فتوى تحرّم لعبة بوكيمون غو في ماليزيا

كشفت وكالة الأنباء الماليزية أنّ مفتي ماليزيا ذو الكفل محمد البكري أصدر فتوى بحرمة لعبة "بوكيمون غو" مبرراً أنّ هذه الفتوى من أجل المصلحة العامة.


وقال المفتي في البيان الذي أصدره: "بعد دراسة آراء أهل العلم بالشريعة وفتاويهم الصادرة بحق هذه اللعبة، اتفقنا على أن للفتوى أدلة وأسساً متينة، وينبغي الابتعاد عن لعبة " البوكيمون - غو" ، وجميع شخصيات البوكيمون، لأنها تلحق الضرر".

تسمح اللعبة لمستخدميها بالتقاط وقتال وتدريب كائنات افتراضية تدعى البوكيمونات (مفردها البوكيمون)، والتي تظهر على شاشات الأجهزة وكأنها موجودة في العالم الواقعي.

وتستخدم نظام التموضع العالمي وكاميرا الأجهزة المتوافقة، تتوفر اللعبة مجاناً لكنها تدعم كذالك عمليات شراء داخل التطبيق لعناصر لعب إضافية، وصدرت اللعبة بالتزامن مع إصدار بوكيمون غو بلس، وهي قطعة إلكترونية صغيرة يمكن ارتدائها تم تطويرها من قبل نينتيندو، وهي تستخدم البلوتوث لتنبه المستخدم عند وجود بوكيمون في مكان قريب بواسطة ليد ضوئي.

اللعبة تتيح للاعب بالتقاط ومبارزة، وتدريب، وتبديل بوكيمونات افتراضية تظهر في العالم الحقيقي، اللعبة مجانية للعب بها ولكنها ستدعم عمليات الشراء ضمن التطبيق.