دانى جلوفر عن عمر الشريف : كان عظيما أن أقابل فنانا عربيا معتزا بنفسه

خصص مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته الخامسة ندوة وتوقيع كتاب "عمر الشريف فى عيون العالم" للناقد على أبوشادى حضرها النجم العالمى دانى جلوفر والفنان المصرى محمود حميدة فماذا قال النجمان عن الفنان العالمى الراحل؟.


قال النجم العالمى دانى جلوفر إنه أول مرة قابل فيها العالمى عمر الشريف كان فى فيلم "لورانس العرب" وفى ذلك الوقت كان عظيما أن يقابل فنانا عربيا معتزا بنفسه ولديه كرامة مثل عمر الشريف.

وأضاف جلوفر: كل مرة يكون أمامى فيلم لعمر الشريف كنت أتمنى مشاهدته حتى أفلام الكاوبوى وأحيانا أشاهد الفيلم لأكثر من مرة وأنا كنت معجبا به كثيرا فى فيلمه "دكتور زيفاجو" ومعجبا جدا بشخصيته لأنه يمتلك كاريزما وكان صاحب شخصية آسرة وفنانا يحمل هما سياسيا محدد لا يخرج عنه وأنا معجب به كمتفرج وكزميل عمل.

أما الفنان محمود حميدة فقال: عمر الشريف هو أول ممثل ينطبق عليه مصطلح الفنان العالمى الذى عرفه العالم كله فى كل بقاع الكرة الأرضية والكتاب الذى كتبه على أبو شادى يؤكد ذلك.

وأضاف حميدة: عندما يسافر أى مصرى بالخارج هناك بعض البلدان تسأل "أنت منين" فتقول له من مصر فيقولون لك "آه بلد عمر الشريف" فقد أصبح اسم عمر الشريف مرتبطا بمصر لأنه أول نجم يأتى من العالم الثالث للعالم الأول ويصبح نجما ومشهورا على مستوى الكرة الأرضية وأنا لدى تخيل أن الممثل يصعب عليه جدا أن يمثل بلغة غير لغته الأصلية لأن التعبير مهم لكن عمر الشريف تجاوز ذلك وكان معبرا ومثل بلغة غير لغته وكان متمكنا منها مثل تمكنه من لغته.

عمر الشريف لابد أن ندرسه دراسة كبيرة وموسعة لأنه المثال والنموذج للفنان العالمى وهو يعد الفنان الوحيد الذى أحدث تواصلا بين عالمنا الثالث والعالم الأول ويجب أن نتعلم منه. عقب كلام النجمين العالمى دانى جلوفر والمصرى محمود حميدة تحدث الناقد على أبو شادى عن تجربته فى كتابة وتجميع ما كتب فى كتابه ثم تحدث عن قيمة النجم العالمى عمر الشريف فى العالم، وفى نهاية الندوة قام الناقد على أبو شادى والنجم العالمى دانى جلوفر والفنان محمود حميدة بالتوقيع للحضور على كتاب عمر الشريف فى عيون العالم.