أخطاء غذائية تخرّب أهدافك لفقدان الوزن

ربما لا تتناولين الكربوهيدرات بعد الساعة السابعة مساءً ولا تأكلين سوى الأطعمة منزلية الصنع والأطعمة الصحية، ولديك وعي كاف حول النظام الغذائى الخاص بك، لكن ما تلاحظينه رغم كل هذا أن وزنك لا ينقص، حسنا، ليس العيب فى نظام غذائك ولكن يكمن الخطأ فى بعض الأخطاء الشائعة التى تقومين بها دون معرفة وهى مكمن المشكلة، وفيما يلى بعض من تلك الأخطاء:
1- زيت الزيتون: 
ربما تقومين بالطهى باستخدام زيت الزيتون فقط، ولكن هل تعلمين أنه عندما يوجد على العبوة عبارة 10 % زيت زيتون فإن الباقى عبارة عن زيت نباتى؟ عليك دوما قراءة المعلومات الغذائية على العبوة قبل شرائها، ويمكنك استخدام الزيوت الصحية الأخرى مثل زيت عباد الشمس.


2- السمن: 
كم عدد المرات التى تتجنبين فيها تناول السمن فقط لأنها تضيف السعرات الحرارية إلى النظام الغذائى الخاص بك؟ على عكس السمن النباتى والذى يستخدمه معظمنا لأغراض الطهى فإن السمن صحي ليس فقط للعظام ولكنه يمنع الأزمات القلبية أيضا جنبا إلى جنب مع المساعدة فى فقدان الوزن.

3- الأطعمة العضوية: 
هذه بدعة أخرى والتى يظن الناس أنه يمكن أن تساعد فى فقدان الوزن، حسنا.. الحقيقة هى أن الأطعمة العضوية لا تقلل من السعرات الحرارية فى الطعام؛ فهى لا تحتوى على المبيدات والمواد الكيماوية فقط، حتى إذا كنت تأكل الأطعمة العادية فهى تحتوى على نفس عدد السعرات الحرارية.

4- السلطة: 
هل تناول السلطة طوال اليوم لا يفقدك الوزن؟ حسنا، السبب هو أن طبق السلطة الخاص بك يحتوى على أكثر من الخضروات الطازجة، على سبيل المثال إضافة الصلصة لجعله لذيذاً يضيف المزيد من السعرات الحرارية؛ لذا اختارى الخضروات الغنية بالألياف بدون إضافات لتشعرى بالشبع لفترة أطول.

5- منتجات الألبان: 
يمكنك تناول منتجات الألبان يوميا لأنها تحتوى على البروتين والكالسيوم، وإذا كنت واعية لمحتوى الدهون يمكنك اختيار الأنواع الخالية من الدسم، ولكن تجنبي تناول منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تؤدى إلى تخزين الدهون.