دراسة: ارتداء الجينز الضيق يسبب الشلل المؤقت

 دراسة: ارتداء الجينز الضيق يسبب الشلل المؤقت
دراسة: ارتداء الجينز الضيق يسبب الشلل المؤقت

تحذير إلي جميع السيدات أن ارتداء السراويل الجينز الضيقة يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل دمار الأعصاب الطرفية في الساقين! ويزداد الأمر سوءً إذا كنت تجلسين القرفصاء أثناء ارتدائك السروال الجينز الضيق. وذلك وفقاً لمقال نشر في جريدة الأعصاب وجراحة الأعصاب الطبية. 
 
Journal of Neurology, Neurosurgery and Psychiatryأشار الأطباء في هذا المقال لقصة سيدة تبلغ من العمر 35-عاما انتهى بها الأمر إلى السقوط على الأرض مشلولة، ولا تستطيع القيام على أرجلها ثانية. وهذا حدث بسبب أنها ارتدت البنطلون الجينز الضيق طوال اليوم بينما كانت تساعد صديقة لها بالانتقال من شقتها. وتبدأ القصة عندما ارتدت هذه الفتاة السروال في الصباح وشعرت انه ضيق زيادة عن اللزوم، وازداد شعورها بالتعب تدريجياً لأنها جلست القرفصاء فترة طويلة أثناء تعبئة الصناديق وحمل الكثير من الأشياء. وفي نهاية اليوم وعند عودتها إلى منزلها وجدت نفسها لا تمشي بطريقة صحيحة وتتعثر في المشي إلى أن سقطت على الأرض. وعند نقلها للمستشفى وجد الأطباء أن ساقيها متورمتان من تحت الركبة كثيراً. 
 
واضطر الأطباء إلى قطع السروال من على ساقيها ليتمكنوا من علاجها. وتطلب العلاج فترة 4 أيام لتبدأ ساقيها بالتماثل للشفاء وتستطيع القيام بالمشي مجدداً.
 
كان تفسير الأطباء لتلك الحالة هو أن السروال الضيق وجلسة القرفصاء أدت إلى ضغط شديد على الأعصاب الشظوية، وهي الأعصاب التي تمر أسفل الركبة مباشرة. والضغط على تلك الأعصاب سبب نقص الإمداد الدموي للعضلات، وكانت الاستجابة من العضلات إنها تورمت بشدة ضاغطة على مزيد من الأعصاب، مما أدى إلى قطع الإمداد الدموي عن باقي العضلات.
 
 لا توجد سابقة لهذه الحالة كما أوضح الأطباء ولكن هذه الحالة قد تم توثيقها الآن ونُشرت في الجرائد الطبية. وكان علاج تلك السيدة هو حقن السوائل وريدياً لعلاج أنسجة وألياف العضلات التي تدمرت. ويفيد الأطباء انه إذا لم يتم علاجها بالسوائل وريدياً فان الكلى كانت ستتضرر وقد تتوقف نهائياً عن العمل.
 
ومن هنا نستطيع القول انه ليس عليك الجلوس في وضع القرفصاء لفترة طويلة خاصة إذا ما كنت ترتدين الجينز الضيق وأنه من الأفضل ارتداء السراويل الواسعة على الدوام.