5 أخطاء شائعة في عمل البرجر المنزلي .. فتجنبيها

عندما يرغب أطفالك في تناول البرجر وينتظرونك حتى تعديه لالتهامه سواء على الغداء أو أخذه في شطائر معهم كوجبة مدرسية، ثم تفسدي على نفسك وعليهم البرجر المنزلي الشهي الذي تمنوه والذي يمد أجسامهم بالبروتين لأنه معد من اللحم الطازج المفروم.


ربما تتفتت منك أقراص البرجر أثناء قليها في المقلاة أو حتى شيّها على الجريل وذلك لجفافها الشديد فهي ليست لينة كفاية، وقد تقعين في أخطاء أخرى سنذكر لك أهمها فيما يلي لتتجنبيها ولتقدمي لعائلتك أشهى وألذ برجر تذوقوه يوماً.

تعرفي على أوسع الأخطاء انتشارا في صنع البرجر، فيما يلي:
تجنبي هذه الأخطاء لدى صنعك للبرجر
الخطأ الأول، لحم بدون دهن:

ندرك جميعا أن الطعام المثالي الصحي بشكل عام هو الخالي من الدهون، ولكن وعلى كل حال إن أردت صناعة برجر رائع، فعليك تناسي نصائح طبيب التغذية لأن البرجر ببساطة لا يصنع إلا من اللحم المفروم المضاف له دهون، وإلا ستحصلين على نتيجة غير مرضية من خلال برجر جاف متفتت في القلي أو الشي، وحتى في الطعم والملمس والنكهة لن يرضيك على الإطلاق.

نصيحة: البرجر الرائع الذي يتمتع بعصارة وليونة في الملمس والطعم هو ما يصنع من لحم أحمر نسبته ٨٠٪، إلى دهون نسبتها ٢٠٪.

الخطأ الثاني، إرهاق نسيج اللحم:
إرهاق اللحم يعني كثرة التعامل معه ومسكه والضغط عليه؛ لأنه يؤثر بالسلب على نسيج اللحم.

نصيحة: تعاملي  مع مقدار اللحم المفروم لديك على نحو عادل من حيث فرم اللحم ومن ثم خلطه بالبهار ومقدار عجنه والضغط عليه لتشكيله أقراص، أي حافظي عليه بالحد الأدنى من الضغط على اللحم، ولا تستفزك طراوة اللحم للمزيد من الضغط عليها لتشكيل أقراص البرجر بالتساوي مع غيرها لتبدو مرتبة ونظيفة، فصدقا آكل البرجر لا يستهويه الشكل والمظهر قدر الطعم الأصلي له.
للضغط على قرص البرجر لتشكيله علي سطح المطبخ استخدمي راحة يدك مع التخفيف قدر الإمكان .

الخطأ الثالث، سطح برجر مستو:
قد تتعجبين من هذا الخطأ ولربما للمرة الأولى تسمعين به، ولكن غالباً ما تصنعين البرجر المنزلي ثم لدى طهيه ينكمش ويتقلص ليصل لنصف حجمه، وفي الحقيقة يرجع سبب الانكماش الشديد هذا إلى أن قرص البرجر مستوٍ.

نصيحة: لتفادي انكماش البرجر وتقلصه وأيضا اتخاذه شكل الكرة أو القبة أثناء طهيه، اضغطي فقط باصبعك في منتصف قرص البرجر حيث يصبح قرص البرجر منخفضاً من الوسط بضغطة خفيفة ليصبح مركز البرجر (منتصفه) ينخفض عن حوافه بحوالي ربع بوصة فقط، جربي هذه النصيحة وتجنبي تقلص البرجر لديك.

الخطأ الرابع، عدم تتبيل البرجر قبل الطهي:
خطوة تمليح أو تتبيل البرجر المنزلي لديك بالرغم من أنها خطوة بسيطة جدا، إلا أنها في غاية الأهمية، وللعلم أن التمليح وضبط الطعم قبل الطهي يجعل البرجر يختلف جدا عن التمليح بعد الطهي، وليس في الطعم فحسب بل في الملمس أيضاً.

نصيحة: لا تنسي إضافة الملح والبهار لعجينة البرجر قبل تشكيلها أقراصاً ولا تساوي بين إضافة التوابل والبهار قبل الطهي وبعده..  فالطعم والملمس سيختلفان تماماً.

الخطأ  الخامس، استخدام ملعقة:
تجنبي تماماً الاستعانة بملعقة أو أي أدوات أخرى أثناء إعدادك البرجر المنزلي، لأن الضغط بظهر الملعقة سيتسبب في طرد العصارة من داخل اللحم للخارج فتفقدها مما سيفقد البرجر ليونته وقد يجعله يتفتت لدى طهيه.

نصيحة: فقط استخدمي يديك في صنع البرجر من الألف للياء وعند الضغط عليه لتشكيله أقراصا استخدمي راحة يديك لضغطة واحدة بسيطة.