اعرف خريطة وجهك في الطب الصيني لتطمئن على صحة جسمك

ما هو أكبر عضو في الجسم؟، بالتأكيد جميعنا يعرف أنه الجلد.
ومن خلال جلدك يمكنك متابعة صحتك فالجلد يمكنه أن يكون مؤشرا رائعا ينبهك أن بجسمك خطب ما أو أنك تواجه خطرا قريبا من عدة علامات أو إن صح فلنسمها (إنذارات) على شكل طفح جلدي وظهور بقع حمراء، نتوءات وبثور أو حتى تغير اللون.. إلى آخره مما قد يظهر على سطح البشرة.


عرف الطب الصيني القديم (خريطة الوجه) فالصينيون كثيراً ما ذكروا تلك الخريطة في موسوعاتهم الطبية، وقد قسمو الوجه إلى أجزاء كل جزء/ تقسيم مسئول عن صحة عضو أو أكثر في الجسد ومن خلال حدوث أي تغير على معلم الوجه، يمكنك حينها الاستدلال على اعتلال صحة عضو جسمك أو أن به خطب غير سار.

وللتعرف على معالم خريطة الوجه وتوزيعها ومدلولها في الطب الصيني .. طالع ما يلي:

الجبهة=  المثانة والأمعاء الدقيقة

سبب الإعتلال: 
الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والأطعمة المصنعة يتسبب في صعوبة بعملية الهضم، وأيضاً المشروبات الكحولية، الإكثار من تناول السكريات إلى جانب الإستيقاظ المتأخر من النوم والتعرض للقلق والضغوط النفسية.

 يطرأ الاعتلال على الوجه وتحديداً على بشرة الجبهة  كمؤشر على إرهاق المثانة والأمعاء الدقيقة ولفت انتباهك لمراعاة صحتك وتحديداً فيهم.

العلاج: 

تناول الأطعمة الصحية الطبيعية الطازجة واحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، توقف عن المشروبات الكحولية،  والنوم لساعات كافية متصلة نوم مريح.

بين الحاجبين= الكبد

سبب الاعتلال:  

تعمل معدتك بشكل مستمر دون توقف أو أخذ فترات راحة، وأنت بدورك تلتهم الكثير من اللحم وربما تعاني حساسية تجاه إحدى مكونات الطعام. 

في حال لاحظت تغيرا في المنطقة المحدودة بين حاجبيك فاعلم أن كبدك ينبهك إلى أنك أرهقته.

العلاج: 

احرص على تناول الطعام الصحي الطازج، تنفس الهواء النقي واملأ به رئتيك، مارس التمارين وأدِ الحركات الرياضية كاليوجا، امش بخطوات سريعة (هرولة)، امنح نفسك بعض الوقت تخلو فيه مع الطبيعة بالهدوء والتأمل وتصفية الذهن.

تقوس الحاجبين= الكُلى 
أسباب الاعتلال:

 التدخين بشراهة، ضعف القلب وضعف الدورة الدموية، تناول الكحوليات.

إذا كنت مدخنا شرها وقد أضعفت قلبك وآذيته فستلاحظ تغيراً في حاجبيك بتقوسهما، وهذا يدل على بدأ اعتلال الكليتين.. فاحذر لأن أعضاء الجسد تتعاطف مع بعضها البعض.

 العلاج: 
شرب كميات كبيرة من المياة النقية، الحد من تعاطي كل ما يحتوي على كافيين، التوقف عن المشروبات شديدة التحلية والكحولية مع الحرص على عمل فحص لجسمك للتأكد من أنك لا تعاني الجفاف. 

الأنف = القلب
أسباب الاعتلال: 

عدم تجديد هواء الغرف يومياً وبشكل متكرر وتركها مغلقة، العيش في بيئة مناخها الخارجي  ملوث بالملوثات المختلفة من أتربة وغبار لعوادم سيارات لأدخنة بأنواعها وإلي آخره من أسباب تجعل الهواء الذي تستنشقه ملوثاً وضعف الدورة الدموية.

إذا كنت تشكو من غازات البطن، البطن المنتفخة، ارتفاع ضغط الدم حيث يمكنه أيضاً أن يحدث تغييرا ومشاكلا في بعض أنحاء الوجه، وتمتد لتؤثر على صحة القلب مباشرة.

إذا لاحظت تغيراً في شكل أنفك أو طرأ على سطحها أجسام غريبة فهو مؤشر على بدأ اعتلال صحة قلبك.

العلاج: 

فحص ضغط الدم، متابعة مستوى الكوليسترول في الدم.

 أما عن الشاي الأخضر العضوي Organic فيمكنه مساعدتك بشكل جيد في التخلص من سموم الجسم بطردها، وبالنسبة لأداء التمارين الرياضية فهي إلزامية ولم يعد لديك مجال للتردد أو التكاسل عن أداءه


الجزء العلوي من الخدين = الرئتين 
أسباب الاعتلال:  

التدخين، التعرض للضغوط النفسية والقلق، تناول الغذاء الغير صحي (الوجبات السريعة كافتها) والطعام الشديد التحلية.. ونتاجاً لما سبق من عادات غذائية غير سليمة يطرأ على بشرة الجزء العلوي للخدين بعض التغيرات الملحوظة.

 وأيضاً يمكن للتغير أن يطرأ على بعض الأشخاص في شكل هالات سوداء تحيط بالعينين، وإذا لم يأخذ الشخص بالأسباب قد يؤثر ذلك بشكل كبير على صحة رئتيه.
العلاج: 


لابد من التوقف عن تناول الأطعمة الضارة بالصحة والتي في الأصل لا تمد الجسم بالعناصر الغذائية المطلوبة وإنما مزيد من الدهون والسكريات فحسب.. مع استبدال الضار بالصحي الطبيعي الطازج والإكثار من تناول الخضر الجيدة الغسل وتناول كميات كافية من الماء والسوائل الغير محلاة بالمحليات الاصطناعية كالسكر الأبيض، وتنشق هواء نظيف.

الفم والذقن = المعدة
أسباب الاعتلال: 
الأطعمة الدهنية وخاصة غزيرة الدهن، السكر)المحليات الاصطناعية) والمنبهات مثل الكافيين والكحوليات، السهر/ اضطراب النوم والإجهاد.

في حال لاحظت تغيراً ما طرأ على جلد الذقن لديك سواء كان طفحا جلديا أو بثورا غير معتادة الظهور على سطح بشرتك، أو أي علامة أخرى غريبة عليك.. فيجدر بك الانتباه إلى معدتك حيث أنها تشكو لك من أمر ما فيها.

العلاج: 
اتباع نظام غذائي صحي متوازن، تناول الكثير من ثمار الفاكهة الطازجة، ابتعد عن الأطعمة التي ترهق معدتك في عملية هضمها..  في حال استمرار المشكلة (تغيير في جلد منطقة الفم والذقن) فضلاً قم بزيارة الطبيب.


الفك والرقبة = الهرمونات
أسباب الاعتلال: 

الإكثار من تناول الأطعمة المملحة والحريفة وعدم تناول كميات كافية من المياه، وأحياناً يمكن للكافيين أن يؤثر أيضاً على صحة جلد الرقبة والفك.. وبالتالي يجب الانتباه لأن هذا يعني تغيرا في الهرمونات.

العلاج:  
مقاطعة كل ما هو مملح من طعام بل ومقاطعة الملح نفسه سواء بالكثير أو حتى القليل منه، الأطعمة كثيرة التتبيل والحريفة قاطعها أيضاً وتوقف تماماً عن الكافيين، لكن احرص بشكل دائم على تناول كميات كبيرة من المياه.