"اشتباك" يفوز بأفضل فيلم وجائزة الجمهور فى مهرجان كيرلا السينمائى بالهند

يواصل فيلم اشتباك جولاته الناجحة بالمهرجانات الدولية، بعدما فاز فيلم المخرج محمد دياب بجائزتى أفضل فيلم وجائزة الجمهور فى الدورة 21 من مهرجان كيرلا السينمائى الدولى بالهند (9- 16 ديسمبر)، ليصل مجموع الجوائز التى حصل عليها من المهرجانات الدولية إلى 12 جائزة حتى الآن.


الجوائز التى حصل عليها اشتباك حتى الآن هى جائزة النقاد فى ختام مهرجان سينما البحر المتوسط ببروكسل، جائزة أفضل فيلم (Golden Pram) فى مهرجان زغرب السينمائى الدولى، إلى جانب 4 جوائز فى الدورة الـ27 من أيام قرطاج السينمائية، و3 جوائز فى الدورة الـ 61 من مهرجان بلد وليد السينمائى بإسبانيا، بالإضافة للجائزة الكبرى فى مهرجان الفيلم العربى بـفاماك فى فرنسا، كما شارك الفيلم فى فعاليات الدورة الـ60 من مهرجان لندن السينمائى، التابع لمعهد السينما البريطانى، ضمن المسابقة الرسمية  للمهرجان، وفى قسم خاص بالدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى لأفضل الإنتاجات المصرية فى العامين الأخيرين.

وكانت إدارة مهرجان دبى السينمائى الدولى قد اختارت فيلم اشتباك ليشارك فى عرض خاص استثنائى لأعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس (HFPA)، للحصول على فرصة المنافسة فى جوائز غولدن غلوب لهذا العام، كما مثّل مصر ضمن الأفلام المرشحة لـجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

وشهد الفيلم عرضه العالمى الأول في شهر مايو الماضى، وافتتح قسم نظرة ما بمهرجان كان السينمائى، حيث جاءت مشاركة الفيلم بعد 3 سنوات من غياب السينما المصرية عن الاختيارات الرسمية للمهرجان الأكثر شهرة فى الأجندة السينمائية الدولية، واختاره نقاد موقع هوليوود ريبورتر ليكون في قائمة أفضل 10 أفلام عُرضت ضمن فعاليات الدورة الـ 69 من المهرجان.

وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسى فى 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم فى مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً. اشتباك من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، وإنتاج مشترك بين فرنسا، مصر، ألمانيا والإمارات العربية المتحدة، ويضم فريق التمثيل النجمة نيللى كريم، طارق عبد العزيز، هانى عادل، أحمد مالك، أشرف حمدى، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.