فوائد وأضرار تناول الدهون

فوائد وأضرار تناول الدهون
فوائد وأضرار تناول الدهون

نصح الدكتور خالد القرموطى استشارى الباطنة والكبد بعدم الامتناع عن تناول الدهون لأهميتها فى أمداد الجسم بالطاقة وبفيتامينات وبأحماض دهنية مهمة كما أن امتصاص الجسم لفيتامينات أ. د . هـ . ك من الجهاز الهضمي لا يتم إلا فى وجود الدهون 


وتعطي دهون الوجبة الغذائية الراحة والمذاق والقوام والشهية.. وتسبب الإحساس بالشبع ونظراً لأن الكوليسترول من مكونات الدم الرئيسية ويساعد على تكون فيتامين د فى الجسم مع دخوله مع بعض الهرمونات فى الرجال والنساء فأن نقصه فى الدم وليس مجرد زيادته فقط قد يتسبب أيضاً فى إضرار صحية رغم أن الجسم يصنع كميات من الكوليسترول بغض النظر عن خلو الوجبات منه. 

وتفادياً لارتفاع نسبة كوليسترول فى الدم أكد الدكتور خالد القرموطى أستشارى الباطنة والكبد أنه يجب ألا يمثل تناول الدهون المشبعة ومن بينها السمن والزبد والقشدة والمسلى النباتي الصناعى والدهون الحيوانية بأنواعها وزيوت النخيل ويفضل أن يكون منها أكثر من ثلث الكميات المطلوبة من الدهون يومياً على أن تكون بقية كمية الدهون من النوعية غير المشبعة وهى من أنواع الزيوت النباتية السائلة على درجة الحرارة العادية مثل زيوت عباد الشمس والذرة والسمسم وبذور القطن وغيرها.