أطعمة ليست صحية كما يعتقد البعض

سواء كنت تحاول فقدان الوزن الزائد، أو كنت تعود نفسك على تناول الطعام الصحي فقط والطهي بالطرق الأكثر أمانا للتمتع بصحة أفضل والعيش طويلاً، فبالفعل هناك العديد من الأطعمة التي بإمكانها مساعدتك في تحقيق هدفك.
 
 ولكن احذر فبرغم وجود عدد من الأطعمة معروف عنها أنها صحية بمكوناتها إلا أن  السعرات الحرارية فيها ذات وجهين؛ أحدهما موجود في المكونات الأساسية التي يهتم بها معظم الناس، والوجه الآخر مستتر في كم الدهون والصوديوم والمواد الحافظة التي تضاف بسهولة إلى طعامك الصحي ليفسد عليك متعتك به دون علم منك.
 
وفيما يلي سنعدد لك أطعمة يعتقد معظمنا أنها صحية جداً رغم أنها للأسف ليست كذلك بشكل كلي، فتعرف عليها في السطور التالية :
أطعمة كنت تعتقد بأنها صحية ١٠٠٪
أنواع الحساء
يسعف تناول الحساء في التغلب على برودة الطقس وبالفعل يمنح شعوراً أفضل، ويعتقد الجميع أن مرق الدجاج أو اللحم يصير تناوله أكثر نفعا من الناحية الصحية لدى إضافة بعض أنواع الخضر إليه، وهو بالفعل كذلك لكن المشكلة تكمن في نسبة الصوديوم المرتفعة به، فلك أن تتخيل أن تناولك وجبة واحدة من الحساء تحصل من خلالها على أكثر من نصف كم الصوديوم المفترض أن تحصل عليه خلال يومك بأكمله.
 
برجر الخضروات
يفضل الأشخاص النباتيون والمتبعون لحمية غذائية  برجر الخضروات، فهو بالفعل أفضل من أنواع برجر اللحوم والدجاج.
 
ولكن ما قد تجهله هو أن العديد من المطاعم تلجأ لتصرف يفسد عليك الاستمتاع بالطعام على أنه صحي وذلك بقلي الخضروات في الكثير من الزيوت والدهون وهي حيلة تجعل البرجر أفضل في الطعم ولكنه للأسف يفقد ميزته كطعام صحي.
 
لذلك إذا أردت تناول برجر الخضار الصحي فلتصنعه بنفسك بالبيت بإضافة رذاذ من الزيت أو الحد الأدنى من الزبد الطبيعي، أو يمكنك توصية المسئول في المطعم على طلبك الخاص.
 
زيت جوز الهند 
يوصف زيت جوز الهند باعتباره سوبر فوود بسبب احتوائه على سلسلة متوسطة من الأحماض الدهنية، التي يستخدمها الجسم للحصول بسرعة على الطاقة، فهو واحد من أسهل أنواع الزيوت في الهضم وأفضل أنواع الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى أن زيت جوز الهند يمكن الطبخ به على درجات حرارة عالية، مما يجعله مميزا عن أنواع صحية أخرى من الزيوت كزيت الزيتون الذي لا يصلح استخدامه إلا على البارد حتى لا يفقد خصائصه.
 
وعلى الرغم من فوائد زيت جوز الهند إلا أن هناك ما يجعلك تقلق منه لدى استخدامك وتناولك إياه أو بمعنى أدق يجعلك تحد وتضيق النطاق في الكمية المستخدمة منه، فبرغم أن دهون زيت جوز الهند صحية إلا أن ملعقة كبيرة منه تحتوي على ١١٧سعرا حراريا و١٤ جراما من الدهون.
 
إذا فالحل يكمن في كمية الزيت المستخدمة، فبدلا من استخدامك لملعقة كبيرة يكفي نصفها فقط يومياً؛ أي نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على مدار اليوم بأكمله.

الزبادي
معروف أن الزبادي وجبة صحية خفيفة هي الأنسب لتناول العشاء، والزبادي مصدر غني بالبروتين والكالسيوم ويحتوي البروبيوتك وبعض الأنواع منه يخلو من الجلوتين.
 
لكن للأسف فإن العديد من العلامات التجارية المصنعة للزبادي تشوه كل ما يحتويه من فوائد، وتحوله لحلوي يشبه طعمها وشكلها الزبادي ليس أكثر، فتلجأ العديد من المصانع إلى إضافة المواد الحافظة؛ حتى يطول عمر المنتج مخزنا على أرفف محال البقالة دون الحاجه لحفظه مبردا، وغير ذلك إضافة نشا الذرة لحصوله على قوام متماسك دون الحاجة لمرحلة التخمير الضرورية والأساسية في صناعة اللبن الزبادي الطبيعي، هذا غير إضافة مواد لا تنتمي لمنتجات الألبان في شيء لتعديل القوام والملمس ليبدو مثل الطبيعي.
 
المصيبة الأكبر بالفعل هي لجوء العديد من ماركات صناعة الزبادي إلى إضافة مستخرج قصب السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز وألوان ونكهات الفاكهة الاصطناعية فإذا بالزبادي يتحول لنوع من أنواع الحلوى عديمة الفائدة بل والضارة إن أمكن التعبير.
 
فإذا أردت الاستفادة بتناول الزبادي فامتنع عن تناول الجاهز ذي العلامات التجارية والإعلانات البراقة، ولا تأكل سوى الزبادي الطبيعي المعد بالبيت أو المعروف مصدره بالنسبة إليك من أنه مصنع بالكامل من الألبان دون أية إضافات صناعية أخرى.