دليلك لتنظيف منزلك خلال الربيع

الربيع على الأبواب مما يعني أن عليك جعل منزلك منتعشاً ونظيفاً خاصة بعد أن كان مغلقا طوال الشتاء، بالطبع كنت تنظفين المطبخ والحمام والأرضيات في كل وقت، لكن يعتبر الربيع وقتا مناسبا للعناية ببعض أجزاء منزلك التي لا تتطلب التنظيف إلا مرات قليلة من كل عام، وهنا بعض الوسائل ليصبح منزلك في منتهى النظافة.


أنزلي ستائر المنزل واغسليهم:
قد لا تكون ستائر منزلك متسخة بالقدر الذي يتطلب غسلها، لكن مؤكد أنها تحمل طبقة من الأتربة والوسخ بعد شهور من الاستخدام وفتحها وغلقها عدة مرات كل يوم، بالإضافة لأنها بحاجة إلى أن تكون نظيفة طوال الوقت خاصة لو كان لديك أطفال، لذا هي بحاجة للغسل الجيد، فهيا أنزليهم واغسليهم بالماء الساخن لقتل كل الجراثيم العالقة بهم والتخلص من بقايا الأتربة، وعندما تجف يمكنك كيهم وإعادة تعليقهم لتمنحي بيتك مظهراً منتعشاً.

تنظيف عميق للأرضيات:
مهما كان نوع أرضيات منزلك، فالربيع وقت مثالي لتنظيفها تنظيفاً عميقاً، بالنسبة للسجاجيد تعلمين كيف تنظفيهم بإرسالهم إلى مكان مخصص للتنظيف واحرصي أن يكون بعيدا عن الزحام المروري، وكذلك عليك تنظيف حوائط المنزل، أما إذا كانت أرضيات منزلك من البلاط أو الخشب يمكنك تنظيفها ولو بالبخار فهو يمنحهم حياة جديدة وتعقيماً، وفيما يخص المشايات أخرجيهم في الشمس مع تنفيضهم جيدا للتخلص من أي أتربة عالقة بهم والأفضل أن تغسليهم مع السجاجيد.

اهتمي بمراتب الأسرة:
ينصح الخبراء بتقليب وتنفيض مراتب الأسرة عدة مرات كل عام، كما يمكنك رشها ببعض صودا الخبز واتركيه عليها لمدة 30 دقيقة ثم شفطه بالمكنسة الكهربائية لتنظيفها، مع تكرار هذه العملية في كل مراتب المنزل ثم غيري الملاءات.

اغسلي النوافذ من الداخل والخارج:
لست بحاجة إلى غسل نوافذ منزلك كثيرا إلا إذا كان لديك أطفال وحيوانات أليفة، ومع ذلك يعتبر الربيع فرصة رائعة لتنظيف النوافذ بشكل جيد لتستعدي للصيف حتى تكون نظيفة ومنتعشة؛ لأنك ستفتحينها طوال الوقت خلال الصيف، وللتنظيف استخدمي منظف النوافذ وقطعة قماش ناعمة لمسحها من الداخل والخارج.

مسح حوائط المنزل بالكامل:
سوف تندهشين من اتساخ الحوائط بمنزلك، حتى أنك لا ترين ما بها من وسخ، ولتنظيفها استخدمي قماشة ناعمة ودلواً من الماء الدافيء بالصابون وامسحيها كلها بعناية، وهذا هام جدا خاصة في أجزاء مثل الحمام والمطبخ، ولا تحاولي فركها بقوة حتى لا تتلفي الطلاء.

نظفي كل أدوات الإضاءة:
ويتضمن ذلك النجف والمراوح والمصابيح وأي أدوات وكبسات كهربائية في منزلك، وبالنسبة للأشياء المصنوعة من القماش استخدمي المكنسة لشفط الغبار والأتربة ثم قطعة قماش مبللة لإزالة البقع السطحية، ويمكن تنظيف الأشياء المعدنية بقماش مناسب لنوع المعدن، والسيراميك والزجاج يمكن رفعه من على الحوائط وغسله بالماء والصابون الدافيء واستخدمي قطعة قماش مثل الفوطة لإزالة الأتربة من على ريش مراوح السقف.

اسحبي الأجهزة المنزلية ونظفي خلفها:
سوف تصدمين عند رؤية كمية الأتربة والوسخ الموجود خلف الأجهزة المنزلية مثل البوتاجاز والثلاجة والغسالة، لذا اسحبيهم للخارج ونظفي مكانهم وخلفهم بالمكنسة والمسح الجيد مع تنظيف الأجهزة من الخارج والداخل جيدا وذلك طبقا لتعليمات المصنع حتى لا تتسببي في أي عطل.