إصنعي دقيق الشوفان الصحي بنفسك

زاد الإهتمام بحبوب الشوفان في الفترة الأخيرة لاكتشاف مزاياه المفيدة وتأثيره الإيجابي على الصحة، ويمكن أن يكون الاستهلاك اليومي لدقيق الشوفان سبباً في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، نظراً لاحتوائه على الألياف القابلة للذوبان.


بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تعصب/ حساسية الجلوتين قد يكون دقيق الشوفان هو الحل الأمثل الصحي بالنسبة إليهم، وللعلم فدقيق الشوفان متعدد الاستخدامات لأنه صحي ومن السهل جدا استخدامه ومن الممتع تناول مخبوزاته. 

وحتى لا تهدري المال في شرائه، فما عليك سوى الاستعانة بمحضر الطعام/ الخلاط، وإحضار لفائف شوفان تقليدي عادي.

يطلق على نوع الشوفان المراد طحنه دقيق "لفائف الشوفان" ويمكن شراؤه من معظم محلات البقالة، واحرصي على عدم استخدام الشوفان المضاف له أي نكهة بأي شكل من الأشكال – (الشوفان العادي هو الأفضل).

ومن الجيد أن تعلمي أنه بمجرد تحويل الشوفان إلى دقيق فسوف يستقر ويتخذ حجماً أصغر، وسوف ينتهي به الحال عموماً لحوالي 3/4 حجم حبوب الشوفان قبل الطحن.

خطوات صنع دقيق الشوفان:
ضعي الشوفان في الخلاط واضغطي على زر السرعة القياسية العادية على أن يستمر الطحن لمدة 30 ثانية أو حتى يتسق قوام الشوفان متحولاً لمسحوق يشبه دقيق القمح.

يمكنك حتى استخدام طاحونة القهوة للقيام بذلك ولكن تأكدي من تنظيفها أولاً، فأنت حتماً لا ترغبين في الحصول على دقيق بنكهة القهوة.

أخرجي الدقيق وضعيه في وعاء ومن ثم قلبيه وحركيه خارجاً وبعدها أعيديه إلى الخلاط مرة أخرى لتعيدي تشغيله لمدة 10 ثوانٍ أخرى.

الآن صار دقيق الشوفان الخاص بك صالحاً للاستخدام الفوري، ويتاح استخدامه في نفس وصفات واستخدامات دقيق القمح العادي، حتى أن دقيق الشوفان يتميز ببعض الوصفات الخاصة. 

تخزين دقيق الشوفان:
إذا كنت ترغبين في تخزين دقيق الشوفان الخاص بك، فاتبعي نفس القواعد التي ستستخدم في تخزين الطحين العادي/ دقيق القمح.

وذلك بتخزينه في وعاء نظيف جاف من الداخل محكم الغلق ويوضع في مكان بارد.

ودقيق الشوفان يصمد لمدة 3 أشهر في خزانة المطبخ، و 6 أشهر في الثلاجة.