اتباع نظام غذائي قاس لـ8 أسابيع يساعد في الشفاء من السكري

 اتباع نظام غذائي قاس لـ8 أسابيع يساعد في الشفاء من السكري
اتباع نظام غذائي قاس لـ8 أسابيع يساعد في الشفاء من السكري

كشف باحثون أن اتباع نظم غذائي قاس لمدة 8 أسابيع يمكن أن يقي من مرض السكري من النوع الثاني.


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه حتى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري منذ 10 سنوات قد شهدوا تعافيا من إصابتهم بعدما وضعوا قيودا على الاطعمة التي يتناولونها لمدة شهرين.

وعقب 6 أشهر من توقف اتباع المشاركين للنظام الغذائي سجل المشاركون –الذين شملهم البحث بجامعة نيوكاسيل- اصابة سلبية بمرض السكري مما يشير الى تعافيهم التام من المرض.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتائج  التي وصفت بأنها تمثل نقلة نوعية في فهم مرض السكري- قد توجد طريقة رخيصة في التعامل مع هذا المرض الذي يؤثر على 3.6 مليون شخص في بريطانيا.

وتحدث الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني عندما لا ينتج الجسم قدرا كافيا من الانسولين للسيطرة على السكر في الدم- او عندما لا تتفاعل الخلايا معه. وغالبا ما ترتبط هذه الحالة بالبدانة وتحدث في مرحلة منتصف العمر ويعرض لخطر بتر الاطراف والاصابة بالنوبات القلبية وفقد البصر.

ورغم أن الخبراء كانوا غالبا ما يعتقدون بأنه فور تمكن هذا المرض من جسم الانسان، يصبح المرض لا يمكن الشفاء منه، إلا أن دلائل متزايدة تشير الى ان فقد الوزن قد يعفي من الاصابة.

ويرى العلماء أن السبب في ذلك يرجع الى ان ازالة الدهون من البنكرياس تسمح لإنتاج الانسولين بالعودة لمعدلاته الطبيعية وهو ما يقضي على المشكلة والمرض من جذورهما.