تعرفي على فوائد تناول القهوة في الصباح

تعرفي على فوائد تناول القهوة في الصباح
تعرفي على فوائد تناول القهوة في الصباح

الكثير منا لا يستطيع بدء يومه دون تناول فنجان من القهوة اللذيذة في الصباح، فهو الذي يجعله يشعر باليقظة والانتباه وتحسن المزاج، حتى يستطيع مزاولة أنشطته اليومية بكل حيوية، فالقهوة هي من أشهر وأقدم المشروبات الساخنة الموجودة في العالم، ولها مذاقات وأطعمة مختلفة يستمتع الجميع بها.


كما إن كوب القهوة في الصباح هو البداية الجيدة لكل ما هو جميل، وهذه العبارة ليست تافهة ولكنها الحقيقة، فالقهوة الصباحية تحتوي على العديد من الفوائد التي يجهلها الكثير، ولكننا قررنا أن نعرفكِ بها في هذا المقال.  
 
نشرت دراسة فرنسية مؤخرًا أن أفضل وقت لتناول فنجان القهوة يكون في الفترة من الساعة التاسعة حتى الحادية عشر صباحًا، حيث يكون تأثير مادة الكافيين أفضل خلال هذه الفترة، ولا يفضل شربها عند الاستيقاظ مباشرة أو قبل هذا الوقت فقد تسبب الشعور بعدم الراحة وزيادة القلق، وفي حالة اشتهاء شرب مشروب دافئ، يفضل اختيار الماء الدافئ مع العسل والليمون.
فوائد شرب القهوة صباحًا:

- تحسن الحالة المزاجية والنفسية وتحارب الاكتئاب والشعور بالملل، ما يساعدك على استكمال اليوم بسعادة.

- تزيد نشاط المخ والرغبة في الحركة، وتعمل على زيادة التركيز وحفظ المعلومات، نظرًا لاحتوائها على الكافيين، وهو ما نحتاج إليه في الصباح، لمواجهة أعباء اليوم بكل قوة وحماسة.

- تساعد من هم في حاجة لإنقاص أوزانهم على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى زيادة الحيوية والنشاط فتزداد حركة الجسم والقدرة على إنقاص الوزن.

- تعمل الرائحة المنبعثة من فنجان القهوة عند استنشاقها على التقليل من حدة التوتر والقلق ومنح الشعور بالسعادة.

- يمنح كوب القهوة الصباحي 15% من مضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، والتي تحمي من أمراض السرطان والقلب والشرايين وغيرها.

- تشير الدراسات الصحية أن تناول فنجان القهوة كل صباح يساعد على تحسين الصحة بشكل عام، كما يساعد على التقليل من الالتهابات الحادة وبعض أنواع من الحساسية.  

- تخفف القهوة من الشعور بالصداع، لأن مادة الكافيين الموجودة بها تزيل احتقان الأوعية الدموية في المخ.

- أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة بانتظام في الصباح، دون إسراف ينخفض لديهم احتمالات الإصابة بمرض السكر بنسبة 25% إلى 50%.

- تساعد القهوة الصباحية على تحسين الأداء وتزيد القدرة على التحمل وتساعد على تحسين المهارات، في أي أنشطة أو ألعاب رياضية يمارسها الفرد خلال اليوم.

على الرغم من الفوائد الكثيرة لشرب القهوة، لكن لا يعني ذلك تناولها بإفراط، لأنها بذلك قد تسبب أضرارًا أيضًا، والأفضل هو الاعتدال في شرب القهوة للتمتع بفوائدها العديدة دون التعرض لأضرارها.