كيف يضر التدخين طفلك أثناء الحمل؟

يحظر التدخين عند التخطيط للحمل أو خلال فترة الحمل لسبب ما، ليس فقط لأنه يؤثر على الجنين ولكنه يؤدى إلى ضعف صحة الأم أيضا، ويمكن أن يضعف سوائل الجسم ويؤذى الأعضاء الداخلية، كما أنه يؤدى إلى تضييق الأوعية الدموية فى الحبل السرى مما يجعل الأمور أكثر سوءا، وفيما يلى بعض الأسباب التى تجعلك تقلعين عن التدخين اثناء فترة الحمل:
 
1- انفصال المشيمة المبكر: 
هذا هو واحد من الأسباب الرئيسية لوفاة الأمهات فى جميع أنحاء العالم؛ فالتدخين يؤدى إلى انفصال المشيمة من الرحم مما يؤدى إلى النزيف أثناء مراحل لاحقة من الحمل.
 
وانفكاك المشيمة يمكن أن يؤثر أيضا على معدل ضربات قلب الجنين، وفى حالات شديدة قد يؤثر انفصال المشيمة على الكبد والكلى وربما تكون هناك حاجة لاستئصال الرحم فى حالات الطوارئ.
 
2- الحمل خارج الرحم: 
فى دراسة نشرت فى المجلة الأمريكية للصحة العامة تشير إلى أن خطر حدوث الحمل خارج الرحم هو تقريبا ضعفين لدى النساء اللاتى يدخن أثناء الحمل. 
الحمل خارج الرحم هو حيث تنغرس البويضة فى قناة فالوب ولا يكون الجنين قادرا على التطور فى مراحل متقدمة من الحمل.
 
3- انخفاض اللياقة البدنية فى الأطفال الذكور: 
أشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذكور الذين كانت أمهاتهم يدخن أثناء الحمل لديهم مستويات منخفضة من اللياقة البدنية، ويمكن أن يكون ابنك رياضياً أقل وليس بنفس الكفاءة البدنية التى يمتلكها أقرانه بسبب عادة التدخين الخاصة بك.
 
4- مرض السكر: 
التدخين أثناء الحمل يمكن أن يضع طفلك فى خطر الإصابة بالسكر ويزداد هذا الخطر فى منتصف العمر وظهور مرض السكر من النوع الثانى فى النسل عادة ما تبدأ بعد سن الـ 16 .
 
5- الشفة الأرنبية: 
التدخين يمكن أن يصيب طفلك بتشوهات منها الشفة الأرنبية بغض النظر عن العِرق أو السن أو غيرها من الظروف الطبية للأمهات.

6- البدانة فى مرحلة الطفولة: 
يمكن أن تعزى إصابة طفلك بالسمنة إلى قيامك بالتدخين أثناء الحمل، ولا ترتبط السمنة مباشرة بتدخين الأم وعوامل نمط الحياة المرتبطة به، بل هو نتيجة التعرض داخل الرحم لمنتجات استنشاق الدخان أو كما يعرف بالتدخين السلبى.