تعرفي علي رجيم "داش".. أفضل نظام تغدية فى العالم

تعرفي علي رجيم "داش".. أفضل نظام تغدية فى العالم
تعرفي علي رجيم "داش".. أفضل نظام تغدية فى العالم

لخمس سنوات على التوالي، صنفت لجنة خبراء من الولايات المتحدة "رجيم داش" بالأفضل بين الأنظمة الغذائية الرائجة في العالم، فعلى ماذا يرتكز، وما علاقته بإنقاص الوزن؟
 
اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان تجيبك عن الأسئلة المتعلقة بمضمون "رجيم داش" الذي ذاع صيته في بلدان العالم كافة.
 
يركز "رجيم داش" بشكل أساسي على حجم وكمية الحصص المتناولة من الأطعمة، بغية الحصول على المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم. ويهدف إلى تجنب ارتفاع ضغط الدم، لذا فهو يشجع على تخفيض كمية "الصوديوم" المستهلكة، ويحثّ على تناول أطعمة منوعة غنية بـ"البوتاسيوم" و"الكالسيوم" و"المغنيسيوم"، كما يساعد على الوقاية من السرطان وهشاشة العظام، ويخفف من العرضة لمشكلات القلب والسكري.
 
يركز "رجيم داش" على تناول الخضر والفاكهة ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، فضلاً عن كمية معتدلة من الحبوب الكاملة والأسماك واللحوم والمكسرات.
 
ماذا تأكلين؟
يتضمن "رجيم داش" 1600 سعرة حرارية، مقسمة على الشكل الآتي:
- 6 حصص من الحبوب، في اليوم.
 
- من 3 إلى 4 حصص من الخضر، في اليوم.
 
- 4 حصص من الفاكهة، في اليوم.
 
- حصتين أو ثلاث من منتجات الألبان خالية الدسم، في اليوم.
 
- من 3 إلى 4 حصص من اللحوم ومشتقاتها، في اليوم.
 
- من 3 إلى 4 حصص من المكسرات أو الحبوب، في الأسبوع.
 
- حصتين من الدهون والزيوت في اليوم، ما يعادل ملعقتين صغيرتين من الزيت النباتي.
 
- أقل من 3 حصص من الحلويات والسكريات، في الأسبوع.
 
مثال عن اليوم الأول من "رجيم داش":
- الفطار:
شريحة من الخبز المعد من القمح ذي الحبة الكاملة، وملعقتان كبيرتان من اللبنة الخالية من الدسم، وحبة من الفاكهة كالبرتقال، وكوب من الحليب خالي الدسم، وفنجان من القهوة الخالية من "الكافيين".
 
- الغداء:
سلطة تحوي السبانخ والكمثري وقطعاً من "الماندرين" وثلث كوب من اللوز وملعقتين من الخل، مع شريحة من السمك تزن حوالي 90 جراماً.
 
- العشاء:
نصف كوب من الفول أو الفاصولياء، ونصف كوب من الخضر المطهوة والمضاف إليها ملعقتا زيت، وكوب من الفراولة.
 
- وجبة خفيفة: كوب من الزبادي خالي الدهون.
 
 "رجيم داش" وخسارة الوزن
على الرغم من أن "رجيم داش" لا يهدف بشكل أساسي إلى خسارة الوزن، إلا أن أتباعه يضمن خسارة نسبة من السعرات الحرارية، نظراً إلى أن مكوناته صحية، علماً أنّه يجب تعديل الحصص المتناولة المذكورة أعلاه حسب وزن وطول الشخص، ولأن هذا الـ "رجيم" يركز على تخفيف نسبة "الصوديوم"، ينصح باعتماد البهارات والأعشاب عوضاً عن الملح، مع تجنب إضافة الملح عند الطهو، والحرص على غسل الأكل المعلب، وشراء المنتجات الخالية من "الصوديوم".
 
علماً أن ملعقة صغيرة من الملح المضاف إلى الأطعمة تحوي تقريباً 2300 ميلليجرام من "الصوديوم". لذا، فإن المعدل المسموح به من الملح في اليوم هو بمقدار ملعقة صغيرة.