو أجنبيات، لكن منذ منتصف التسعينيات، بات هناك تراخ تدريجي في ارتدائه.
 
ففي بعض الأحياء الراقية شمال طهران البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة، يعد امرا مألوفا رؤية نساء وراء مقود السيارة بوشاح تراجع إلى الأكتاف.
 
كما ان العديد من الشابات المتبرجات يتركن الحجاب حتى منتصف الراس لإظهار شعرهن، ويرتدين الملابس الضيقة والسترات القصيرة.
 
الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في يونيو 2013، يدعو إلى مزيد من الانفتاح السياسي والاجتماعي، لا سيما فيما يتعلق بالامتثال لقواعد اللباس، إلا أن مسئول في الشرطة أعلن مطلع الشهر الجاري، أن كل سيارة تقودها امرأة غير محجبة أو أنها تُقل نساء غير محجبات سيتم مصادرتها.
 
من جهة أخرى، دعت السطات مُلاك 73 مبنى خلال الأشهر الستة الماضية ضمن إطار مكافحة "سهرات" مختلطة، وبسبب ذلك تراجع عدد السهرات بشكل حاد مقارنة بالعام الماضي، القانون يحظر أيضا أمسيات مشتركة بين الرجال والنساء غير المتزوجين.