حملات توعية لمواجهة السرطان الناجم عن التلوث

عملت الدكتورة sasco Annie   أكثر من عشرين عاما في علم الأوبئة في المركز الدولي لبحوث السرطان. وهي الآن مديرة مركز الابحاث في INSERM، وقائدة فريق الوبائيات لمكافحة السرطان والوقايه منه.


في تقريرها الصادر في فبراير  عام 2008، لاحظت الاكاديميه الوطنية للطب انخفاضا في عدد السيدات  المصابات بسرطان الثدي منذ عام 2005 ويعزى ذلك الى انخفاض إستخدام الهرمونات العلاجية البديلة  (THS).أثبتت الدراسات العلميه دور العلاجات THS التي تنطوي على آثار جانبية والصادرة منذ  منذ بداية عام 2000.

يمكننا ، بمثل هذه السرعه قياس تأثير أقل في استخدام هذه العلاجات؟

للمنتجات  ذات الطبيعه الهرمونيه نوعين من التأثيرات :
1- إما أن تكون مادة مسرطنه بالمعنى التقليدي ، أي قادرة على حمل طفره الحمض النووي ،

2- أو أن تكون عامل نمو ممتاز ، وبالتالي تعزز من  نمو الخلايا ، وبخاصه خلايا السرطان. فهي تمثل تزايد  المرض علي المدي القصير نسبيا ، ولعل هذا يفسر إذا لماذا لو أننا ألغينا ال THS  لدي النساء اللاتي يشتبه أن يكون لديهن بعض الخلايا السرطانية في أجسادهن (بسبب عامل السن ) يمكن إذا أن نتوصل  إلي انخفاضا سريعا في عدد من السرطانات .

عند بعض الافراد ، قد تظل بعض الخلايا السرطانية غير نشطة  ، وتسيطر عليها اجهزة الجسم .

ولكن إذا ما تمت  مساعدتها علي  النمو من خلال توفير عوامل النمو يمكن إذا إيقاظها . ولكن السرطان  الناشيء لا يرتبط بالضروره بال  ths.

هناك دائما عوامل عدة ، ولكن يمكن ان يعززال  ths من  ظهور سرطان الثدي.

إتخذت الأكاديميه موقفا مؤيدا لمبدأ الوقاية الكيميائية للمرأة chemoprevention، بالنسبة للأسباب الوراثيه المعرضة لمخاطر عالية جدا لسرطان الثدي. فما رأيك؟

أعتقد انه من الافضل الانتظار ، وعلى أي حال ، فإنه لا يمكن Hن يكون حلا لجميع السكان. ليس العلاج الطبى المتنامي  هو  الحل الوحيد.

وفي الوقت الراهن ، ثمة إنزلاق : التعامل مع الناس الذين ليسوا مرضي بعد لمنعهم من الوقوع في المرض. صحيح إنه في كثير من الامراض (ارتفاع ضغط الدم ، الكولسترول ، الخ .).

المشكلة هي اننا لسنا واثقين بالفعل من  منع حدوث المرض وأيضاالأدوية التي تستخدم فيها التي قد تكون فعالة  لكنها  عدوانية ، علاوة علي  اللآثار الجانبية.

وحتى عندما اقترحت ادوية تعتبر غير خطرة ، مثل الفيتامينات (بيتا ، والفا - فيتامين إي) ، لمنع الاصابة بسرطان الرئة لدي المدخنين ، فانه لم ينجح.

وقد لوحظ أن الاشخاص الذين يعانون من   الإصابة بسرطان الرئة في حالة متقدمة تنخفض لديهم  الفيتامينات في دمائهم لمستوي متدني. ولقيت فكره اعطاءهم فيتامين أ  رواجا كبيرا . 

وأجري أول اختبار  قبل خمسة عشر عاما في فنلندا ، وأظهر أن الاشخاص الذين اعطوا الفيتامينات يرتفع لديهم معدل الإصابة بسرطان الرئة أكثر من أولئك الذين لم يعطوا شيء.

لايعتبر تطوير المقادير الغذائية عن طريق وسائل دوائية  شيئا محايدا،  من السذاجه الإعتقاد بأن إدراج بعض الجزيئات الكيمياءيه   في كبسولات يستنسخ عن جميع الآثار المترتبة على فئة معينة من الغذاء.

كيفية تحسين الوقايه ضد السرطان؟
أقول انه يجب تجنب  الدخان ، وشرب الكحول ، و الألتزام  بنظام غذائي متوازن ، ويفضل أن يكون خاليا من بقايا المبيدات والملوثات المختلفة، القيام التمارين البدنيه، وهذا أمرأ جيدأ جدا.

ولكن هناك عناصر اخرى لا يستطيع الناس التحكم فيها: الهواء الذي يتنفسونه، والماء  الذي يشربونه، والمكان الذي يسكنون فيه، التعرض لمجالات كهرومغناطيسيه. يجب أن تكون أكثر حذراخاصة من مبيدات الافات.

اليوم ، وعند القيام بعمل وجبة عادية في فرنسا، تتعرض لـ 21 نوعا  من بقايا مبيدات اللآفات.

ينبغي ايلاء اهتمام أكبر إلى القضاء على أسلوب حياتنا وبيئتنا، المركبات التي يعرف أو يشتبه مع اليقين بقوة أنها مسرطنه للانسان. ولكنها قد تتصادم مع المصالح التجارية  .

ولكن الدراسات الحديثة تظهر أن دور البيئة (الماء والهواء والغذاء) متدن للغاية ، وأقل من 1? ، في حالات السرطان...

الارقام المتاحة تعكس ما حدث على مدى السنوات الثلاثين الماضية. قبل اربعين عاما ، كان هناك  في بيئتنا مبيدات الآفات والحقول الكهرومغناطيسيه أقل بكثير. علاوة  علي الهاتف الخليوي.


ولكن السرطان هو أحد الآثار الجانبية علي  المدي الطويل قد يستغرق عشرين أو أربعين سنة لكي يتكون السرطان. آثار الهواتف المحموله ، على سبيل المثال ، بدأت أن تكون ملحوظة علي المدي البعيد، نحن نسبح في موجات.

وسواء كان ذلك الطعام، والاشعاعات الأيونية، الحقول الكهرومغناطيسيه، والديوكسين، وحتى بعض مستحضرات التجميل، ونتوقع اليقين المطلق؟ أو أنه ما زالت هناك حاجة إلى توخي الحذرلأن لدينا بيانات عن بعض الحيوانات وعلى الكائن البشري والتي هي في الواقع ليست مطمئنه.

يحق لنا ان نتساءل عن هذه الاسئله. الزياده في عدد حالات السرطان يرتبط جزئيا بشيخوخه السكان والاختبار، ولكنها بعيدة عن القصة الكاملة. في 27 تشرين الثاني / نوفمبر في جامعة بكين Qinghua ، نيكولا ساركوزي ، وهو نفسه ، وقال : "إن المطلب العام هو أن نعمل معا لوقف فضيحه السرطان الناجم عن التلوث."وأنا اتفق تماما".